هناك الكثير مما يدعو للقلق عندما يتعلق الأمر بالغذاء، أو بالأحرى، هناك من يريدك أن تقلق حيال ذلك. فكل مدون أو مدرب للحياة الطبيعية ممن يملكون مواقع إلكترونية تحمل أسماءهم، ستجد عنده الكثير من النصائح التي تساعد في التخلص من السموم والمواد الكيميائية. وإذا بحثت في جوجل عن عبارة "كيفية التخلص من المبيدات في الفاكهة"، فستظهر أمامك عشرات المدونات التي تعدك بالحل.
ويمكن تفهم أنك ترغب في استهلاك كمية أقل من المواد الكيميائية التي تستخدم في قتل الآفات والأعشاب الضارة. وعليك أن تتأكد من أن ما تقوم به فعال حقاً، حيث يقوم الكثير من الناس بغسل لحم الدجاج قبل طهيه، حتى وإن كانت هذه الطريقة لا تفيد في قتل البكتيريا، كما أنها في الواقع، تنشر مسببات المرض الخطرة المحتملة على كل حوض المطبخ وغيره من الأماكن. لذلك دعونا نناقش هذه الأمر:
غسل الخضار غير مؤثر، ولكن بيكربونات الصوديوم حل ناجح
يمكن أن تزيل المياه بعض المبيدات من حبة الفاكهة، لذلك سيساعد بعض الغسل تحت الصنبور قليلاً. وسيعتمد نجاح هذه الطريقة غير التقليدية على الفاكهة نفسها؛ فإن بعض قشور الفاكهة تطلق المبيدات الموجودة فيها بسهولة. بينما ستحتفظ الأنواع الأخرى التي تعامل بالشمع لمزيد من اللمعان بالمبيدات بالرغم من غسلها. ولكن عدم فعالية المياه في بعض الأحيان لا يعني أنك يجب أن تهدر المال في غسل الخضار التي تشتريها من المتجر، أو أن هذه الطريقة لا تفيد. وحتى إن كانت تفيد، فإن الصابون العادي قد يتسرب عبر سطح الفاكهة.
وقد وجدت دراسة حديثة نشرت في دورية  Agriculture and Food Chemistry بديلاً أفضل، وهو بيكربونات الصوديوم. حيث يمكن لمحلول من بيكربونات الصوديوم والماء أن يزيل المبيدات

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.