دراسة جديدة تطرح تفسيراً محتملاً للزلازل والبراكين

3 دقيقة
دراسة جديدة تطرح تفسيراً محتملاً للزلازل والبراكين
تغور في هذا الرسم التوضيحي أجزاء من كوكب ثيا القديم وتتراكم في قاع وشاح الأرض. تتسبب هذه العملية بتشكّل كتلتين تحملان اسم "المقاطعتين الكبيرتين المنخفضتي السرعة" في أعماق الأرض. العمل الفني لهرنان كانيلاس/نُشرت الصورة بإذن من جامعة أريزونا ستيت.

البراكين والزلازل هي من أكثر الأحداث الأرضية ديناميكية وإثارة للاهتمام، لكن العلماء لا يعرفون منشأها تماماً. حركة الصفائح التكتونية، أو ظاهرة تكتونية الصفائح، ناتجة عن حدث تصادم كوني وقع منذ نحو 4.5 مليارات سنة، عندما اصطدم جسم بحجم كوكب المريخ تقريباً بالأرض. وفقاً لبحث جديد يعتمد على النمذجة الحاسوبية، تسبب حدث التصادم هذا بتشكّل بعض الكتل الغريبة داخل الأرض من المحتمل أنها شكّلت الصفائح التكتونية. وُصفت هذه الفرضية الجديدة في دراسة نُشرت بتاريخ 7 مايو/أيار 2024 في مجلة رسائل الأبحاث الجيوفيزيائية (Geophysical Research Letters).

ما هذه الكتل الغامضة؟

اكتشف الجيوفيزيائيون في ثمانينيات القرن الماضي كتلتين بحجم قارة بالقرب من مركز الأرض تتألفان من مادة غريبة. تقع إحدى الكتلتين تحت المحيط الهادئ وتقع الأخرى تحت القارة الإفريقية. يبلغ حجم كل من الكتلتين ضعف حجم القمر، وهما كبيرتان للغاية لدرجة أنهما ستشكلان طبقة بسماكة 96 كيلومتراً حول الكوكب إذا كانتا على سطحه. تحمل الكتلتان الاسم العلمي "المقاطعتان الكبيرتان المنخفضتا السرعة"، ومن المحتمل أيضاً أنهما تحتويان على نسب مختلفة من العناصر عن الوشاح المحيط بهما.

اقترح العلماء في ورقة بحثية نُشرت عام 2023 في مجلة نيتشر (Nature) أن الكتلتين من بقايا كوكب قديم يحمل اسم "ثيا" (Theia) اصطدم بالأرض وتسبب بتشكّل القمر. تشير هذه الورقة إلى أن الأرض الصغيرة السن امتصت أغلبية مواد كوكب ثيا، ما أدى إلى تشكل المقاطعتين الكبيرتين المنخفضتي السرعة. وتشكّل القمر من الحطام المتبقي من حدث التصادم هذا.

قال عالم الفيزياء الفلكية في جامعة أريزونا ستيت والمؤلف المشارك للورقة التي نُشرت في مجلة نيتشر، ستيفن ديش، في بيان صحفي: "يبدو أن القمر يحتوي على مواد تشبه مواد كوكب ثيا وتلك التي احتوت عليها الأرض قبل حدث الاصطدام، ولكن اعتقد العلماء أن بقايا كوكب ثيا 'زالت' وتجانست مع مواد الأرض بسبب العمليات الديناميكية التي جرت داخل كوكبنا على مدار مليارات السنين (مثل الحمل الحراري للوشاح). هذه هي الدراسة الأولى التي تثبت أن الأرض تحتوي بداخلها على 'قطع' متميّزة من كوكب ثيا، وهي تقع في المناطق الحدودية بين اللب [النواة] والوشاح". افترض مؤلفو هذه الورقة أن هاتين الكتلتين شكّلتا الصفائح التكتونية الأرضية لاحقاً، التي أتاحت للحياة الازدهار.