الانشطار الثنائي Binary Fission

ما هو الانشطار الثنائي؟

هو نوع من أنواع التكاثر اللاجنسي، يتم عن طريق فصل الجسم إلى قسمين جديدين، حيث يقوم الكائن الحي في عملية الانشطار الثنائي بنسخ مادته الجينية (DNA)، ثم ينقسم إلى جزأين حيث يتلقى كل كائن حي جديد نسخة واحدة من الحمض النووي، ويعد الشكل الرئيسي للتكاثر لدى البكتيريا.

ما هي الكائنات التي تتكاثر بالانشطار الثنائي؟

معظم البكتيريا تتكاثر بالانشطار الثنائي، مثل الإشريكية القولونية والبكتيريا الزرقاء وغيرها، بالإضافة إلى بعض الأوليات مثل البراميسيوم والأميبا واليوجلينا.

ما هي أنواع الانشطار الثنائي؟

ينقسم الانشطار الثنائي إلى أربع أنواع بحسب شكل خط الانقسام:

  1. الانشطار الثنائي غير المنتظم.
  2. الانشطار الثنائي الطولي.
  3. الانشطار الثنائي المستعرض.
  4. الانشطار الثنائي المائل.

ما هي مراحل حدوث الانشطار الثنائي؟

يمكن تقسيم الانشطار الثنائي في بدائيات النوى إلى أربع مراحل رئيسية تشمل ما يلي:

  1.  نسخ المادة الجينية (الوراثية): حيث يتم نسخ الكروموسوم الأحادي الدائري لتشكيل كروموزوم جديد وبالتالي مضاعفة المحتوى الجيني.
  2. نمو الخلية: إذ  تنمو الخلية ويزداد حجمها استعداداً للانشطار الثنائي، ويصاحب هذا النمو زيادة في حجم السيتوبلازما مع زيادة في عدد العضيات، تتميز هذه المرحلة ببدء هجرة خيوط المادة الجينية إلى أقطاب متقابلة في الخلية.
  3. الفصل الكروموسومي: في هذه المرحلة يبدأ تشكيل حاجز في المنتصف (بشكل عرضي)، وفي هذه المرحلة تنفصل الكروموسومات تماماً.
  4.  انقسام الخلية: يتم بها تشكيل جدار خلوي جديد، وتنقسم الخلية على طول خط الوسط (عند الحاجز المتشكل) وتنقسم الخلية إلى خليتين جديدتين، تحتوي كل منهما على مادة نووية وعضيات خلوية أخرى. 

ما هو الفرق الوحيد في الانشطار الثنائي والانقسام الخلوي؟

الفرق الرئيسي بين الانشطار الثنائي والانقسام هو أن الانشطار الثنائي لا يشكل جهاز مغزل انقسامي بينما يحدث في الانقسام الخلوي (الخيطي والمنصف) تشكيل للمغزل.

ما مدى سرعة الانشطار الثنائي؟

يعد الانشطار الثنائي طريقة سريعة للتكاثر، حيث تستطيع بعض البكتيريا أن تنقسم كل 20 دقيقة، ويمكن إنتاج مليار بكتيريا جديدة بهذه الطريقة انطلاقاً من بكتيريا واحدة في غضون عشر ساعات فقط عند توفر الظروف المناسبة.

ماذا سيحصل لو تكاثر البشر بالانشطار الثنائي؟

قد يخطر على بالنا هذا السؤال، لكن إذا حصل هذا بالفعل فسوف يلغي العملية الجنسية، لأن التكاثر بالانشطار الثنائي هو تكاثر لاجنسي، وسوف يزداد عدد البشر بشكل هائل جداً وتقل الموارد الغذائية، ولن يكون هناك تنوع حيوي، فالشخص سوف ينقسم ليعطي نسخة مماثلة تماماً عن الأصل، ولن يكون هناك جنسين مختلفين، ومايميز الانشطار الثنائي أنه يتم بسرعة، فقد يبلغ عمر الإنسان أياماً معدودة.