اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

البيولوجيا

السكريات - الكربوهيدرات |  Carbohydrates

11 مايو 2022


ما هي الكربوهيدرات؟

هي جزيئات سكر، وتدعى أيضاً بالسكريات، تعد الكربوهيدرات إحدى مكونات الغذاء الأساسية إلى جانب البروتينات والدهون. تتكون الكربوهيدرات من جزيئات الكربون (C)  والهيدروجين (H) والأوكسجين (O)، وهي من أكثر المواد العضوية انتشاراً وتلعب دوراً حيوياً في جميع مراحل الحياة. 

متى تم اكتشاف دور الكربوهيدرات؟

كان الكيميائي الألماني يوستس فون ليبيغ في منتصف القرن التاسع عشر، من أوائل الذين أدركوا أن الجسم يستمد الطاقة من أكسدة الأطعمة التي تم تناولها مؤخراً، ووجد أن الكربوهيدرات والدهون هي التي تعمل على تغذية عملية الأكسدة وليس الكربون والهيدروجين كما كان يعتقد الكيميائي الفرنسي أنطوان لافوازييه.

ما هي أنواع الكربوهيدرات؟

يحتوي الطعام على ثلاثة أنواع من الكربوهيدرات هي السكر والنشويات والألياف، وتصنف الكربوهيدرات إلى بسيطة أو معقدة، اعتماداً على التركيب الكيميائي للكربوهيدرات ومدى سرعة هضم السكر وامتصاصه.

ما هي الوظائف الرئيسية للكربوهيدرات؟

هناك خمس وظائف أساسية للكربوهيدرات في جسم الإنسان وهي كما يلي:

  • إنتاج الطاقة: حيث يقوم الجسم بهضم الكربوهيدرات لتعطي الغلوكوز أو سكر الدم الذي يشكل المصدر الرئيسي للطاقة لخلايا وأنسجة وأعضاء الجسم.
  • تخزين الطاقة.
  • بناء الجزيئات الضخمة.
  • الارتباط مع البروتين. 
  •  المساعدة في التمثيل الغذائي للدهون.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات؟

توجد الكربوهيدرات في مجموعة كبيرة من الأطعمة الصحية وغير الصحية ومنها الخبز والفاصوليا والحليب والفشار والبطاطس والبسكويت والمعكرونة والمشروبات الغازية والذرة، كما أنها تأتي في أشكال متنوعة. 

كم عدد الكربوهيدرات التي يجب تناولها في اليوم؟

توصي الإرشادات الغذائية بحسب مايو كلينيك بأن تشكل الكربوهيدرات نحو 45٪ إلى 65٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية. 

لذلك إذا كنت تحصل على 2000 سعرة حرارية يومياً، فيجب أن تشكل الكربوهيدرات ما بين 900 و 1300 سعرة حرارية منها، أي يجب تناول ما يقارب  225 و 325 جراماً من الكربوهيدرات يومياً.

ما علاقة الوزن مع تناول الكربوهيدرات؟

عادة ما تكون الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات فعالة في إنقاص الوزن، وأكثر أنواع الكربوهيدرات التي تسبب البدانة هي الكربوهيدرات البسيطة إذ يتم هضمها بسرعة، ما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم وتجعل الشخص يشعر بالجوع عاجلاً، فيأكل المزيد ويزداد وزنه.

مقالات ذات صلة على الموقع: