السيلوليت Cellulite

2 دقائق

ما هو السيلوليت؟

هو الدهون الطبيعية الموجودة تحت الجلد، ولا تعد حالة صحية ضارة، ويتراكم السيلوليت بشكل شائع على الفخذين والوركين والأرداف والبطن.

كيف يتشكل السيلوليت؟

عندما تتراكم الخلايا الدهنية تحت الجلد فإنها تضغط على الجلد وتدفعه نحو الخارج، بينما تقوم الأنسجة الضامة مثل شبكة الحبال بسحب الجلد نحو الداخل، هذا التفاوت يخلق سطحاً متعرجاً في الجلد.

كيف يمكن التخلص من السيلوليت؟

يمكن تقليل تراكم السيلوليت من خلال الجمع بين التمارين الرياضية واتباع النظام الغذائي الصحي والقيام بالعلاجات التجميلية إن تطلب الأمر.

ما الأطعمة التي تسهم في التخلص من السيلوليت؟

يمكن أن تسهم عدة أطعمة في التخلص من السيلوليت ومن أهمها ما يلي:

  • الغريفون.
  • الهليون.
  • الدجاج.
  • السمك.
  • بذور الجوز. 
  • كربوهيدرات الحبوب الكاملة. 
  • الحنطة السوداء. 
  • الكزبرة.
  • البَقدونس.

كم من الوقت يستغرق التخلص من السيلوليت؟

تحتاج علاجات إذابة السيلوليت عادةً فترة تتراوح بين 3 إلى 4 أشهر، لملاحظة تغير ملحوظ في شكل الجسم.

هل يختفي السيلوليت مع فقدان الوزن؟

لا يؤدي فقدان الوزن بمفرده إلى تحسين مظهر السيلوليت، إذ من الممكن أن يؤدي القيام بالتمارين الرياضية إلى تخفيف مظهر السيلوليت لدى بعض الأشخاص، ولكن بالنسبة لغيرهم قد تزداد الحالة سوءاً.

هل يعني ظهور السيلوليت ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين؟

نعم، إذ تؤدي المستويات المرتفعة من الإستروجين أو ضعف التمثيل الغذائي له إلى انخفاض مستويات الكولاجين الذي يشد البشرة، وبالتالي سيزيد من ظهور السيلوليت، لذا يظهر السيلوليت أكثر عند النساء مقارنة بالذكور نظراً لارتباط تشكله مع الهرمونات الأنثوية.

هل يمكن أن يظهر السيلوليت لدى جميع الناس؟

نعم، يمكن أن يظهر السيلوليت لدى جميع الناس مهما كان شكل جسمهم، وقد يظهر عادةً لدى بعض الأشخاص الذين لديهم مستوى سيلوليت منخفض زيادة في بروز كتلة العضلات، ولكن هذا لا يعني بأن الأشخاص الذين يتمتعون بصحة بدنية جيدة لا يمكن أن يتكون السيلوليت لديهم.

ما الذي يزيد من نسبة السيلوليت لدى النساء؟

يمكن أن يزداد مستوى السيلوليت تبعاً لعدة عوامل مثل الجينات ونسبة الدهون في الجسم والعمر، وتؤثر ثخانة البشرة على ظهور السيلوليت.

هل يمكن للتدليك أن يخلص من السيلوليت؟

لا، لا يعد التدليك علاجاً نوعياً للسيلوليت، ولكنه قد يحسّن مظهر الجلد بشكل مؤقت ويجعل السيلوليت أقل وضوحاً في منطقة التدليك.

هل يمكن لشرب الماء أن يقلل السيلوليت؟

نعم، حيث يجعل الماء البشرة رطبة ومرنة، ويمكن أن يسهم في تقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله أثناء الوجبات، لذا يعد الماء وسيلة بسيطة وفعّالة لتخفيف السيلوليت.

ما الأطعمة التي تزيد من تشكل السيلوليت؟

يمكن أن يزيد تناول الأطعمة المعالجة مثل رقائق البطاطس والمعجنات والمشروبات الغازية والخلطات المصنّعة واللحوم من مستويات السيلوليت في الجسم، إذ تؤدي إلى تضخم الخلايا الدهنية عند تناولها باستمرار.