الشبكة العنكبوتية العالمية «ويب» WWW (World Wide Web)

ما هي الشبكة العنكبوتية العالمية؟

تُعرف أيضاً باسم شبكة الويب العالمية أو (WWW) أو (W3)، وهي جميع مواقع الويب أو الصفحات العامة التي يمكن للمستخدمين الوصول إليها على أجهزة الكمبيوتر المحلية والأجهزة الأخرى عبر الإنترنت. 

وتعد هذه الصفحات والمستندات مترابطة عن طريق الارتباطات التشعبية التي ينقر عليها المستخدمون للحصول على معلومات.

متى نُشر أول موقع ويب؟

نُشرَت أول صفحة ويب في 6 أغسطس/ آب 1991، وكانت مخصصة للمعلومات حول مشروع الشبكة العنكبوتية العالمية، صُمِّمت على كمبيوتر نيكست (NeXT) في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN).

ما أنواع الشبكة العنكبوتية العالمية؟

تضم الشبكة العنكبوتية العالمية 3 أنواع تطورت منذ اختراع الويب، وهي:

  • ويب القراءة فقط (Web 1.0): ويعرض المحتوى دون السماح بالتفاعل.
  • الويب الاجتماعي التشاركي (Web 2.0): ويضم المواقع مثل فيسبوك وتويتر.
  • ويب القراءة والكتابة والتنفيذ (Web 3.0): ويضم البلوك تشين.

كيف تعمل الشبكة العنكبوتية العالمية؟

تعمل الشبكة العنكبوتية العالمية عن طريق نموذج الخادم والمستخدم (العميل)، حيث يرسل المتصفح الذي تستخدمه مثل جوجل كروم رسالة طلب صفحة موقع إلى الخادم الرئيسي للموقع، ويقوم الخادم بإرسال نسخة من موقع الويب إلى العميل الذي طلبه.

ما الفرق بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية العالمية؟

تمثّل الشبكة العنكبوتية العالمية الصفحات التي تراها عندما تكون على جهاز حاسوب متصل بالإنترنت، لكن الإنترنت هو عبارة عن شبكة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة التي يعمل عليها الويب، بالإضافة إلى الرسائل الإلكترونية والملفات التي تنتقل عبرها.

وللتوضيح فكر في الإنترنت على أنه الطرق التي تربط البلدات والمدن معاً، بينما تحتوي الشبكة العنكبوتية العالمية على الأشياء التي تراها على الطرق مثل المنازل والمحلات التجارية.

ما سبب أهمية شبكة العنكبوتية العالمية؟

تعد الشبكة العنكبوتية العالمية مهمة لأنها ربطت العالم بطريقة سهّلت على الأشخاص الحصول على المعلومات ومشاركتها والتواصل فيما بينهم، وبسببها نستطيع مشاركة أعمالنا وأفكارنا من خلال مواقع الشبكات الاجتماعية والمدونات ومقاطع الفيديو وغيرها.

ما أمثلة مواقع الويب العالمية؟

تسمى مجموعة معينة من صفحات الويب التي تنتمي إلى عنوان (URL) محدد موقع الويب، على سبيل المثال موقع جوجل (www.google.com)، لذا تشبه الشبكة العنكبوتية العالمية كتاباً إلكترونياً ضخماً يتم تخزين صفحاته على خوادم متعددة في جميع أنحاء العالم ويمكنك فتحه من خلالها.

مَن اخترع الشبكة العنكبوتية العالمية؟

اخترع العالم البريطاني تيم بيرنرز لي شبكة الويب العالمية (WWW) عام 1989 أثناء عمله في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN)، إذ صُمِّم الويب وتطويره في الأصل لتلبية الطلب على تبادل المعلومات الآلي بين العلماء في الجامعات والمعاهد في جميع أنحاء العالم.