الطقس Weather

1 دقيقة

ما هو الطقس؟

الطقس هو حالة الغلاف الجوي اليومية في منطقة معينة، واختلافه قصير المدى الذي يتراوح من دقائق إلى أسابيع، ويعتمد تحديد الطقس على دراسة ظواهر جوية مثل درجة الحرارة والرطوبة وهطول الأمطار (النوع والكمية) وضغط الهواء والرياح والغطاء السحابي.

أين تحدث تغيرات الطقس؟

تحدث تغيرات الطقس في طبقة التروبوسفير، وهي المنطقة الأدنى من الغلاف الجوي، وتمتد هذه الطبقة بين سطح الأرض إلى علو يبلغ 6-8 كيلومترات عند القطبين ونحو 17 كيلومتراً عند خط الاستواء، ويقتصر الطقس إلى حد كبير على طبقة التروبوسفير لأنه المكان الذي تتشكل فيه جميع الغيوم ويحصل فيه معظم الهطول المطري. 

ما هو الفرق بين الطقس والمناخ؟

الفرق بينهما هو أن الطقس يتعلق بحالة الغلاف الجوي لفترة قصيرة، بينما المناخ هو الطقس الذي يتم حساب متوسطه في مكان على مدى فترة زمنية طويلة تمتد غالباً بين 30 شهراً إلى 30 عاماً.

كيف يتم قياس عوامل الطقس؟

يتم تحديد القياسات الخاصة بالطقس عن طريق الأجهزة التالية:

  • مقياس الحرارة: حيث يقيس الحرارة بالدرجة المئوية في الظل وليس في منطقة مشمسة.
  • مقياس الهطول المطري: عادةً ما يتم تثبيته في الأرض بحيث يكون الجزء العلوي من المقياس (حوالي 30 سم) فوق سطح الأرض لضمان عدم تأثير رذاذ المطر على النتائج، ويمكن قراءة مستوى الهطول المطري بالمليمترات من تدريجات المقياس.
  • مدوار الرياح: ويستخدم لتحديد اتجاه الرياح بحسب الاتجاه الذي تهب منه تبعاً للبوصلة، فالرياح التي تهب من الغرب تسير باتجاه الشرق لذلك تسمى رياح غربية وليست رياحتً شرقية.
  • مقياس شدة الرياح: إذ يقيس سرعة الرياح، ويجب أن يتم وضع مقياس شدة الرياح على مسافة ذراع فوق مستوى الرأس في منطقة عالية بحيث يمكن أن تدور أكوابه دون أي تدخل، وتقاس سرعة الرياح بالعقدة.
  • البارومتر (مقياس الضغط الجوي): وهو يقدر وزن الهواء الذي يضغط على الأرض، فعلى الرغم من أن  الهواء خفيف ولكن نظراً لوجود الكثير منه فوقنا، فإنه يضغط علينا، ويقاس الضغط الجوي بوحدة ميلي بار.

مقالات ذات صلة على الموقع: