القلب اليميني Dextrocardia

1 دقيقة

ما هو القلب اليميني؟

القلب اليميني (Dextrocardia): هو حالة طبية نادرة تظهر عند الولادة، يتجه فيه طرف القلب وحجراته الأربع نحو الجانب الأيمن من الجسم، ويمكن أن يكون انزياحاً طفيفاً في موقع القلب نحو اليمين، أو حالات شديدة يكون الانعكاس تماماً لكل الأوعية الدموية وحجرات القلب.

أسباب القلب اليميني

أبرز أسباب حالة القلب اليميني هي، "الجينات غير السائدة" (Non-Dominant)، وتسمى أيضاً "المتنحية الجسدية" (Autosomal Recessive)، إذ تتسبب هذه الجينات غير الطبيعية في عكس الأنبوب البدائي، أو القلب، أو الاتجاه أثناء نمو الجنين في الرحم. واعتماداً على مدى وتوقيت الانعكاس، قد يتطور القلب وأعضاء البطن أيضاً بشكل معكوس، لأن تلك الجينات هي التي تسبب ضعف القلب.

أعراض القلب اليميني

تشمل أعراض حالة القلب اليميني التي تتطلب عناية طبية ما يلي:

• الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة لديهم أقصى أصوات قلب على يمين الصدر بدلاً من اليسار.
  • اضطرابات القلب والأوعية الدموية.
  • قصور القلب أو الإنتان.
  • الإرهاق المستمر وغير المبرر.
  • عدم القدرة على زيادة الوزن.
  • الالتهابات المزمنة وخاصةً الجيوب الأنفية والرئتين.
  • صعوبة في التنفس.
  • جلد مصفر.
  • الجلد ذو اللون الأزرق، خاصةً حول أصابع اليدين والقدمين.
  • اضطرابات الأمعاء والمريء.
  • أمراض الشعب الهوائية، مثل الالتهاب الرئوي المزمن.

علاج القلب اليميني

لا تظهر الأعراض على العديد من الأشخاص المصابين بحالة القلب اليميني، لذا لا يمكن علاج الحالة، أما الرضع الذين يعانون منه، والمصحوب بعيوب في القلب، قد يحتاجون إلى الجراحة، ويتم إعطاء العديد من الأطفال أدوية تزيد من قوة ضربات القلب وتخفض ضغط الدم قبل الجراحة.

كذلك يمكن وصف الأدوية المقشعة أو المخاطية، والمضادات الحيوية للالتهابات البكتيرية، وعلاج حالات التهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية، كما قد تكون الاستشارة الوراثية مفيدة لأولئك الذين يعانون من القلب اليميني يتطلعون إلى تكوين أسرة.

مواضيع ذات صلة: