الكومارين Coumarin

1 دقيقة

ما هو الكومارين؟

هو مركب كيميائي عطري من فئة البنزوبيرون (benzopyrone) الكيميائية ويوجد بكثرة في الطبيعة، وتتم حالياً دراسة آثاره العلاجية والضارة لمعرفة كيفية استخدامه في تطبيقات مختلفة، وينتمي الكومارين إلى فئة المركبات العضوية الحلقية غير المتجانسة لأن جزيئاته يحتويان على حلقة ذرات أكثر من عنصر واحد.

متى تم اكتشاف الكومارين؟

لوحظ وجود الكومارين في حبوب التونكا لأول مرة في عام 1820، وتم تركيبه بشكل صناعي في عام 1868 بواسطة الكيميائي الإنجليزي سير ويليام هنري بيركين.

ما المواد التي تحتوي على الكومارين؟

يتواجد الكومارين في بعض النباتات مثل ما يلي:

• البقول مثل الفول.
  • الخزامى.
  • العرق سوس.
  • الفراولة.
  • المشمش.
  • القرفة.
  • القرنفل الحلو.

ويمكن أن يكون الكومارين مرتبطاً بسكر الغلوكوز فيشكل غلايكوسايد الكومارين الذي يستخدم عادة كمكون عطري في العطور المصنعة.

هل يسبب الكومارين تساقط الشعر؟

نعم، من الممكن أن يسبب كل من مضادات التخثر الشائعة مثل الوارفارين والكومارين والهيبارين تساقط الشعر، وذلك عند الإفراط باستخدامها.

ما هي الفوائد الصحية للكومارين؟

يُعرف عن الكومارين فعاليته في المركبات التالية:

• الأدوية المضادة للالتهابات.
  • مضادات التخثر.
  • الصادات الحيوية للجراثيم والفطريات.
  • الأدوية المضادة للفيروسات.
  • علاجات السرطان.
  • خافضات الضغط.
  • مضادات السل.
  • مضادات الاختلاج.
  • مضادة للشيخوخة.
  • أدوية علاج فرط سكر الدم.
  • مضادة للأكسدة.
  • أدوية تقوية الأعصاب.

هل الكومارين مادة مسرطنة؟

نعم، تعتبر الكومارين مادة كيميائية نباتية ثانوية لها خصائص كبدية ومسرطنة ضمن ظروف معينة، وبالرغم من التكهن بوجود آلية سامة جينية للكومارين سابقاً، تم استبعاد وجود هذه الآلية من قبل هيئة سلامة الأغذية الأوروبية في عام 2004 بناءً على ظهور أبحاث مستجدة تناقض ذلك الافتراض.

لماذا لا نزال نستخدم الكومارين؟

ترتبط آلية تكوين الورم الناجم عن الكومارين في القوارض بالسمية التي تتم فقط بوساطة الاستقلاب المباشر لمركب الكومارين أي دون تعرضه للهضم، لكن التعرض للكومارين من الطعام أو مستحضرات التجميل قد لا يشكل أي خطر على صحة البشر.

ما السرطانات التي يساعد الكومارين في معالجتها؟

يشيع استخدام الكومارين في علاج ما يلي:

ما مذاق الكومارين؟

تشبه رائحة الكومارين رائحة الفانيليا الحلوة والعطرية الكريمية مع نفحات شبيهة بالجوز، والكومارين له طعم حار ومر عندما يكون مركزاً، ويصبح له طعم عشبي حلو عندما يخفف الكومارين.