الكيمريا Kymriah

1 دقيقة

ما هو الكيمريا؟

هو دواء يصنف من أنواع العلاج الجيني باستخدام الخلايا التائية (CAR-T)، يستخدم لعلاج البالغين المصابين بأنواع معينة من اللمفوما اللاهودجكينية للخلايا البائية، وهو سرطان دم يصيب الغدد اللمفاوية، كما تتم دراسة الكيمريا أيضاً في علاج أنواع أخرى من السرطان.

من الأشخاص الذين يعالجون باستخدام الكيمريا؟

يستخدم الكيمريا لعلاج نوعين من سرطان الدم هما:

• ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد للخلايا البائية (ALL) الذي يصيب الأطفال والشباب حتى سن 25 عاماً والذين لم يستجب سرطانهم لعلاج السابق، أو عاودهم مرتين أو أكثر، أو عاودهم بعد زراعة الخلايا الجذعية.
  • انتشار سرطان الغدد الليمفاوية للخلايا البائية الكبيرة (DLBCL) في البالغين الذين عاودهم سرطانهم أو لم يستجب بعد علاجين سابقين أو أكثر.

ما معنى أن الكيمريا "دواء يتيم"؟

يدعى الدواء الذي يعالج الأمراض النادرة "دواء يتيم" لأنه لا يعالج طيفاً واسعاً من الأمراض، أو لأن المرض الذي يعالجه لا يؤثر عدد كبير من الناس، وتعد سرطانات الدم التي يستخدم الكيمريا لعلاجها نادرة، ومن هنا أخذ اسمه.

كيف تتم عملية علاج السرطانات باستخدام الكيمريا؟

تتطلب عملية العلاج باستخدام الكيمريا الخطوات التالية:

1. جمع الخلايا التائية الخاصة بالمريض، حيث يتم وضع أنبوب (قسطرة وريدية) في الوريد لتجميع خلايا الدم البيضاء من الدم، وتستغرق عملية فصادة الدم من 3 إلى 6 ساعات وقد تحتاج إلى التكرار.
  2. يتم تجميد خلايا الدم وإرسالها إلى مركز علاجي تخصصي لعمل تعديل جيني للخلايا التائية فيصبح اسمها (tisagenlecleucel Kymriah)، ويستغرق صنع الكيمريا من 3 إلى 4 أسابيع تقريباً.
  3. يتم إرسالها مجدداً إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بالمريض ليتم علاجه.

هل حصل علاج الكيمريا على موافقة إدارة الأغذية والأدوية الأميركية؟

نعم، لكن مع تحذر شديد على الالأعراض الجانبية التي قد يصاب بها الشخص، ويتم العلاج في مراكز تخصصية تخضع لقوانين صارمة من أجل ضمان أكبر قدر ممكن من الحرفية أثناء المعالجة.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة أثناء العلاج بالكيمريا؟

قد تظهر الآثار الجانبية التالية على الأشخاص المعالجين بدواء الكيمريا:

• متلازمة إطلاق السيتوكين (CRS)، ويمكن أن تشمل أعراضها الحمة والدوخة والتعب وآلام الجسم والاستفراغ والغثيان.
  • السمية العصبية وقد تشمل أعراضها القلق والتشويش والدوخة والاعتلال الدماغي (التلف الدماغي) والرعاش (يهز) والمشاكل في النوم.