الأميبا Amoeba

ما هي الأميبا؟

يدعى أيضاً المتحول الزحاري، هو حيوان وحيد الخلية يلتقط الطعام ويتحرك من خلال امتدادات بروتوبلازمية عديمة اللون تشبه الأصابع، وقد تعيش حرة في البيئات الرطبة أو طفيلية في جسم مضيف.

من اكتشف الأميبا لأول مرة؟

اُكتُشفت الأميبا بواسطة العالم أوغوست يوهان روسل فون روزنهوف في عام 1755، إذ أشار علماء الطبيعة باسم الحيوان الأولي، ثم أطلق عليها "بيري سانت فنسنت" اسم "أميب" من الكلمة اليونانية "amoibè" التي تعني "المتحول".

أين توجد الأميبا؟

توجد الأميبا عادة في المسطحات المائية مثل البرك والبحيرات والأنهار بطيئة الحركة، وقد توجد في أمعاء بعض الحيوانات أو أمعاء الإنسان.

ماذا تأكل الأميبا؟

تتغذى الأميبا عادةً على الطحالب والبكتيريا والأوليات الأخرى، بالإضافة إلى الجزيئات الدقيقة من المواد النباتية أو الحيوانية الميتة.

هل الأميبا ذكر أم أنثى؟

تعد الأميبا كائنات لاجنسية عموماً، وتتكاثر عن طريق الانشطار الثنائي، لكن هناك بعض النظريات الحديثة التي تقول بأنها جنسية مؤخراً.

ما هي بنية الأميبا؟

تحتوي الأميبا على كتلة صغيرة من السيتوبلازم الشبيه بالهلام، ويتمايز إلى غشاء بلازمي خارجي رقيق وطبقة خارجية صلبة واضحة داخل غشاء البلازما وإندوبلازم داخلي يحتوي على فجوات غذائية ونواة حبيبية وفجوة متقلصة.

ما هو حجم الأميبا؟

بلغ حجم أقدم الأميبات حوالي 400 إلى 600 ميكرون، ويبلغ حجم أصغر أنواع الأميبا نحو 2 أو 3 ميكرون، وهناك أميبات الكبيرة ترى بالعين المجردة يبلغ حجمها 20 سم، فأحجام الأميبا متنوعة جداً.

كم يبلغ متوسط عمر الأميبا؟

يبلغ متوسط ​​عمر الأميبا أكثر من يومين بقليل، ولكن بسبب تكاثرها عن طريق الانشطار يميل البعض للقول بأن الأميبا خالدة، حيث تتابع الانقسام في حال استمرار الظروف المناسبة.

ماذا تسبب الأميبا للإنسان؟

قد تسبب الأميبا مرض الزحار للإنسان، حيث لا يظهر على العديد من المصابين أي أعراض على الإطلاق وتعيش الأميبا بهدوء في أمعائهم، وتتغذى على البكتيريا دون إحداث مشاكل.

لكن في بعض الحالات يهاجم الطفيلي الأمعاء مسبباً إسهالاً قاتلاً وقُرح معوية وخراجات كبدية.

ما هي علامات زحار الأميبا؟

عند الإصابة بالزحار تظهر العلامات أو الأعراض البدائية التالية:

  • إسهال دموي أو مخاطي.
  • إسهال الذي يستمر أكثر من أسبوعين.
  • ألم في البطن.
  • حمى.
  • انتفاخ البطن.
  • ألم في منطقة الكبد.

هل يوجد حمض نووي في الأميبا؟

نعم، وتملك الأميبا أكبر الجينومات، إذ يحتوي نوع "Amoeba dubia" على 670 مليار وحدة من أزواج القواعد من الحمض النووي، مما يجعله أكبر بنحو 100 مرة من حجم الجينوم البشري.