خلية جنسية Germ Cell

ما هي الخلايا الجنسية؟

تُعرف أيضاً باسم الخلايا الجرثومية، وهي الخلايا المسؤولة عن تكوين الأعراس الجنسية أو الأمشاج لدى الكائنات الحية الرئيسية ومنها الإنسان، وتشكل بمجموعها خلايا البويضات أو الخلايا المنوية.

متى تم اكتشاف الخلايا الجنسية؟

طرح عالم الأحياء الألماني أوغست وايزمان الفرق بين الخلايا الجسمية والجنسية في القرن التاسع عشر في نظرية “البلازما الجنسية” التي أكدت دور الجينات والكروموسومات الخالدة الحاملة للعناصر الوراثية التي تنتقل عبر الأجيال المتعاقبة من كل نوع وتحدد صفات النسل الناتج.

ما أهمية الخلايا الجنسية؟

تقوم الخلايا الجنسية بدور مهم في عملية النمو والتناسل والتطور، إذ يسمح لها الانقسام المنصف بتوليد البويضات والحيوانات المنوية التي تحافظ على نسل الكائنات الحية.

ما الوظيفة الرئيسية للخلايا الجنسية؟

تعد الوظيفة الأساسية للخلايا الجنسية نقل الجينات الأبوية أو الأمومية إلى الجيل التالي من خلال الإخصاب، وتضمن استمرار النوع من خلال الانقسام الاختزالي والتنوع من خلال تشكيل عدة أنواع من التراكيب للأعراس الجنسية.

ما مراحل حياة الخلايا الجنسية؟

تتمايز الخلايا الجنسية في الغدد الجنسية لإنتاج الأمشاج الذكرية والأنثوية والحيوانات المنوية والبويضات غير المخصبة، ثم تتحد الأمشاج أحادية الصيغة الصبغية لتشكيل بويضات مخصبة أي خلايا ثنائية الصيغة الصبغية يتطور منها فرد جديد.

ما كمية الحمض النووي الموجودة في الخلايا الجنسية؟

تحتوي الخلية الجنسية قبل تشكيل الأعراس (الأمشاج) على صيغة صبغية مزدوجة 2ن، بينما بعد انقسامها المنصف تحتوي الأعراس الجنسية على نصف عدد الصبغيات في الخلايا الجنسية الأم بصيغة 1ن.

ما الفرق بين الخلايا الجسمية والجنسية؟

يمكن التفريق بين الخلايا الجسمية والجنسية بأن الجسمية تشكل غالبية الخلايا الموجودة في الجسم وتكون ثنائية الصيغة الصبغية وتعطي خليتين بعد انقسامها، بينما الخلايا الجنسية تعطي 4 خلايا (أعراس) عند انقسامها وتوجد في الغدد الجنسية أي المبيضين عند الإناث والخصيتين عند الذكور.

كم عدد الخلايا الجنسية الموجودة لدى الإناث؟

تنشأ الخلايا الجنسية الرئيسية من الخلايا الجنسية البدائية أو الأوغونيا (oogonia) التي تكون الغدد التناسلية الأنثوية أي المبيض، وتتكاثر الأوغونيا على نطاق واسع عن طريق الانقسامات لتكون نحو 5-7 مليون خلية في البشر، ولكن بعد ذلك تموت العديد من خلايا الأوغونيا ويبقى ما يقرب من 50000 خلية فقط تتمايز لتعطي البويضات الأولية.

متى تتشكل الخلايا الجنسية؟

تتشكل الخلايا الجنسية في مراحل تطور الجنين ثم تنتقل عبر العديد من الأنسجة الجسمية النامية في رحلتها إلى تشكيل الغدد التناسلية الناشئة، وبمجرد دخولها إلى الغدد التناسلية تكتسب الخلايا الجنسية خصائص مورفولوجية خاصة بالجنس والقدرة على الخضوع للانقسام المنصف لتوليد البويضات والحيوانات المنوية.