داء أديسون Addison's disease

2 دقيقة

ما هو مرض أديسون؟

مرض أديسون هو حالة مرضية مزمنة لا تنتج فيها الغدد الكظرية ما يكفي من هرمونات الكورتيزول والألدوستيرون.

متى اكتُشف مرض أديسون لأول مرة؟

كتب الطبيب توماس أديسون -وهو غير المخترع الذي يحمل نفس الاسم- مقالاً قصيراً في جريدة لندن الطبية عام 1849 يصف فيه لأول مرة حالة مرض فقر دم مرافق لظهور كبسولات فوق كلوية، لكنه لم يفصل المرض بشكل واضح عن فقر الدم.

ما معدل انتشار مرض أديسون؟

يصيب مرض أديسون نحو 9 – 14 شخص مقابل كل 100,000 شخص في العالم، ويحدث هذا المرض بشكل متكرر عند الإناث في منتصف العمر. 

كيف يتم اختبار مرض أديسون؟

قد يشير انخفاض مستوى الصوديوم أو ارتفاع البوتاسيوم أو انخفاض مستوى الكورتيزول في تحاليل الدم إلى الإصابة بمرض أديسون، ويعد انخفاض مستوى هرمون الألدوستيرون علامة للإصابة أيضاً بهذا المرض.

ما الأطعمة التي يجب أن بتجنبها مريض أديسون؟

يجب على مرضى أديسون التركيز على نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات ومصادر البروتين الخالية من الدهون، مع تناول الكثير من الكالسيوم وفيتامين د، وقد يحتاجون أيضاً إلى زيادة مدخول الملح.

وبالوقت ذاته يجب أن يتجنبوا الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة، ويقللوا أو يتجنبوا اللحوم المصنّعة والحبوب المكررة والمشروبات الغازية والأطعمة المقلية بشكل عام.

ما الأمراض التي يمكن الخلط بينها وبين مرض أديسون؟

يمكن تشخيص مرض أديسون خطأً على أنه اضطراب في الجهاز الهضمي أو حتى حالة نفسية، علماً بأن الأعراض الأكثر تحديداً لمرض أديسون هي زيادة تصبغ الجلد أو الغشاء المخاطي للفم، وانخفاض ضغط الدم، والرغبة في تناول الملح.

ما الذي يسبب مرض أديسون؟

يمكن أن يتطور مرض أديسون عندما يهاجم الجهاز المناعي للمريض غدده الكظرية مع إلحاق أضرار بالغة بقشرة الغدة الكظرية، وفي المرحلة التي تتخرب فيها 90% من قشرة الغدة الكظرية، لن تتمكن الغدد الكظرية من إنتاج ما يكفي من هرمونات الكورتيزول والألدوستيرون الستيرويدية.

هل يمكن علاج مرض أديسون؟

يمكن تدبير حالة الإصابة بمرض أديسون من خلال تقديم الهرمونات الستيروئيدية، لكن لا يُعالج المرض إنما يتم تدبير حالته وأعراضه لتحسين حياة المريض.

ما هو متوسط ​​العمر المتوقع لمرض أديسون؟

تستمر حالة مرض أديسون مدى الحياة ويمكن للأشخاص المصابين بمرض أديسون أن يعيشوا فترة حياة طبيعية، إذ معظم حالات مرض أديسون قد لا يتم تشخيصها.

هل يعد مرض أديسون خطيراً؟

نعم، إذا ترك دون علاج يمكن أن تكون أعراضه الحادة قاتلة، إذ يجب أن يأخذ المرضى الذين تظهر عليهم أعراض حادة حقن الهيدروكورتيزون على الفور، وذلك عن طريق حقنهم لأنفسهم أو عن طريق شخص مصاحب لهم.

ما هي الأعراض الأولى لمرض أديسون؟

من أبرز أعراض مرض أديسون ما يلي:

  • التعب الشديد.
  • فقدان الوزن وفقدان الشهية.
  • ظهور مناطق داكنة في الجلد.
  • انخفاض ضغط الدم، والإغماء.
  • الرغبة في تناول الملح.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • الغثيان أو الإسهال أو القيء.
  • ألم البطن.