سلاسل الطمر Subduction

ما هي سلاسل الطمر؟

تدعى أيضاً مناطق الاندساس، وهي سلاسل جبلية تتشكل عندما تصطدم القشرة القارية والقشرة المحيطية، إذ تكون القشرة القارية أكثر سماكة وعلواً من القشرة المحيطية، فتنساب القشرة المحيطية تحت القشرة القارية مسببة ظهور هذه السلاسل.

ما نوع التضاريس التي يسببها الطمر؟

تظهر تكوينات مختلفة بسبب الطمر مثل سلاسل الجبال والجزر والخنادق والبراكين والزلازل، ويمكن أن يؤدي الطمر أيضاً إلى حدوث تسونامي، وتعد اليابان وإندونيسيا وجزر ألوشيان أشهر الأمثلة على هذا النوع من الطمر.

متى بدأ الطمر؟

بعد دراسة الصخور القديمة في جنوب غرب غرينلاند تبين لدى علماء جيولوجيين بحسب موقع "لايف ساينس" أن سلاسل الطمر ربما بدأت منذ حوالي 3.2 مليار سنة، علماً أن عمر الأرض يقدّر بحوالي 4.6 مليار سنة.

لماذا من المهم للعلماء فهم مناطق الطمر؟

يعد فهم ديناميكيات الطمر مهماً بشكل خاص لتقييم الأخطار المرتبطة بها مثل الزلازل وموجات المد والثورات البركانية والتنبؤ بحدوثها.

كيف تم اكتشاف سلاسل الطمر؟

حدد العلماء لأول مرة مناطق الاندساس في ستينيات القرن الماضي، من خلال دراستهم لتحديد مواقع الزلازل في القشرة الهابطة.

ما هي الفترة التي تستغرقها عملية الطمر بالحدوث؟

يحدث الطمر ببطء شديد، حيث حدد الجيولوجيون متوسط ​​معدل التقارب بين الصفائح التكتونية بنحو 2 إلى 8 سنتيمترات في السنة.

كيف يساعد الطمر في تشكيل كوكب الأرض؟

يسبب الطمر ذوباناً عميقاً للصهارة (ماغما) تحت سطح الأرض، وتخلق تجمعات لهذه الصهارة، وتصل بعضها في النهاية إلى السطح وتنفجر على شكل براكين، فتكون هذه السلسلة الجبلية البركانية المتشكلة حدوداً بين الصفائح.

أين يوجد الطمر على الكوكب؟

تقع مناطق الطمر بشكل رئيسي في المحيط الهادئ بسبب حدوث عملية توسع القشرة المحيطية، وتعد مناطق موبوءة في الزلالزل لهذا السبب.