اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

فضاء وفلك

علم الفلك |  Astronomy

05 يناير 2022


ما هو علم الفلك؟

علم الفلك (Astronomy): أحد أقدم العلوم الإنسانية، ويدرس كل شيء في الكون خارج الغلاف الجوي للأرض، من الفضاء وحركة الكواكب والنجوم والأجرام السماوية والظواهر الفلكية، ويحاول التعرف على كل ما نراه من ظواهر في الكون، والأشياء التي لا يمكننا رؤيتها إلا بالتلسكوبات أو الأدوات الأخرى، مثل المجرات البعيدة والجسيمات الدقيقة، والمادة المظلمة والطاقة المظلمة، كما يرتكز على علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء لشرح أصل وتطور تلك الظواهر والأجرام.

فروع علم الفلك

تتعدد فروع علوم الفلك وتشمل:

  • علم القياسات الفلكية (Astrometry): يدرس الحسابات الدقيقة لحركة الشمس والقمر والكواكب، وتنبؤات عن كسوف الشمس وخسوف القمر وزخات الشهب. ويشمل أيضاً علم الكواكب الخارجية، وهو مجال جديد ومثير يهتم باكتشاف وتوصيف الكواكب خارج النظام الشمسي.
  •  العلوم الكوكبية (Planetary Astronomy): ويطلق عليه أيضاً "علم الفلك الكواكبي"، يبحث ويدرس كيف نشأ النظام الشمسي، ويركز على تكوين وتطور وموت الكواكب والأقمار والأجسام الأخرى.
  • الفيزياء الفلكية (Astrophysics): يطبق علماء الفيزياء الفلكية قوانين ونظريات الفيزياء على الأرصاد الفلكية. في محاولة لفهم الآلية الكامنة وراء كيفية تشكّل الكون، وكيف تكوَّن وكيف سيتطور.
  • الكيمياء الفلكية (Astrochemistry): يدرس علماء الكيمياء الفلكية تكوين وتفاعلات الذرات والجزيئات والأيونات في الفضاء.
  • علم الأحياء الفلكي (Astrobiology): مجال ناشئ، ونظري إلى حد كبير، يعنى حالياً بدراسة أشكال الحياة خارج الأرض.
  • علم الفلك النجمي (Solar Astronomy): يدرس دورة حياة الشمس والنجوم وهيكلها، ويتعلق بتصنيف النجوم ومجموعات النجوم.
  • علم الفلك البصري (Optical Astronomy): يدرس الأجرام السماوية باستخدام التلسكوبات والضوء المرئي. ويمكن الكشف عن ضوء الأشعة تحت الحمراء خارج الغلاف الجوي للأرض من خلال المراصد الفضائية مثل تلسكوب هابل الفضائي وتلسكوب جيمس ويب الفضائي.
  • علم الفلك الراديوي (Radio Astronomy): يدرس الترددات الراديوية في السماء؛ وتكتشف التلسكوبات الراديوية وتضخم موجات الراديو من الفضاء.
  • علم الكونيات (Cosmology): يستخدم أحياناً للإشارة إلى علم الفلك، إلا أنه بالمعنى الدقيق للكلمة، أصل الكون وطبيعته. المفهوم الأساسي فيه هو "نظرية الانفجار العظيم" (Big Bang Theory)، وهي التفسير الأكثر قبولاً على نطاق واسع لكيفية بدء الكون. ويتضمن أيضاً موضوعات نظرية بحتة بما في ذلك "نظرية الأوتار" (String Theory)، "المادة المظلمة" (Dark Matter)، "الطاقة المظلمة" (Dark Energy)، و"مفهوم الأكوان المتعددة" (The Notion of Multiple Universes).

مواضيع ذات صلة: