غدّة صمّاء Endocrine gland

ما هي الغدد الصمّاء ومن أين جاء اسمها؟

هي الغدد التي تفرز هرموناتها في مجرى الدم بشكل مباشر، وليس عن طريق قنوات، ومن هنا أخذت اسم "صمّاء" وتدعى أحياناً الغدد داخلية الإفراز. أما بالنسبة لتاريخ اكتشافها فقد ميز عالم الفيزيولوجيا الفرنسي كلود برنارد في عام 1855 منتجات هذه الغدد الخالية من القنوات عن المنتجات الغدية الأخرى بمصطلح "الإفرازات الداخلية".

كم عدد الغدد الصمّاء بالضبط؟

قد نلاحظ اختلافاً بالمراجع التي تذكر عدد الغدد الصمّ بسبب اعتماد طرق تصنيف مختلفة، فهناك من يفرّق الغدد الجنسية إلى الخصيتين والمبايض أو يدمجهما معاً، أو من يضع الغدد المختلطة (صمّاء وقنوية في الوقت ذاته) في نفس الفئة مع الصمّاء.

نستطيع تعداد الغدد الرئيسية لها بالقائمة التالية:

  1. الغدة النخامية (pituitary): تقع في قاعدة الدماغ حجمها لا يتجاوز حبّة البازلاء، تفرز هرمون النمو (GH) والهرمون المحفّز للغدة الدرقية (TSH) والبرولاكتين والأوكسيتوسين.
  2.  الوطاء (hypothalamus): يقع الوطاء في الجزء السفلي المركزي من الدماغ. يساهم في تنظيم الشبع والتمثيل الغذائي ودرجة حرارة الجسم. يفرز الوطاء هرموناً يسمى السوماتوستاتين، والذي يتسبب في توقف الغدة النخامية عن إفراز هرمون النمو.
  3. الغدة الصنوبرية (pineal): تقع في منتصف الدماغ، تصنّع مادة كيميائية تدعى الميلاتونين تلعب دوراً مهماً في عملية النوم.
  4. الغدة الدرقية (thyroid): تتوضع في الجزء الأمامي السفلي من الرقبة، تفرز هرمون الدرق الذي يتحكم في النمو والتمثيل الغذائي. تنتج الغدة الدرقية أيضاً هرمون الكالسيتونين، الذي يساهم في تقوية العظام من خلال المساعدة على دمج الكالسيوم في العظام.
  5. جارات الدرق (parathyroid): هي عبارة عن مجموعة من أربع غدد صغيرة تقع خلف الغدة الدرقية. تلعب دوراً في صحة العظام، تتحكم في مستويات الكالسيوم والفوسفور لدى الإنسان.
  6. غدة الكظر (adrenal): توجد فوق كل من الكليتين، تشتهر هاتان الغدتان بإنتاج هرمونات "القتال أو الهروب" الأدرينالين، وتنتجان أيضاً هرمونات تسمى الستيروئيدات القشرية. تؤثر على معدل ضربات القلب لعملية التمثيل الغذائي، ومعدل الأوكسجين، وتدفق الدم، والوظيفة الجنسية.
  7. المبيضان (ovary): يخصان الإناث ويتوضعان بجانب الرحم، يفرزان هرموني الأستروجين والبروجسترون. يساعد هذان الهرمونان في نمو الثدي عند البلوغ، وتنظيم الدورة الشهرية، ودعم الحمل.
  8. الخصيتان (testis): خاصتان بالذكور وتتوضعان داخل كيس الصفن، تصنع الخصيتان هرمون التستوستيرون الذي يساعد على ظهور علامات الذكورة.
  9. البنكرياس (pancreas): يوجد في مؤخرة البطن خلف المعدة، يقوم بإفراز ثلاثة هرمونات وأيضاً يعتبر غدة قنوية لأنه يقوم بإفراز العصارة البنكرياسية، كما أنه يصنع هرمونات الأنسولين والجلوكاجون.

ما هي أهم الأمراض التي تصيب الغدد الصماء؟

يعد هذان المرضان الأكثر شهرة من بين الأمراض العديدة التي تنجم عن خلل في أحد الغدد الصماء، وهما:

  •  هشاشة العظام حيث تنخفض مستويات هرمون الأستروجين أو المستويات العالية من هرمون الغدة الدرقية، وهرمون جارات الدرق، والكورتيزول.
  • مرض السكري هو اضطراب الغدد الصماء الأكثر شيوعاً، لا ينتج البنكرياس فيه ما يكفي من الأنسولين لضبط سكر الجسم.

هل هناك غدد أهم من الأخرى؟ 

غالباً ما تعتبر الغدة النخامية أهم الغدد الصماء لأنها تنتج هرمونات تتحكم في العديد من وظائف الغدد الصماء الأخرى. 

اقرأ أيضاً: