اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

الطب

متلازمة داون |  Down's syndrome

26 أبريل 2020


ما هي متلازمة داون؟

هي حالة شائعة يولد فيها الطفل بنسخة إضافية من كروموزومه الحادي والعشرين، لذلك يدعى أيضاً  "تثلث الصبغي 21″، تتسبب هذه الحالة في حدوث تأخرات في النمو الجسدي والعقلي مع عدة أعراض أخرى، لكن تزداد قدرة الأشخاص الذين لديهم متلازمة داون ugn الاندماج في المجتمع بشكل جيد في عصرنا.

ما هي أعراض متلازمة داون؟

يتعرض الأشخاص المصابون بمتلازمة داون لخطر متزايد للإصابة بمجموعة من الحالات الصحية الأخرى، بما في ذلك اضطرابات طيف التوحد، ومشاكل الهرمونات والغدد، وفقدان السمع، ومشاكل الرؤية، واضطرابات القلب.

هل يستطيع المصابون بمتلازمة داون الإنجاب؟

نعم، بالرغم من مواجهة الشخص الذي لديه متلازمة داون قد يواجه تحديات كبيرة في تربية الطفل، لكن النساء المصابات بمتلازمة داون تكون لديهن خصوبة ويمكنهن أن يلدن أطفالاً، كذلك الأمر بالنسبة للرجال، ومن الأمثلة عن هذه الحالة طبيب الأسنان الذي وُلد من دون المتلازمة لأب لديه متلازمة داون.

هل يمكن علاج متلازمة داون؟

لا يمكن علاج متلازمة داون، لكن قد تساعد برامج العلاج المبكر في تحسين المهارات، وقد تشمل علاج النطق والتأهيل المهني والتربوي. ومع الدعم والعلاج، يعيش الكثير من المصابين بمتلازمة داون حياة سعيدة ومنتجة.

ما هي المدة التي يمكن العيش فيها بمتلازمة داون؟

يبلغ متوسط ​​العمر المتوقع للأشخاص الذين لديهم متلازمة داون هذه الأيام 60 عاماً، بينما في الأربعينيات من القرن الماضي، كان متوسط ​​العمر المتوقع لشخص لديه متلازمة داون هو 12 عاماً، ويمكن للطفل المولود بمتلازمة داون أن يعيش حتى عمر 80 بحسب الرعاية التي يتلقاها.

لماذا دُعيت متلازمة داون بهذا الاسم؟

سُميت المتلازمة تيمناً بالطبيب البريطاني جون لانغدون داون الذي وصف المتلازمة لأول مرة في عام 1866، واعتنى بهم ورعاهم وبعد وفاته، سُئل حفيده نورمان لانغدون داون عما إذا كان من الممكن استخدام اسم عائلته للإشارة إلى المتلازمة التي وصفها جده، فوافق وأكدت منظمة الصحة العالمية الاسم في عام 1965.

ما مدى انتشار متلازمة داون؟

بحسب منظمة الأمم المتحدة يُقدر عدد الأشخاص المصابون بمتلازمة داون بين 1 من 1000 إلى 1 من 1100 حالة من الولادات الحية في جميع أنحاء العالم. ويولد كل عام حوالي 3،000 إلى 5،000 من الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب الجيني.

ويعتبر 21 آذار/مارس اليوم العالمي لمتلازمة داون.

ما هي الصفات الظاهرية لمن لديهم متلازمة داون؟

تتضمن بعض السمات الجسدية الشائعة لمتلازمة داون ما يلي:

  • وجه مفلطح وخاصة جسر الأنف.
  • عيون لوزية مائلة.
  • رقبة قصيرة.
  • آذان صغيرة.
  • لسان يميل إلى الخروج من الفم.
  • بقع بيضاء صغيرة على قزحية العين (الجزء الملون).
  • الأيدي والأقدام الصغيرة

لماذا هناك أشخاص لديهم متلازمة داون لكن لا يبدو عليهم ذلك بشكل واضح؟

يمكن أن تختلف حالات متلازمة داون بشكل كبير، والسبب هو وجود ما يسمى حالة موزاييك داون ويمتلك فيها الشخص نمطين من الخلايا؛ الأول فيه تثلث للصبغي 21، والآخر طبيعي فاختلاف النسبة لدى الأشخاص، ينجم عنه طيف واسع من الحالات المتمتعة بسمات تتراوح من خفيفة إلى شديدة توجد فيها معظم سمات متلازمة داون.