مكثف فرميوني Fermionic Condensate

1 دقيقة

ما هو المكثف الفرميوني؟

يعني أيضاً تكاثف الفرميون أو مكثف فيرمي ديراك، وهو طور سائل فائق يتكون من جسيمات تدعى الجسيمات الفرميونية عند درجات حرارة منخفضة، ويرتبط بشكل كبير مع تكاثف بوز-آينشتاين.

متى تم إنشاء أول مكثف فرميوني؟

وصف أول مكثف فرميوني معروف حالة الإلكترونات في موصل فائق، حيث تم إنشاء أول مكثف فرميوني ذري بواسطة فريق بقيادة الدكتورة ديبوراه س. جين في عام 2003.

ما استخدامات المكثف الفرميوني؟

من أهم استخدامات المكثف الفرميوني هو أنه يتيح استخدام ذرات شديدة البرودة لدراسة التقاطع بين السيولة الفائقة التقليدية والسيولة الفائقة للجزيئات، وقد يساهم بتحقيق الموصلية الفائقة في درجات الحرارة العالية.

ما الفرق بين المكثفات الفرميونية ومكثفات بوز- آينشتاين؟

تتشكل مكثفات الفرميونات باستخدام جسيمات دون ذرية تدعى الفرميونات بينما مكثفات بوز- آينشتاين من البوزونات.

ما مدى برودة المكثفات الفرميونية؟

يتطلب تشكيل المكثف الفيرميوني تحقيق شروط متطرفة غير طبيعية، فيجب خفض درجات حرارة لأقل من -273.15 درجة مئوية مع مجال مغناطيسي متغير بمرور الوقت.

ما الجزيئات الفرميونية؟

الفرميون في فيزياء الجسيمات هي جسيمات تتبع إحصائيات العالم فيرمي ديراك، وتقد قيمة سبينها بنصف عدد صحيح، وتخضع هذه الجسيمات لمبدأ استبعاد باولي.

كم عدد الفرميونات الموجودة في الطبيعة؟

تعد الفرميونات اللبنات الأساسية لكل مادة في الطبيعة، ويتم تصنيفها وفقاً لتفاعلها، وتبعاً للنموذج القياسي هناك 12 نوعاً (نكهات) من الفرميونات الأولية: 6 كواركات و6 لبتونات.

ما هي الحالة السابعة للمادة؟

تعد مكثفات بوز-آينشتاين الحالة السادسة للمادة، والمكثفات الفرميونية الحالة السابعة للمادة، لكن لا يمكن تحقيقها إلا في ظل ظروف معملية قاسية، ومن المتوقع أنها تؤدي دوراً مهماً في وجود الكون نفسه.