ملكة النحل Queen Bee

3 دقائق
ملكة النحل
حقوق الصورة: shutterstock.com/ StockMediaSeller

ما هي ملكة النحل؟

هي نحلة مميزة ضمن الخلية، وتعد الأنثى الوحيدة التي لديها مبايض مكتملة النمو في خليتها، ولها أدوار أساسية في إنتاج الفرمونات الكيميائية التي تساعد في تنظيم الخلية، وتضع الكثير من البيوض لضمان استمرارية النسل.

ماذا يحدث عندما تتقدم ملكة النحل في العمر؟

عندما تتقدم الملكة في العمر تنتج عدداً أقل من الفرمونات، ويعطي الانخفاض في تركيز الفرمونات إشارة إلى العاملات بأن يبنوا حجرات لتنمية ملكة جديدة، وفي حال كانت الملكة على قيد الحياة، فإنها تضع بيوض الملكات المحتملة في هذه الحجرات.

كيف تختار الخلية ملكة النحل التالية؟

عندما تشارف الملكة على الوفاة، تضع كمية كبيرة من البيوض، ثم تختار النحلات العاملات نحو 20 بيضة مخصبة عشوائياً لتكون ملكات جديدة محتملة للخلية، وعندما تفقس البيوض تُطعم العاملات اليرقات من غذاء الملكات.

لماذا يتم طرد ذكور النحل من الخلية؟

تعد ذكور النحل مستهلكة للموارد في حال عدم وجود ملكات للتزاوج، لذا من الشائع أن نرى في فصل الخريف بعض ذكور النحل التي يتم طردها من الخلية، والميتة على العشب.

كم يبلغ عدد النحل في خلية واحدة؟

تحتوي خلية نحل العسل النموذجية على عدد يتراوح بين 60.000 - 80.000 فرد من النحل، تقسم إلى عاملات وذكور وملكة نحل.

كم من الوقت تبقى ملكة النحل حاملةً بالبيوض قبل وضعها؟

تستغرق ملكة النحل نحو 24 يوماً، ويمكنها وضع أكثر من 1500 بيضة في اليوم في موسم البيض، وتساعدها النحلات العاملات في تحديد أفضل الحجرات التي تم إعدادها لوضع البيوض، وتضع بيضة واحدة في كل خلية.

ما متوسط عمر ملكات النحل؟

تعيش ملكة النحل من سنتين إلى سبع سنوات، ويعتمد طول عمرها على عدد الذكور التي تتزاوج معها، وهذا بعكس معظم الحشرات التي تعيش حياة قصيرة.

لماذا تترك ملكة النحل الخلية؟

تترك ملكة النحل الخلية للتزاوج مع ذكور النحل في رحلة التزاوج لضمان استمرارية نسل الخلية.

متى تترك ملكة النحل الخلية؟

بعد بقاء الملكة الجديدة في الخلية نحو أسبوع لكي تعتاد النحلات العاملات على وجودها، تغادر الملكة الخلية في فترة ما بعد الظهر لثلاثة أيام متتالية في رحلات التزاوج، حيث تتزاوج مع نحو 40 ذكر نحل في الجو.

كم من الوقت تستمر خلية النحل في وجودها؟

يمكن أن تدوم خلايا نحل العسل لسنين كثيرة في حال كانت الظروف ملائمة لبقائها، وتستطيع تجديد العاملات والملكة والذكور باستمرار عند عدم وجود تأثير سلبي لبقائها.

كم عدد المرات التي تتزاوج فيها ملكة النحل؟

يحدث التزاوج مرة واحدة خلال فترة حياة ملكة النحل، وبعد التزاوج يموت ذكر النحل، وبعد رحلة التزواج الوحيدة التي تقوم بها الملكة، تخزن الملكة في أكياسها حيوانات منوية كافية لإنتاج بيوض مخصبة لآخر حياتها.

كيف يتزاوج النحل؟

تلتصق ملكة النحل بالذكر فترة تمتد بين عدة دقائق إلى أكثر من ساعة، وخلال هذه المدة تنتقل النطاف من الذكور للملكة، ثم تقوم الملكة بتخصيب البويضات في الخلية لتتحول إلى إناث، بينما تصبح البيوض غير المخصبة ذكوراً، لذا فالإناث ثنائية الصيغة الصبغية بينما الذكور أحادية الصيغة الصبغية.

ماذا تأكل ملكة النحل؟

تأكل ملكة النحل غذاءً خاصاً يدعى الغذاء الملكي، ويحتوي على مزيج من الرحيق والإفرازات الغدية للعاملات.

ماذا يحدث في حال وجود ملكتين في نفس الخلية؟

عندما تنضج يرقة ملكة النحل الجديدة وتتحول إلى ملكة، فإنها تقوم بقتل اليرقات المنافسة لها قبل أن تنضج، وفي حال وجدت ملكتان في الوقت ذاته تتنافس الملكتان حتى الموت، لأن الخلية يجب أن تبقى بها ملكة واحدة فقط.

ما المدة التي يعيشها النحل بدون ملكة؟

يمكن لنحل العسل أن يكمل دورة حياته البالغة 4 إلى 6 أسابيع، لكن لن تستمر الخلية في الحياة لأكثر من شهرين، نظراً لعدم إنتاج بيوض جديدة في الخلية. 

كيف تصبح النحلة ملكة؟

تقوم النحلات العاملة بإطعام اليرقات من غذاء الملكات لكي تنمو وتصبح ناضجة جنسياً، وبعد أن تنضج الملكة يتبعها النحل ويحميها بقوة.

ما الصفات الشكلية لملكة النحل؟

يمكن تمييز ملكة النحل عن العاملات من خلال شكلها، إذ تكون الملكة أكبر حجماً وأطول من العاملات، ويمتد بطنها إلى ما وراء طرف جناحيها، ما يعطي الانطباع بأن أجنحتها قصيرة، ولديها ظهر لونه أسود غامق وذو لمعان واضح عكس العاملات التي تكون لونها أقل حدة.

لماذا يقتل النحل ملكته في بعض الأحيان؟

يمكن أن تقوم العاملات بقتل الملكة التي تلد ذكوراً كسالى وعقيمين، وأن تهيئ ملكة جديدة ذات نسل أفضل يضمن بقاء خليتهم.