ميركابتوبورين Mercaptopurine

ميركابتوبورين
حقوق الصورة: shutterstock.com/ max.ku

ما هو ميركابتوبورين؟

هو مركب دوائي يستخدم لعلاج السرطانات وأمراض المناعة الذاتية، ويصنف ضمن الأدوية المضادة للاستقلاب.

متى تم تصنيع الميركابتوبورين لأول مرة؟

تمت صناعة الميركابتوبورين لاستخدامه في الخمسينيات من القرن العشرين لعلاج سرطان الدم والأورام الليمفاوية، وتمت الموافقة رسمياً على استخدامه في الولايات المتحدة الأميركية عام 1953، ويعد هذا أول دواء فعّال لعلاج سرطان الدم، وقد عمل على تطويره إليون وجوج هيتشينغز.

هل يمكن لمس مركب الميركابتوبورين؟

يجب توخي الحذر عند التعامل مع دواء ميركابتوبورين، والحرص على منع الدواء من ملامسة الجلد لأنه قد يسبب طفحاً جلدياً وآثاراً ضارة على البشرة.

لماذا يعد دواء ميركابتوبورين من الأدوية التي بحاجة لدقة عند وصفها؟

يستخدم دواء 6-ميركابتوبورين لعلاج ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد، لكنه يمتلك نافذة علاجية ضيقة، أي الجرعة المنخفضة منه لن تكفي لعلاج الحالة وسوف تحدث الجرعة المفرطة منه آثاراً ضارة على الصحة، ما يتطلب ضبط الجرعة بشكل دقيق قبل وصفه للمرضى.

ما أفضل وقت لأخذ دواء ميركابتوبورين؟

يمكن أخذ دواء ميركابتوبورين في المساء أو مع الطعام أو على معدة فارغة، ولكن يجب الالتزام بالوقت نفسه عند أخذه كل يوم، ويجب شرب بعض الماء بعد تناول السائل وتفادي تناول الأدوية الأخرى أو شرب الحليب و منتجات الألبان مع الدواء.

هل يمكن أن يسبب دواء ميركابتوبورين تلفاً في الكبد؟

نعم، يمكن أن يؤدي دواء ميركابتوبورين إلى حدوث إصابة حادة في الكبد، وتظهر عادةً مع التعب واليرقان والركود الصفراوي بعد نحو 1-6 أشهر من تاريخ بدء العلاج، ويمكن أن تظهر السمية الكبدية أيضاً بعد زيادة الجرعة.

هل ميركابتوبورين يسبب زيادة الوزن؟

لا، إذ لا تعد زيادة الوزن من الآثار الجانبية الشائعة لدواء ميركابتوبورين.

هل يسبب تناول دواء ميركابتوبورين تساقط الشعر؟

نعم، إذ يصبح الشعر هشاً وقد يتساقط، وتبدأ هذه الحالة عادةً بعد 2-3 أسابيع من بدء العلاج، ويمكن أن يكون تساقط الشعر لكامل الجسم أو مناطق معينة منه، لذا يستخدم بعض المرضى الأوشحة والشعر المستعار والقبعات لتغطية التساقط.

ما السرطانات التي يعالجها دواء ميركابتوبورين؟

يستخدم دواء ميركابتوبورين كعلاج كيميائي للسرطانات التالية:

  • ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد (ALL). 
  • ابيضاض الدم النخاعي الحاد (AML).

ويستخدم أيضاً لعلاج داء كرون المناعي الذاتي.

ما آلية عمل دواء ميركابتوبورين في الجسم؟

يوقف دواء ميركابتوبروين عمليات تصنيع الحمض النووي في الجسم، فيوقف تكاثر الخلايا السريع مثل الخلايا السرطانية والخلايا المولدة للشعر والأظافر، ويؤدي إلى تقليل عدد خلايا الدم البيضاء في الدم بشكل مؤقت، ما يزيد فرص الإصابة بالعدوى، ويمكن أن يقلل أيضاً من عدد الصفائح الدموية الضرورية لتخثر الدم بشكل صحيح.