نظرية الحقل الكمومي Quantum Field Theory

1 دقيقة

ما هي نظرية المجال الكمومي؟

هي نظرية فيزيائية تُسند تفاعل نظامين فيزيائيين منفصلين مثل الجسيمات إلى مجال يمتد من أحدهما إلى الآخر ويظهر من خلال تبادل الجسيمات بين النظامين.

متى تأسست نظرية المجال الكمومي؟

تم وضع نظرية المجال الكمومي في عام 1927، حيث قام العالم بول ديراك بنشر ورقته الشهيرة حول "نظرية الكم لانبعاث وامتصاص الإشعاع"، وصاغ ديراك اسم الديناميكا الكهربائية الكمية كجزء تأسيسي للنظرية الكمومية.

ما الحقول الكمومية الأربعة؟

على الرغم من وجود العديد من المجالات الكمومية، هناك 4 مجالات أساسية هي:

  • المجال الإلكتروني.
  • مجال الفوتون.
  • حقول الكوارك.
  • مجال هيغز.

هل تعتبر نظرية المجال الكمومي مثبتة؟

تعد نظرية المجال الكمومي النظرية الفيزيائية الأكثر شمولاً والأقرب للواقع خلال القرن الماضي، لكن تمتلك النظرية عدة أوجه لا يمكن إثباتها جميعاً.

لماذا تعتبر نظرية المجال الكمومي مهمة؟

تعتبر نظرية المجال الكمومي أن طاقة الفضاء الفارغ ليست صفرية، لأن أزواج الجسيمات والجسيمات المضادة تندمج وتختفي فتتفاعل مع الجسيمات الحقيقية مثل الإلكترون، ما يوفر معرفة عن خواص الطاقة الذاتية للجسيمات.

كيف يتم إنشاء الحقول الكمومية؟

تتكون الحقول الكمومية من عدد لا متناهٍ من المذبذبات الكمومية، وهي عبارة عن كيانات فائقة الصغر موجودة في كل مكان، وتقوم بإنتاج واستهلاك الكمومات، وهي اللبنات الأساسية للكون.

ما تطبيقات نظرية المجال الكمومي؟

يتم استخدام نظرية المجال الكمومي في أنظمة المواد المكثّفة والمواد المضادة للمغناطيسية متباينة الخواص والموصلات العضوية مثل أملاح بيشغارد (Bechgaard)، وكذلك في أنابيب الكربون النانوية والموصلات الفائقة.

ما دور نظرية المجال الكمومي في ضبط الوقت؟

تعتمد الساعات الذرية الأكثر دقة في العالم على استخدام مبادئ نظرية الكم لضبط الوقت، حيث يتم مراقبة تردد الإشعاع المحدد لقفز الإلكترونات بين مستويات الطاقة المختلفة، واستخدام هذا التردد كنقطة مرجعية لتنسيق إيقاع المؤقتات الزمنية العالمية.