نوروفيروس Norovirus

ما هو فيروس النوروفيروس؟

يدعى بشكل أدق فيروس النورو، لكن اسمه المتعارف عليه "نوروفيروس" وهو فيروس صغير يتكون من شريط واحد من الحمض النووي الريبوزي (RNA)، ويُعرف بأنه يتسبب بالأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي.

لماذا سمي النوروفيروس بهذا الاسم؟

تعرف العلماء على فيروس النوروفيروس البشري، المعروف سابقاً باسم فيروس نورووك، لأول مرة عام 1968 في عينات البراز التي تم جمعها أثناء تفشي التهاب المعدة والأمعاء في نورووك، بولاية أوهايو بأميركا، وكان أول عامل فيروسي معروف يسبب التهاب المعدة والأمعاء.

هل يوجد لقاح للنوروفيروس؟

لا يوجد لقاح معتمد حالياً للنوروفيروس، لكن أظهرت تجارب الفعالية السريرية البشرية باستخدام اللقاحات المعتمدة على الجسيمات الشبيهة بالفيروسات نتائج واعدة.

هل هناك أشخاص محصنين ضد النوروفيروس؟

يعد الأشخاص الذي لا يصنعون المستضد (H1) والذين لديهم زمرة الدم (B) مقاومين للإصابة بالمرض، لكن الأشخاص الذين لديهم زمر الدم الأخرى يميلون إلى الإصابة بالمرض.

من الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالنوروفيروس؟

يعد الأطفال الصغار وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض طبية أخرى أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعدوى الشديدة أو الطويلة الأمد بنوروفيروس.

كيف يمكن تشخيص الإصابة بالنوروفيروس؟

تُشخَّص الإصابة بعدوى النوروفيروس عادةً من خلال ملاحظة الأعراض التي يسببها، ولكن يمكن التعرف على فيروسات النوروفيروس من خلال تحليل عينة البراز. 

ما المدة التي تستغرقها عدوى النوروفيروس؟

يبدأ الإسهال وآلام المعدة والقيء بعد 12 إلى 48 ساعة من التعرض بالعادة، وتستمر أعراض الإصابة بالنوروفيروس من 1-3 أيام، ثم يتعافى معظم الأشخاص تماماً دون علاج.

ما هي الأطعمة التي تساعد في علاج الإصابة بعدوى النوروفيروس؟

يمكن استخدام نظام (BRAT) الغذائي المؤلف من الموز والأرز والتفاح والخبز المحمص عند الإصابة بعدوى نوروفيروس، ومن المهم شرب الكثير من السوائل لمنع الاصابة بالجفاف.  

ما مدى خطورة الإصابة بعدوى النوروفيروس؟

قد يصاب بعض الأشخاص المُشخصين بعدوى نوروفيروس بالجفاف الشديد، علماً بأن النوروفيروس يتسبب في دخول 56000 إلى 71000 إلى المستشفى و570 إلى 900 حالة وفاة في الولايات المتحدة الأميركية لوحدها، ومعظم الحالات تكون بين الأطفال الصغار وكبار السن.