الأنسولين Insulin

ما هو الأنسولين؟

الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس ويتحكم بكمية الغلوكوز في مجرى الدم والخلايا، ويساعد على تخزين الجلوكوز في الكبد والدهون والعضلات. وينظم عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات في الجسم.

أهمية الأنسولين

الأنسولين ناقل كيميائي يسمح للخلايا بامتصاص الجلوكوز، السكر من الدم، تنتجه مجموعات من الخلايا في البنكرياس تسمى "جزر لانجرهانز" (Islets of Langerhans). وتحدد الكمية بناءاً على مستويات الجلوكوز في الدم، إذ كلما ارتفع مستوى الجلوكوز، زاد إنتاج الأنسولين لموازنة مستويات السكر في الدم.

وينظر إلى الأنسولين على أنه الهرمون الرئيسي في تنظيم التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتين. وتعزيز امتصاص واستقلاب الجلوكوز، ومنع إفراز الجلوكوز في الكبد.

عمل الأنسولين

  • عند تناول الطعام، ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم، ما يؤدي إلى إفراز البنكرياس للأنسولين. إذ يمكن تخزين السكر كطاقة لاستخدامه لاحقاً، بدون هذه العملية، قد ترتفع أو تنخفض مستويات السكر في الدم إلى نسب خطيرة. وهو ما يعرف بفرط أنسولين الدم أو داء السكري، وأنواعه الأول أو الثاني المتقدم.
  • يمكن اعتبار الشخص مصاباً بداء السكري من النوع الأول، عندما لا ينتج الجسم الأنسولين أو ينتج نسب قليلة لا تكفي الجسم. أما إذا كان الجسم لا يستخدم الأنسولين بشكل صحيح، يعتبر الشخص مصاباً بداء السكري من النوع الثاني.
  • يحفز الكبد والعضلات على تخزين الفائض من السكر على شكل غليكوجين. وإذا بقي فائض من السكر، يُخزن في الخلايا الدهنية بعد تحويله إلى مواد دسمة وشحوم.

أنواع الأنسولين

يوجد خمسة أنواع رئيسية للأنسولين هي:

  • الأنسولين سريع المفعول (Rapid-Acting Insulin): يبدأ هذا النوع في التأثير على مستوى الجلوكوز في الدم بعد حوالي 15 دقيقة من الحقن، وتبلغ ذروتها في حوالي ساعة، وتستمر في العمل لبضع ساعات أخرى.
  • الأنسولين قصير المفعول (Short-Acting Insulin): يصل الأنسولين قصير المفعول إلى مجرى الدم في غضون 30 دقيقة من الحقن، ويبلغ ذروته في نطاق 2-3 ساعات ويبقى سارياً لمدة 3-6 ساعات.
  • الأنسولين متوسط المفعول (Intermediate-Acting Insulin): تشمل هذه الفئة "أنسولين هاجيدورن متعادل البروتامين" (Neutral Protamine Hagedorn insulin. NPH)، والذي يساعد على التحكم في الجلوكوز لمدة 10-12 ساعة. البروتامين هو نوع من البروتين يبطئ عمل الأنسولين.
  • الأنسولين طويل المفعول (Long-Acting Insulin): يدخل هذا النوع مجرى الدم بعد 1-2 ساعة من الحقن وقد يكون فعالاً لمدة تصل إلى 24 ساعة، ويتميز بعدم وجود ذروة واضحة، ويعمل مثل الأنسولين البنكرياس الطبيعي.
  • الأنسولين المخلوط (Premixed insulin): الأنسولين المخلوط أو المركب يحتوي على مزيج من الأنسولين سريع المفعول أو قصير المفعول مع الأنسولين متوسط ​​المفعول، وهو يلغي الحاجة إلى سحب الأنسولين من أكثر من زجاجة واحدة.

مواضيع ذات صلة: