اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

فيزياء وكيمياء

الأيونات/ الشوارد |  Ions

05 مايو 2022


ما هي الأيونات؟

هي كل ذرة أو جزيء يمتلك شحنة كهربائية، بسبب فقدان أو اكتساب إلكترون واحد أو أكثر، وتسمى الأيونات ذات الشحنة الموجبة "كاتيونات"، وذات الشحنة السالبة "أنيونات"، وتلعب الأيونات أدوار مهمة في الطبيعة وفي جسم الإنسان.

متى ذُكرت الأيونات أو لمرة؟

تم وضع نظرية وجود الأيونات لأول مرة من قبل الفيزيائي والكيميائي الإنجليزي مايكل فاراداي حوالي عام 1830، إذ وصف الذرات المشحونة كهربائياً، أي مجموعات الذرات التي تنتقل نحو القطب الأنود (القطب الموجب الشحنة) أو الكاثود (القطب السالب الشحنة) بأنها تحمل شحنات متباينة.

من اقترح تسمية الأيونات بهذا الاسم؟

اقترحه عالم اللغة الإنجليزية ويليام ويويل في عام 1834، حيث صاغه من اليونانية "ienai" وترمز إلى الحركة "تحرك"، وسبب اقتراحه هو حركة الأيونات نحو القطب الكهربائي للشحنة المعاكسة. 

ما هي الرابطة الأيونية؟

 تدعى أيضاً الرابطة الكهربائية، وهي نوع من الرابطة التي تنشأ من التجاذب الكهروستاتيكي بين الأيونات المشحونة في مركب كيميائي، وتتشكل هذه الرابطة عندما يتم نقل إلكترونات التكافؤ (الأبعد) لذرة واحدة بشكل دائم إلى ذرة أخرى.

ما هي خواص المركبات الأيونية؟

تتميز المركبات الأيونية بالخواص التالية:

  • تشكل المركبات الأيونية شبكات بلورية، تعطي بنى متبلورة مثل ملح الطعام.
  • تمتلك نقاط انصهار وغليان عالية، إذ تلزم درجات حرارة عالية للتغلب على التجاذب بين الأيونات الموجبة والسالبة في المركبات الأيونية.
  • تكون صلبة وهشة، فالبلورات الأيونية صلبة لأن الأيونات الموجبة والسالبة تنجذب بقوة إلى بعضها البعض ويصعب فصلها.
  • تكون موصلة للكهرباء عندما تذوب في الماء.
  • تشكل عوازل جيدة في حالتها البلورية، لذلك المواد الصلبة الأيونية لا توصل الكهرباء بشكل جيد لأن الأيونات مرتبطة ببعضها البعض بإحكام، ولا تسمح بنقل الإلكترونات. 

ما هي وظيفة الأيونات في الجسم؟

تقوم الأيونات بعدة وظائف في الجسم ومنها تنظيم الضغط الأسموزي ومحتوى الماء في الجسم، ونقل الإشارات العصبية، وتقلّص العضلات، ونقل الإشارات العصبية ونشاط وراحة القلب وغيرها الكثير من العمليات.

ما هي الأمثلة عن الأيونات؟

تشمل الأمثلة الشائعة عن الأيونات كل من الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والكلوريد والبيكربونات، وتُعرف هذه المواد بالإلكتروليتات.