اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

فيزياء وكيمياء

الترانزستور |  Transistor

15 مارس 2020


ما هو الترانزستور؟

هو عنصر إلكتروني صلب يستخدم للتحكم في تدفق الكهرباء في المعدات الإلكترونية ويتكون عادة من كتلة صغيرة من أشباه الموصلات (مثل الجرمانيوم) مع ثلاثة أقطاب كهربائية على الأقل.

من اخترع الترانزستور؟

تم اختراع الترانزستور خلال عامي 1947-1948 من قبل ثلاثة فيزيائيين أميركيين، وهم جون باردين ووالتر هـ. براتين، ووليام ب. شوكلي، وذلك في شركة الهاتف والتلغراف الأميركية (معامل بيل). 

أين تستخدم الترانزستورات في الحياة اليومية؟

توجد الترانزستورات في أجهزة تنظيم ضربات القلب والأجهزة المساعدة على السمع والكاميرات والآلات الحاسبة والساعات، حيث تستمد معظم هذه الأجهزة طاقتها من البطاريات الصغيرة، وتعتمد معظم المركبات الفضائية أيضاً على الرقائق الميكروية التي تحتوي على ترانزستورات.

ما هي أنواع الترانزستورات؟

هناك نوعان من الترانزستورات هما :

  • ترانزستورات تقاطع ثنائية القطب (BJT): وتضم ترنزستورات (PNP) و (NPN).
  • ترانزستورات تأثير المجال (FET): هو نوع من الترانزستورات يستخدم مجالاً كهربائياً للتحكم في تدفق التيار في أشباه الموصلات.

ما هو مبدأ عمل الترانزستور؟

يوجد عادة ثلاثة أقطاب كهربائية في الترانزستور، تدعى الباعث والمجمع والقاعدة  أو في تطبيقات التحويل الحديثة تدعى المصدر والمصرف والبوابة، يتم نقل الإشارة الإلكترونية عن طريق الإلكترونات في أشباه الموصلات والثقوب التي هي اصطلاح للمدارات الذرية التي تفتقد للإلكترونات، إذ تنتقل الإلكترونات والثقوب الحرة في اتجاهين متعاكسين لإيصال الإشارة. على سبيل المثال، إذا كانت الإلكترونات الحرة تتدفق من اليسار إلى اليمين، فإن الثقوب ستتدفق من اليمين إلى اليسار.

ويتمثل الاختلاف الرئيسي بين نوعي الترانزستورات ثنائية القطب في أن الثقوب هي الناقلات الأكثر أهمية لترانزستورات (PNP)، في حين أن الإلكترونات هي الناقلات المهمة لترانزستورات (NPN). 

ما هي تطبيقات الترانزستورات المختلفة في الدارات؟

تشكل الترانزستورات مفاتيح إلكترونية ممتازة، فيمكنها تشغيل وإيقاف التيارات الكهربائية مليارات المرات في الثانية، لذلك تستخدم أجهزة الكمبيوتر الرقمية الترانزستورات كآلية أساسية لتخزين ونقل البيانات. وتلعب الترانزستورات دوراً كمضخمات تستطيع رفع قوة الإشارة الضعيفة، وتستخدم في معالجة البيانات في الدارات الرقمية.