اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

الطب

التصوير المقطعي المحوسب |  CAT

23 مارس 2022


ما هو التصوير المقطعي المحوسب؟

يدعى أيضاً فحص الأشعة المقطعية (CAT)، وهو فحص طبي يستخدم جهاز كمبيوتر مرتبط بجهاز الأشعة السينية لعمل سلسلة من الصور المفصلة لمناطق مختلفة داخل الجسم. حيث يتم التقاط الصور من زوايا مختلفة، يتم استخدامها لإنشاء مقاطع ثلاثية الأبعاد (3D) للأنسجة والأعضاء. 

من اخترع التصوير المقطعي المحوسب؟

اخترع السير جودفري هونسفيلد في عام 1967،أول ماسح ضوئي مقطعي في مختبرات (EMI) المركزية للأبحاث باستخدام تقنية الأشعة السينية، وفي عام 1971، تم إجراء أول تصوير مقطعي على دماغ مريض في ويمبلدون بإنجلترا ولكن لم يتم الإعلان عنه إلا بعد عام.

ما الذي يمكن أن يكشفه التصوير المقطعي المحوسب؟

يمكن أن يكشف التصوير المقطعي المحوسب عن مشاكل العظام والمفاصل، مثل كسور العظام المعقدة والأورام، أو حالات مثل السرطان، أو أمراض القلب، وانتفاخ الرئة، ووجود كتل في الكبد، ومراقبة تغيراتها. ويظهر أيضاً الإصابات الداخلية والنزيف الداخلي، مثل الإصابات الناجمة عن حادث سيارة.

كيف يعمل التصوير المقطعي المحوسب؟

عند القيام بفحص بالتصوير المقطعي المحوسب، يستلقي المريض على سرير يتحرك ببطء عبر حلقة الجهاز، بينما يدور أنبوب الأشعة السينية حول المريض، ويطلق حزماً ضيقة من الأشعة السينية التي تمر عبر الجسم. حيث تستخدم أجهزة المسح المقطعي المحوسب كاشفات رقمية خاصة بالأشعة السينية عوضاً عن الأفلام الحساسة للأشعة، وتتوضع هذه الحساسات مقابلة لمصدر الأشعة السينية بشكل مباشر.

لماذا يجب عليك شرب الماء قبل فحص التصوير المقطعي المحوسب؟

قبل عمل الفحص، سيُطلب منك شرب الماء، لكي يتم تحديد شكل المعدة والأمعاء بوضوح في الفحص بسبب امتلائها، ويساعد الماء أيضاً على ملء المثانة لكي تظهر جيداً في الفحص.

ما هي الأسباب الأكثر شيوعاً لفحص التصوير المقطعي المحوسب؟

يعد ألم الظهر المزمن أو إصابات العمود الفقري من أكثر الأسباب شيوعاً لإجراء الفحص بالأشعة المقطعية. وقد يطلبه الطبيب للعمود الفقري عادة من أجل تقييم كسور العمود الفقري، ولتقييم حالة العمود الفقري قبل وبعد العمليات الجراحية.

ما هو الفرق بين التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب؟

كلا النوعين من التصوير الماسح لهما استخدامات متشابهة، لكنهما ينتجان صوراً بطرق مختلفة.

إذ يستخدم التصوير المقطعي المحوسب الأشعة السينية، بينما يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مجالات مغناطيسية قوية وموجات الراديو. تعد فحوصات التصوير المقطعي المحوسب أكثر شيوعاً وأقل تكلفة، لكن التصوير بالرنين المغناطيسي ينتج صوراً أكثر تفصيلاً.