المريخ Mars

ما هو المريخ؟

يدعى أيضاً باسم الكوكب الأحمر واسمه اللاتيني مارس هو اسم إله الحرب الروماني، ويمتلك قمرين هما ديموس وفوبوس، وهو رابع كوكب من حيث البعد عن الشمس، ويعد أصغر من كوكب الأرض إذ يبلغ قطره 6786  كيلومتراً.

كيف تشكل كوكب المريخ؟

برد مركز كوكب المريخ قبل 4 مليارات سنة، وهذا يعني تصلب الحمم المعدنية التي تعطي الكوكب مجاله المغناطيسي، ما ترك هذا الكوكب عرضة للرياح الشمسية التي أزاحت الغلاف الجوي، وسمحت لمياه المريخ بالانتشار في الفضاء، فتحول الكوكب تدريجياً إلى صحراء.

ما هي المدة التي ستستغرقها في البقاء على قيد الحياة على سطح المريخ؟

يشكل ثاني أوكسيد الكربون نسبة 96% من الهواء على سطح المريخ، ويكاد لا يحتوي المريخ على الأوكسجين فنسبته 0.13%، لذا لا يمكن للبشر البقاء على قيد الحياة على سطح المريخ دون ارتداء بدلة فضائية تزود الشخص بالأوكسجين، وإلا سوف يموت خلال دقائق.

لماذا لا يمكننا العيش على المريخ حالياً؟

لا يمكننا العيش على سطح المريخ حالياً لعدة أسباب أهمها الوصول للمريخ، والحاجة لتوفير الموارد والغذاء في المريخ بالإضافة لامتلاك المريخ غلافاً جوياً أرق بكثير من الأرض ولا يحتوي على درع مغناطيسي يحيط به، لذا فإن البشر الذين سيسكنون على سطحه معرضون لخطر التعرض للإشعاع الشمسي والكوني.

هل يوجد ماء على سطح المريخ؟

نعم، يحتوي المريخ على ماء بشكل أغطية جليدية كثيفة متوضعة في قطبيه الشمالي والجنوبي بشكل مشابه لكوكب الأرض.

هل سطح المريخ حار أمْ بارد؟

يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة على المريخ نحو -65 درجة مئوية، وتتراوح درجات الحرارة في الشتاء عند القطبين -120 درجة مئوية، وتكون حرارة اليوم الصيفي في الظهيرة قرب خط الاستواء 20 درجة مئوية، وتصبح في الليل -73 درجة مئوية.

ما المميزات الجغرافية للمريخ؟

يكون سطح المريخ مليئاً بالغبار البارد والصحراوي، لكنه يحتوي على فصول مثل الأرض، وأغطية جليدية قطبية وأخاديد وبراكين خاملة، وهذا يدل على أنه كان أكثر نشاطاً في الماضي.

لماذا كوكب المريخ لونه أحمر؟

اكتسب كوكب المريخ لونه الأحمر بسبب كمية الحديد الموجود في تربته، وتسهم العواصف الترابية الضخمة التي تستمر لأشهر على سطح الكوكب في توزيع اللون الأحمر على كامل سطح الكوكب.

لماذا كوكب المريخ مميز من حيث السكان؟

يعد المريخ الكوكب الوحيد في الكون الذي تسكنه الروبوتات بالكامل، وهناك أربع مركبات جوالة تشكل سكان المريخ المعروفين، وهم سوجورنر (Sojourner) وأوبورتنيتي (Opportunity) وسبيريت (Spirit) وكيوريوسيتي (Curiosity)، وتم إرسالها لاستكشاف وأخذ عينات وصور لتربة المريخ والهواء وغيرها من التفاصيل.