اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

الجيولوجيا

الوقود الأحفوري |  fossil fuel

29 مارس 2022


ما هو الوقود الأحفوري؟

هو وقود مكون من الهيدروكربونات، وهي مركبات تتكون من عنصرين فقط، هما الكربون والهيدروجين. يستخدم الوقود الأحفوري لإنتاج الطاقة، حيث يتم حرقه في المنزل لتوليد الحرارة، وفي محطات الطاقة الكبيرة لإنتاج الكهرباء وأيضاً لتشغيل المحركات.

ما هي أشهر الأمثلة عن الوقود الأحفوري؟

يشمل الوقود الأحفوري الفحم والنفط والغاز الطبيعي والصخر الزيتي والقار والقطران والزيوت الثقيلة. حيث تحتوي جميعها على الكربون، وتشكلت نتيجة للعمليات الجيولوجية التي أثرت على بقايا المواد العضوية الناتجة عن عملية التمثيل الضوئي (أي النباتات)، وهي عملية بدأت منذ 4.0 مليار إلى 2.5 مليار سنة.

لماذا يسمى الوقود الأحفوري بهذا الاسم؟

يسمى أحفوري لأنه تشكل من بقايا النباتات والحيوانات المتحجرة والمدفونة التي عاشت منذ ملايين السنين. 

متى بدأ استخدام الوقود الأحفوري؟

ساهم الوقود الأحفوري وخصوصاً الفحم والنفط والغاز الطبيعي بدعم الاقتصادات لأكثر من 150 عاماً، وهو يشكل نحو 80% من طاقة العالم اليوم.

هل الوقود الأحفوري متجدد؟

تعد مصادر الطاقة الأحفورية، بما في ذلك النفط والفحم والغاز الطبيعي، موارداً غير متجددة تشكلت عندما ماتت نباتات وحيوانات ما قبل التاريخ ودُفنت تدريجياً بواسطة طبقات من الصخور، فلا يمكن تجديدها بشكل يواكب حاجة البشرية المستمرة.

ما هي كمية الوقود الأحفوري التي يتم حرقها كل يوم؟

استهلكت الولايات المتحدة لوحدها في عام 2021، نحو 19.78 مليون برميل من البترول باليوم وسطياً، أو ما مجموعه نحو 7.22 مليار برميل من البترول سنوياً. 

ما هي الصلة بين الوقود الأحفوري وتغير المناخ؟ 

عندما يتم حرق الوقود الأحفوري، فإن مخلفاته تطلق كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، أحد غازات الاحتباس الحراري، حيث تقوم بحبس الحرارة في غلافنا الجوي، مسببة الاحترار العالمي.

ما هي طرق استخراج الوقود الأحفوري؟

هناك طريقتان رئيسيتان لاستخراج الوقود الأحفوري من الأرض وهما التعدين والحفر. يستخدم التعدين (المناجم) لاستخراج الوقود الأحفوري الصلب مثل الفحم، عن طريق الحفر أو الكشط أو كشف الموارد المدفونة، بينما الحفر يتم في أعماق المحيطات أو الأرض لاستخراج النفط من آبار النفط.

ما هو الوقود الأولي والثانوي؟

تدعى نواتج الوقود الأحفوري الرئيسية بالأولية (مثل النفط الخام والغاز الطبيعي والفحم والجفت)، بينما المكررة أو المعالجة  تدعى المنتجات الثانوية (مثل وقود الديزل والبنزين والكيروسين).