فيروس الهربس النطاقي Varicella-zoster virus

ما هو فيروس الهربس النطاقي؟

يُدعى أيضاً بفيروس الحماق النطاقي أو فيروس الهربس البشري 3، وهو واحد من فيروسات الهربس التسعة المعروفة القادرة على إصابة البشر، ويسبب فيروس الهربس النطاقي مرض الجدري المائي، ومرض الشنغل أو الزونا أو الحماق النطاقي أو زنار النار لدى البالغين.

ما الأدوية المضادة للفيروسات المستخدمة لعلاج الهربس النطاقي؟

تتوفر ثلاثة أدوية مضادة للفيروسات لعلاج عدوى الهربس النطاقي، وهي الأسيكلوفير وفالاسيكلوفير والفامسيكلوفير.

هل تعد عدوى فيروس الهربس النطاقي مؤلمة؟

نعم، إذ تسبب إعادة تنشيط فيروس الهربس النطاقي الكامن في العقد الجذرية الظهرية ظهور الطفح الجلدي الكلاسيكي والألم الحارق للزونا، ويمكن أن يستمر الألم عدة أشهر بعد زوال الطفح الجلدي.

هل توجد لقاحات لفيروس الهربس النطاقي؟

نعم، إذ يحدث مرض الهربس النطاقي بسبب فيروس فارسيلا زوستر، وهو الفيروس نفسه الذي يسبب جدري الماء، وهناك لقاحات ضد هذا الفيروس ويمكن استخدامها للوقاية.

كيف يمكن تشخيص عدوى الهربس النطاقي؟

يعد تفاعل البوليميراز المتسلسل الطريقة الأكثر حساسية لتأكيد تشخيص الهربس النطاقي في الآفات الجلدية، وتعتبر البثور أو القشور الحويصلية إن وجدت أفضل مكان لأخذ العينات.

كيف يُصيب فيروس الهربس النطاقي الأشخاص بالمرض؟

بعد أن يُصاب الفرد بفيروس الهربس النطاقي (VZV) ويعاني جدري الماء ويتعافى، يبقى الفيروس خاملاً في الجسم، لكن يمكن أن ينشط الفيروس مرة أخرى بعد سنوات، مسبباً مرض الهربس النطاقي.

ما أعراض فيروس الهربس النطاقي؟

تشمل الأعراض الأولية للهربس النطاقي ما يلي:

  • ظهور مفاجئ لحمى طفيفة.
  • الشعور بالتعب والضعف. 
  • طفح جلدي مثير للحكة يشبه البثور، وتجف البثور في نهاية المطاف، وتتقشر مشكلة قشوراً.
  • ألم شديد كأنه احتراق ناري.

ممَّ يتكون فيروس الهربس النطاقي؟

يتكون فيروس الهربس النطاقي من قفيصة نووية تحيط بالنواة التي تحتوي على جينوم الحمض النووي الخطي المزدوج (DNA)، ويفصل الغلاف البروتيني القفيصة عن الغلاف الدهني الذي يشتمل على البروتينات السكرية الفيروسية الرئيسية.