فيروس حمى القرم – الكونغو النزفية Crimean-Congo hemorrhagic fever virus

ما هو فيروس حمى القرم – الكونغو النزفية؟

هو فيروس حمض نووي ريبوزي (RNA) أحادي السلسلة وسلبي الاتجاه، وينتمي فيروس حمى القرم – الكونغو النزفية إلى جنس فيروسات نايرو (Nairovirus) من عائلة فيروسات بونيا (Bunyaviridae)، ويُغلَّف جينوم الفيروس المكون من 3 أجزاء من الحمض النووي بواسطة بروتين القفيصة النووية، ويبلغ قطر الفيروس 80-120 نانومتراً.

متى اكتُشف فيروس حمى القرم – الكونغو النزفية؟

اكتُشف فيروس حمى القرم – الكونغو النزفية أول مرة في شبه جزيرة القرم عام 1944، وأعطي اسم حمى القرم النزفية، واكتُشف لاحقاً في الكونغو فدُمِجت المنطقتان في الاسم.

ما الحيوان الذي ينقل فيروس حمى القرم – الكونغو النزفية؟

تعد حشرة القراد زجاجي العين الناقل الرئيسي لفيروس حمى القرم – الكونغو النزفية، إذ يصاب البشر بالعدوى من خلال لدغات القراد ومن خلال الاتصال المباشر بدم أو أنسجة الحيوانات المصابة.

ما علاج فيروس حمى القرم – الكونغو النزفية؟

لا يوجد علاج نوعي لعدوى فيروس حمى القرم – الكونغو النزفية، وتُدبر الأعراض من خلال الرعاية والاهتمام الدقيق بتوازن السوائل وتصحيح اختلالات الشوارد والأكسجين ودعم الدورة الدموية.

كيف تُشخَّص الإصابة بفيروس حمى القرم – الكونغو النزفية؟

تشمل الاختبارات الطبية المستخدمة لتشخيص الإصابة بفيروس حمى القرم – الكونغو النزفية من خلال اختبار إليزا (ELISA)، وتفاعل البوليميراز المتسلسل في الوقت الحقيقي (RT-PCR)، وطرق عزل الفيروس، وكشف الأجسام المضادة الخاصة بالفيروس.

ما الأمراض الشبيهة بعدوى فيروس حمى القرم – الكونغو النزفية؟

تعد العدوى بفيروس حمى القرم – الكونغو النزفية مشابهة للإصابة بعدوى فيروس إيبولا، لذا تُعد أحياناً “فيروس الإيبولا الآسيوي” نظراً للتشابه السريري الوثيق بين مرضي الفيروسين.

ما أعراض الإصابة بفيروس حمى القرم – الكونغو النزفية؟

يكون ظهور الأعراض مفاجئاً، وتشكّل الأعراض ما يلي:

• الحمى النزفية.
  • الآلام في العضلات.
  • الدوخة.
  • تصلب في الرقبة.
  • آلام في الظهر.
  • صداع.
  • ألم في العينين وحساسية للضوء.
  • غثيان وقيء.
  • إسهال وآلام في البطن.
  • التهاب في الحلق في وقت مبكر.
  • تقلبات مزاجية حادة وارتباك.