فيروس حمى لاسا Lassa fever virus

ما هو فيروس لاسا؟

هو فيروس معدٍ خطير يؤدي إلى إتلاف الأوعية الدموية وتقليل قدرة الدم على التجلط، ما يسبب نزيفاً لا تمكن السيطرة عليه.

من اكتشف فيروس لاسا؟

كان عالم الأوبئة في جامعة ييل الدكتور جوردي كاسالس-أريت، الذي اكتشف حمى لاسا في عام 1969 على وشك الموت بسبب تحليله لعينات دم مصابين بالفيروس، إذ كان يحقق في سبب مرض غامض أصاب 3 ممرضات أميركيات مُرسلات أثناء زيارتهن لشمال نيجيريا. 

ما معدل وفيات المصابين بفيروس لاسا؟

يتراوح معدل الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس لاسا عادةً بين 1-15% لدى المرضى الذين يدخلون المستشفى بسبب ظهور الأعراض الشديدة، إذ لا يكون المرض شديداً عند كل المصابين بالفيروس.

ما المرض الذي يسببه فيروس لاسا؟

يسبب فيروس لاسا حمى لاسا، وهي حمى نزفية فيروسية تنتقل عن طريق الفئران، ويوجد الفيروس بشكل رئيسي في غرب إفريقيا، ولديه القدرة على التسبب في عشرات الآلاف من الوفيات.

ما حجم فيروس لاسا؟

يمتلك فيروس لاسا شكلاً كروياً، ويتراوح قطره بين 70 و150 نانومتراً، ويمتلك جسيم فيروس لاسا الناضج النموذجي غلافاً من البروتين السكري مع نتوءات سطحية على شكل حرف (T) يبلغ طولها 7-10 نانومترات.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس لاسا؟

يعد الأفراد الذين يعيشون في المناطق الموبوءة أو الذين يزورونها أكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس، وتشكل تلك المناطق سيراليون وليبيريا وغينيا ونيجيريا.

كيف ينتقل فيروس لاسا؟

ينتشر فيروس لاسا بين البشر من خلال الاتصال المباشر بالدم أو البول أو البراز أو أي إفرازات جسدية أخرى لشخص أو أحد القوارض المصابة بحمى لاسا، وحالياً لا يوجد دليل وبائي يدعم انتقال العدوى عن طريق الهواء بين البشر.

كيف يتم تشخيص الإصابة بفيروس حمى لاسا؟

يتم تشخيص حمى لاسا في أغلب الأحيان باستخدام المقايسات المصلية المناعية الإنزيمية التي تكشف الأجسام المضادة (IgM) و(IgG) الخاصة بالفيروس بالإضافة إلى مستضد فيروس لاسا، ويمكن استخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل للنسخ العكسي (RT-PCR) كتشخيص نوعي دقيق في المرحلة المبكرة من المرض.

هل يوجد علاج لفيروس لاسا؟

لا يوجد لقاح معتمد للاستخدام ضد حمى لاسا، لكن هناك العديد من اللقاحات المرشحة للوقاية في مرحلة التطوير السريري.