لماذا تنمو النباتات بشكل مستقيم؟

نمو النبات
حقوق الصورة: راشين آرت/ شترستوك.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل سبق لك أن حضرت حدثاً رياضياً أو حفلة موسيقية واضطررت إلى تغيير موقعك حتى تجد المكان المناسب لمشاهدة الحدث؟ ربما كنت بحاجة لأن تتحرك يساراً أو يميناً لترى بين شخصين. ربما كان عليك حتى أن تقرفص على مقعدك لترى من فوق الشخص الذي أمامك.

ما هو العامل المهم في اتجاه نمو النبات؟

تحتاج النباتات عادة لتفعل شيئاً مشابهاً لذلك حتى تتمكن من التعرّض لأكبر كمية ممكنة من الضوء. تحتاج النباتات الضوء للقيام بعملية التركيب الضوئي، وهي عملية تحوّل فيها النباتات الماء وثنائي أوكسيد الكربون الموجودين في الهواء لتغذية نفسها.

إذا كان ضوء الشمس فوق النباتات تماماً، فهي ستنمو بشكل مستقيم تجاهه.

مع ذلك، لا يكون الأمر بهذه البساطة أحياناً. مثلاً، ربما رأيت من قبل النباتات المنزلية تنحني باتجاه نافذة بدلاً من أن تنمو بشكل مستقيم. عندما يصل الضوء إلى النباتات بزاوية، فإنها ستنتحني تجاهه حتى تتمكن من الحصول على كمية كافية منه لتنمو. تجعل الهرمونات الموجودة في أنسجة النبات، والتي تسمى "الأوكسينات"، الخلايا الموجودة في الجهة التي لا تتعرض للضوء تنمو بمعدل أكبر، ما يجعل النبات ينثني باتجاه الضوء.

تحتوي النباتات على هرمونات تدعى الأوكسينات تجعلها تنمو في اتجاه مصدر الضوء.

في الغابات، تتفرع النباتات بطريقة تجعل أوراقها تتعرض بشكل مباشر لضوء الشمس بدلاً من أن تبقى في الظل. يحدث ذلك عادة إذا غطّت النباتات والأشجار الطويلة النباتات الأخرى. يشبه الأمر محاولة البشر أن يبحثوا عن نقاط معرّضة لضوء الشمس، أو تقريب أيديهم من النار لتدفئتها عندما يشعرون بالبرد.

تعويض تطوري

ينثني البشر ويلتوون عن طريق تغيير وضعية أجسادهم بشكل مؤقت، لكن عندما تنثني النباتات أو تلتوي أو تستطيل، فهي تنمو تجاه مصدر الضوء. أنواع النباتات التي تغير أشكالها لتتعرض لضوء الشمس هي أنواع تنمو ببطء ولكن بدقة.

قد لا تنمو أنواع أخرى من النباتات بشكل مستقيم لأنها طوّرت آليات أخرى. مثلاً، ينمو نبات الفريز بالقرب من الأرض وينتشر عرضياً عن طريق نشر سيقان جارية فوق الأرض مباشرةً لتشكيل فروع جديدة. 

نمو النبات
يتسلق نبات اللبلاب على حائط هذا المنزل في اسكتلندا حتى تتعرّض الأوراق لأكبر كمية ممكن من ضوء الشمس. حقوق الصورة: ستيوارت كاي/فليكر.

تنمو النباتات الأخرى، مثل اللبلاب، كعرائش على الأشجار الأخرى والجدران والأسوار، وتستند عليها. قد تنمو العرائش المتسلّقة بشكل رأسي أو أفقي أو مائل، ويعتمد ذلك على الهياكل التي تستند عليها. سبب نمو العرائش بهذا الشكل هو لتعريض الأوراق لأكبر قدر ممكن من ضوء الشمس.

في كتابي الصادر مؤخراً بعنوان "دروس من النباتات"، أستكشف الطرق التي تنمو فيها النباتات لتعرّض نفسها لضوء الشمس. إنه أمر مدهش أن البشر أيضاً يحاولون أخذ وضعية مناسبة لرؤية شيء ما.

إذن في المرة التالية التي ترى فيها نبتة تنمو بشكل مستقيم، لاحظ ما إذا كان الضوء فوقها تماماً. أو إذا رأيت نبتة ليست مستقيمة، لاحظ ما إذا كانت تنحني تجاه الضوء الآتي من الجهة التي تشير لها. قد تكون هذه النبتة هي عريشة تتسلق على بناء وتستخدمه لتأخذ طريقاً آخراً باتجاه الشمس.