حلقات الكوكب القزم كواور تحيّر علماء الفلك

3 دقائق
حيث لا يجب أن توجد: اكتشاف حلقات حول الكوكب القزم كواور
ربما يعود سبب تشكل حلقات كواور، والتي تظهر في هذا الرسم التوضيحي، إلى طبيعتها الارتدادية الشديدة. وكالة الفضاء الأوروبية/إي تي جي

اكتشف العلماء نظام حلقات حول جسم صغير يقع خارج مدار نبتون، وهو اكتشاف كان مفاجئاً للعلماء. لكن هذا الاكتشاف يثير غموضاً إضافياً؛ إذ كيف يمكن أن يوجد نظام الحلقات هذا بينما لا ينبغي أن يكون موجوداً حسب معرفتنا السابقة؟

حلقة في مكان غير متوقع حول الكوكب القزم كواور

تدور الحلقة التي تم اكتشافها حول كوكب قزم يُدعى "كواور" (Quaoar) يقع على بُعد أكثر من 10.4 تريليون كيلومتر تقريباً من الشمس، أي نحو 44 ضعف المسافة من الأرض إلى الشمس. لم يكن من السهل اكتشاف حلقة ذات كثافة عالية حول مثل هذا الجسم الصغير والبعيد، ولكن ما كان أكثر إثارة للاهتمام بالنسبة لمجموعة الباحثين الدولية هو أن الحلقة تدور حول كواور على مسافة بعيدة جداً منه. من غير المتوقع في الحقيقة أن تكون جاذبية الكوكب القزم كافية من هذه المسافة لتشكّل الجزيئات في حلقة تدور حوله وتمنعها من أن تشكّل قمراً أو عدة أقمار.

اقرأ أيضاً: صور التلسكوب الكبير جداً تكشف عن كيفية تأثير النجوم الشقيقة على تشكل الكواكب حولها

يقول عالم الفلك في الجامعة الفيدرالية في ريو دي جانيرو والمؤلف الرئيسي لورقة بحثية جديدة نُشرت في مجلة "نيتشر"، برونو مورغادو، لمجلة العلوم للعموم في رسالة بالبريد الإلكتروني: "تقع الحلقة في مكان غير متوقع. يمكن لهذا الاكتشاف تغيير فهمنا لكيفية تشكل الحلقات".

ويقول الفيزيائي بجامعة أيداهو، ماثيو هيدمان، في تعليق نُشر في الإصدار نفسه من مجلة نيتشر إن نظام حلقات كواور غير متسق مع فهمنا الحالي حول كيفية المحافظة على مثل هذه الحلقات في مكانها.

تتكون الحلقات التي تدور حول أجسام الكواكب من شظايا من الغبار والجليد ومواد أخرى تدور في نمط يشبه القرص. ولقرون، كانت الحلقات الوحيدة المعروفة للفلكيين هي حلقات زحل الكبيرة والمذهلة، والتي تم رصدها ودراستها في البداية في القرن السابع عشر. لم يتم تأكيد وجود نظام حلقي حول كوكب المشتري أيضاً -أكبر الكواكب في نظامنا الشمسي- حتى حلّقت مهمة فوياجر 1 عبر الكوكب في عام 1979، على الرغم من أنها لم تكن مذهلة كحلقات كوكب زحل. لقد بات من المعروف اليوم أن جميع الكواكب الغازية العملاقة لها أنظمة حلقات تحيط بها. بالإضافة إلى ذلك، تم اكتشاف أنظمة حلقات تحيط بعدد قليل من الأجسام البعيدة، مثل كوكب هوميا، والذي يعتبر مثل كواور -وإيريس وبلوتو أيضاً- من الأجسام العابرة لنبتون.

حد روش

تقع جميع أنظمة الحلقات هذه، باستثناء حلقات كواور، داخل "حد روش" (Roche limit) بالنسبة لجسمها الكوكبي، وهذا الحد هو المسافة التي لا تستطيع بعدها قوة الجاذبية للجسم الكوكبي منع المواد التي تتكون منها الحلقة من التجمع في قطع أكبر يمكن أن تلتحم في النهاية لتشكل قمراً يدور حول الكوكب. ضمن حد روش، تمنع الجاذبية المتغيرة التي تتعرض لها جسيمات الحلقة عند ارتفاعات مختلفة من تكتلها معاً.

يقع حد روش بالنسبة لكواور على بعد نحو 1770 كيلومتراً من مركزه، ومع ذلك فإن نظام الحلقة الكثيفة يدور على مسافة 4 آلاف كيلومتر من مركز الكوكب القزم. وفقاً لهيدمان، يثير ذلك السؤال السبب عن عدم اتحاد مادة الحلقة المكونة في الغالب من الجليد نظراً لأنه يجب أن تكون قادرة بسهولة على التغلب على اختلافات قوة الجاذبية لكواور. ويضيف: "لذلك نحن بحاجة إلى تفسير آخر يوضح لماذا لم تتجمع هذه المواد وتشكل قمراً".