كيف يمكنك أن تبقى على اطلاع بآخر صور تلسكوب جيمس ويب الفضائي؟

كيف يمكنك أن تبقى على اطلاع بآخر صور تلسكوب جيمس ويب الفضائي؟
شاهد أجمل صور الفضاء ببضع نقرات بسيطة.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي صوراً للمجرة التي قد تكون أبعد مجرة تم رصدها على الإطلاق، ولا تزال أمامه قرابة 20 سنة من العمل في رصد الفضاء العميق. من المستحيل أن نعرف ما هي الصور المذهلة والثورية التي يمكن أن ترسلها كاميرات الأشعة تحت الحمراء الخاصة بهذا التلسكوب خلال ذلك الوقت. من صور مناطق تشكّل النجوم (السحابات الجزيئيّة) إلى المجرات المتصادمة والنجوم التي تنتهي. بالنظر إلى كل ما رأيناه حتى الآن، لن يرغب أي شخص مهتم بتفويت رؤية الصور الجديدة.

باستخدام الأدوات المناسبة، يمكنك استلام أحدث صور تلسكوب جيمس ويب التي سيتم إرسالها مباشرة إلى هاتفك وصندوق واردات بريدك الإلكتروني (أو أي جهاز تختاره)، وذلك لأن إعداد هذه الإشعارات أكثر سهولة بكثير من البحث في المواقع المختلفة من حين لآخر.

قم بتشغيل إشعارات إنستغرام

بصفته أحد أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تركّز على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو رواجاً، يعتبر تطبيق إنستغرام نقطة بداية بديهية لأي شخص يريد تتبّع صور التلسكوبات الفضائية. ويمكنك تلقّي إشعارات خاصة بشكل مباشر من حساب تلسكوب جيمس ويب الفضائي الخاص بوسائل التواصل الاجتماعي من خلال متابعة الحساب الذي يحمل اسم ناسا ويب (@nasawebb). بعد النقر على زر المتابعة الأزرق، سيُعرض عليك خيار لتلقّي الإشعارات. ولتفعيله، انقر على رمز الجرس في الزاوية العليا اليمنى واختر نوع المنشورات التي تريد تلقي الإشعارات عند نشرها. مثل المنشورات العادية والقصص والفيديوهات القصيرة أو الطويلة، كلّها متاحة لك. عليك التأكد من تفعيل الإشعارات في إعدادات هاتفك. ولفعل ذلك على الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس، انتقل إلى الإعدادات، ثم انقر على إنستغرام ثم على الإشعارات وأخيراً انقر على السماح بالإشعارات. أما على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، انتقل إلى الإعدادات وانقر على الإشعارات ثم على إعدادات التطبيقات يليها إنستغرام، وأخيراً، انقر على كل إشعارات إنستغرام.

تابع صفحة تلسكوب جيمس ويب على موقع فليكر

كما هو الحال في موقع إنستغرام، ولكن بنمط أقدم قليلاً، يعتبر موقع فليكر مناسباً لإيجاد وتحميل الصور عالية الدقة التي يلتقطها تلسكوب جيمس ويب. بعد إعداد حساب على الموقع، انتقل إلى الصفحة الرسمية لتلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة ناسا وانقر على زر متابعة. يمكنك تلقّي الإشعارات عبر البريد الإلكتروني عندما تصدر الصفحة أي منشورات من خلال النقر على صورة ملفك التعريفي في الزاوية اليمنى العليا والانتقال إلى الإعدادات. هناك، اختر رسائل البريد الإلكتروني والإشعارات وحدد عدد المرات التي تريد تلقي رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بالمنشورات الحديثة للحسابات التي تتابعها فيها (مثل الحصول على الرسائل فورياً عند النشر أو مرة يومياً أو أسبوعياً).

إذا كنت تتابع عدداً من الحسابات على موقع فليكر وكنت قلقاً من أن تتلقى عدداً كبيراً من الإشعارات في صندوق الواردات، يمكنك ببساطة تحديد المربّع بجوار الخيار الأصدقاء وأفراد العائلة فقط، رجاءً. بالطبع، يجب عليك أن تحدد أن حساب تلسكوب جيمس ويب هو حساب أحد الأصدقاء، وهو أمر رائع في الواقع! لفعل ذلك، انتقل إلى ملف التلسكوب التعريفي على الموقع وانقر على النقاط الثلاث بجوار مربع المتابعة وقم بتمييز الحساب على أنه صديق أو من أفراد العائلة أو كليهما.

اقرأ أيضاً: تلسكوب جيمس ويب الفضائي يواصل إذهالنا بإرسال مجموعة كبيرة من البيانات الكونية

قم بالاشتراك ببعض موجزات الترويج البسيط للغاية

على الرغم من أن موجزات الترويج البسيط للغاية (موجزات آر إس إس) أصبحت أقل رواجاً بين الجيل الجديد من مستخدمي الإنترنت، فإن هذه الأداة التقليدية لا تزال طريقة رائعة للاطلاع على المستجدّات. وسنستعرض بعض من أفضل موجزات صور الفضاء هنا.

  • تلسكوب جيمس ويب الفضائي (James Webb Space Telescope): هذا هو موجز مدونة تلسكوب جيمس ويب الفضائي الرسمية. يمكن أن ترسل لك هذه المدونة 3 مقالات أسبوعياً تحتوي على المستجدات المتعلقة بالعمليات التي يقوم بها التلسكوب ومكتشفاته. تأكد من أنك تختار الموجز الذي يحتوي على عبارة blogs.nasa.gov في عنوانه.
  • صور وكالة ناسا اليومية (NASA Image of the Day): ليس بالضرورة أن تكون الصورة المنتقاة من قبل وكالة ناسا ملتقطة باستخدام تلسكوب جيمس ويب، ولكن تعد قراءة هذا الموجز طريقة جيدة لمتابعة أحدث الصور التي تشاركها الوكالة.
  • مجلة صور وكالة ناسا: صور من مكتبات المركبات الفضائية والتلسكوبات (NASA’s Photojournal: Images from the Spacecraft and Telescopes Gallery): يحتوي هذا الموجز على صور من جميع مركبات وكالة ناسا الفضائية وتلسكوباتها. ويمكنك قراءته إذا كنت تريد متابعة كل جهود وكالة ناسا في استكشاف الكون.

لمتابعة هذه الموجزات، افتح قارئ ملفات الترويج البسيط للغاية المفضل لديك (إذا لم تكن معتاداً على هذه التكنولوجيا، يمكنك الاطلاع على دليلنا الخاص لتطبيقات ملفات آر إس إس التي يمكنك استخدامها هنا)، ثم ابحث عن أسماء الموجزات السابقة وانقر على خيار المتابعة.

اقرأ أيضاً: ما المرحلة التالية في استكشاف الفضاء بعد إطلاق تلسكوب جيمس ويب؟

اشترك بنشرة معهد علوم مراصد الفضاء الإخبارية

إذا كنت مهتماً بتفاصيل العلوم التي يساهم تلسكوب جيمس ويب في دراستها، يصدر معهد علوم مراصد الفضاء نشرة إخبارية تناسبك تماماً. يؤدي هذا المعهد دوراً حاسماً في تخطيط عمليات الرصد وتحليل البيانات التي يجمّعها تلسكوب جيمس ويب. لذا قد يحتوي موقعه على بعض المعلومات حول العمليات التي يجريها التلسكوب بالإضافة إلى الصور التي لن تجدها في أي مكان آخر. للاشتراك بهذه النشرة الإخبارية، انتقل لأسفل صفحة المعهد الرئيسية وقم بإدخال بريدك الإلكتروني في حقل البريد الإلكتروني واضغط على اشتراك.

قم بإعداد إشعارات مؤتمتة

تنبيهات جوجل (Google Alerts)

يستطيع مستخدمو جوجل إعداد الإشعارات في موقع جوجل أليرتس الذي يقوم بإرسال التحديثات المتعلقة بمواضيع محددة إلى صندوق الواردات. انتقل إلى الصفحة الرئيسية لموقع جوجل أليرتس وتأكد من تسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك. اكتب الكلمات المفتاحية المتعلقة بالموضوع الذي تريد تلقي التحديثات حوله. إذا كنت مهتماً بصور تلسكوب جيمس ويب، يمكنك كتابة "James Webb Space Telescope photos" أو "JWST image" (صور تلسكوب جيمس ويب الفضائي). ثم عليك أن تحدد عدد التحديثات التي تريد تلقّيها خلال فترة زمنية معينة. وللقيام بذلك، انتقل إلى علامة التبويب إظهار الخيارات وانقر على إنشاء إشعار. سيرسل لك الموقع الأخبار بشكل منتظم، كما سيرسل لك روابط لصفحات تم نشرها حديثاً تحتوي على الكلمات المفتاحية التي حددتها.

يمكنك تعديل الكلمات المفتاحية في أي وقت، وإذا أردت الاطلاع على المزيد من النصائح حول استخدام موقع جوجل ألريتس، يمكنك قراءة دليلنا الخاص هنا.

شركة آي إف تي تي تي

الاسم الكامل لهذه الشركة هو إف ذس ذن ذات (if this then that)، وتعتبر خدمات موقعها طريقة مفيدة لربط عدة تطبيقات مختلفة. إذا تم إنجاز عملية على إحدى المنصات المربوطة باستخدام هذا الموقع، فسيحفّز ذلك إنجاز عملية أخرى في منصة أخرى.

على سبيل المثال، يمكنك تلقّي صورة اليوم المنتقاة من قبل وكالة ناسا عبر البريد الإلكتروني مباشرة بدلاً من البحث في موجزات آر إس إس. كما يمكنك تلقّي تحديثات الحالة الأسبوعية من محطة الفضاء الدولية (ليس بالضرورة أن تكون متعلّقة بتلسكوب جيمس ويب)، ويمكنك تغيير لون مصابيح منزلك لتصبح مثل ألوان صورة اليوم المنتقاة من قبل وكالة ناسا، وذلك إذا كنت تمتلك مصابيح شركة فيليبس هيو (Philips Hue) الذكية ورغبت في التعرّض لضوء يشبه أضواء النجوم والمجرات. الخيارات المتاحة لديك غير محدودة مثل الفضاء الخارجي الذي نرصده.