علماء يجدون تمساحاً كاملاً يبلغ طوله 1.5 متر داخل ثعبان بورمي

علماء يجدون تمساحاً كاملاً يبلغ طوله 1.5 متر داخل ثعبان بورمي
النسبة بين حجمي جسم هذا الثعبان وجسم فريسته ليست أكبر نسبة موثقة. روزي مور عن طريق موقع إنستغرام.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

وجد الباحثون مؤخراً في متنزه إيفرغليدز الوطني في ولاية فلوريدا الأميركية تمساحاً مكتملاً يبلغ طوله 1.5 متر داخل ثعبان بورمي. ونشرت عالمة الأحياء روزي مور (Rosie Moore)، على حسابها على موقع إنستغرام مقطعاً مصوراً توثق ذلك، وبلغ عدد مشاهدات المنشور حتى تاريخ كتابة هذا المقال 10 ملايين مشاهدة.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Rosie Moore (@rosiekmoore)

اقرأ أيضاً: هذا التمساح القديم ذو الوزن البالغ طناً كاملاً، كان يملك أسناناً كالسكاكين

تشريح الثعبان البورمي

قالت مور في منشورها، إنها سجلت هذا المقطع أثناء عملها مع فريق من العلماء على تشريح هذا الثعبان البورمي الذي يبلغ طوله نحو 5.5 متر والذي قُتل قتلاً رحيماً وأُحضر إلى المخبر لتشريحه، حيث شقَّ العلماء بطنه لمعاينة محتويات معدته.

كتبت مور في تعليق ملحق بالمنشور: "تحمل هذه العملية اسم التشريح الحيواني"، وأضافت: "يجمع العلماء في هذه العملية البيانات المتعلقة بالوزن والطول والسمات الشكلية، ويأخذون عينات مما تحتويه الأحشاء. تتيح لنا هذه العمليات فهم المزيد حول تأثير هذه الثعابين في أنظمتها البيئية".

هذه التأثيرات معروفة بالنسبة للباحثين في ولاية فلوريدا، والذين نشروا العديد من الدراسات التي تبين الأذى الذي تلحقه هذه الثعابين المجتاحة الضخمة بالسلسلة الغذائية المحلية. نظراً إلى أن متنزه إيفرغليدز لا يحتوي على مفترسات طبيعية لهذه الثعابين، فهي تمارس حريتها في افتراس شتى الطرائد، من الطيور والراكون إلى الزواحف الكبيرة والغزلان البالغة.

اقرأ أيضاً: لماذا يعد حيوان الهلبندر سيئ السمعة مهدداً بالانقراض؟

تحدث موقع أوتدور لايف حول هذه المسألة بالتحديد مع الباحث إيان بارتوشك في شهر يونيو/ حزيران 2022، والذي قال إنه لطالما تفاجأ الناس عندما علموا بتأثير هذه الثعابين الضخمة، أشار بارتوشك إلى حادثة مرت مع فريقه، والذي أمسك ثعباناً يزن 14.2 كيلوغرام ابتلع غزالاً يزن 15.8 كيلوغرام.

قال بارتوشك: "كانت النسبة بين حجم هذا الثعبان وفريسته أكبر نسبة سُجلت على الإطلاق"، وأضاف: "هذه إمكانات الحيوانات التي ندرسها حالياً، والتي لا تكتفي بافتراس الأرانب والفئران فقط. قد تفترس هذه الحيوانات تلك الفرائس الصغيرة أولاً، ولكنها تتحول إلى مفترسات تصيد الطرائد الكبيرة في وقت قصير".

مهما بدا منشور مور صادماً، فهذه حتماً ليست المرة الأولى التي يبتلع فيها ثعبان في فلوريدا تمساحاً. علّق مايك كيمل (Mike Kimmel)، المشهور بـ "كاوبوي الثعابين"، على منشور مور قائلاً إنه قد وجد التماسيح داخل الثعابين مرات عدة، بالإضافة إلى ذلك، أرفقت مور بمنشورها رابطاً لتحقيق أجرته محطة بي بي إس (PBS) تظهر فيه صور بالأشعة السينية لثعبان يهضم تمساحاً كاملاً على مدى 7 أيام.

اقرأ أيضاً: كيف يحدد العلماء عمر الديناصور حين وفاته؟

تلقي دراسة جديدة أجرتها جامعة سينسيناتي نظرة فاحصة على الطريقة التي تتمكن وفقها هذه الثعابين من ابتلاع الطرائد الكبيرة. ووفقاً لهذه الدراسة، تمتلك الثعابين بين فكّيها جلداً فائق القدرة على المط يتيح لها ابتلاع الطرائد الأكبر بـ 4-6 مرات من تلك التي تستطيع الثعابين الأخرى المماثلة لها حجماً ابتلاعها. وعلى الرغم من أنه من النادر للغاية أن يبتلع ثعبان إنساناً كاملاً، فإن هذا يحدث أيضاً. في أوائل شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، وُجدت جثّة امرأة إندونيسية تبلغ من العمر 54 سنة في جسم ثعبان أجدل يبلغ طوله نحو 7 أمتار. يعتبر هذا النوع من الثعابين قريباً وراثياً من الثعابين البورمية.