يعد نمل الحدائق الأسود المعروف بـالنمل النيجري الأكثر شيوعاً في بريطانيا وأوروبا، وهي أحد الأنواع التي يتراوح عددها من 12,000 إلى 20,000 نوع من النمل، وهي كائنات مذهلة على الرغم من كونها آفاتٍ للمزارعين.
 
تجد هذه الكائنات السوداء الصغيرة عديمة الأجنحة على الأرصفة، تزحف على النباتات وتسبب الآفات، أو تلتقط فتات الطعام من مطبخك. أما النمل الطائر، فمن الممكن ظهوره في مواسم الصيف، حيث تعد هذه الأنواع هي الأقارب المنتجين للنمل غير الطائر. إليك كذلك بعض المعلومات المدهشة عن النمل.
 


معظم النمل الذي تراه من الإناث


يملك النمل هيكلية تنظيمية دقيقة، حيث تقسم الوظائف بين أفراد النمل. تبدأ المستعمرة بملكة النمل التي تنشيء المستعمرة، ثم يحين دورها في وضع البيض. أما الفئة العاملة من الإناث، فهن المسئولات عن انسجام وسير العمل في المستعمرة.
 
تتنوع مهام هذه الإناث بين الاهتمام بالملكة والصغار، والبحث عن المؤن، وحل النزاعات بين أفراد المستعمرة والتخلص من النفايات. وعلى الأرجح لن يكون للعاملات ذرياتهن الخاصة أبداً، كما أنهن يشكلن الغالبية العظمى من البيض بعد فقسه وتطوره، لكن حالما تصبح المستعمرة جاهزة، تبدأ الملكة بإنتاج جيل جديد يستقل عن مستعمرته الأم، ويبني مستعمرته خاصته.
 
وبالحديث عن إناث النمل فإن قدرهن بأن يصبحن ملكاتٍ أو عاملاتٍ متعلق بغذائهن لا بالعامل الوراثي، في الواقع أي

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

الوسوم: بيئة،حشرات