بالصور: دليلك الشامل لمعرفة الحشرة التي لدغتك

بالصور: دليلك الشامل لمعرفة الحشرة التي لدغتك
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Phattaraphum
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تسبب معظم لسعات الحشرات ولدغاتها نتوءات صغيرة حمراء اللون على الجلد، والتي قد تُثير الحكة الشديدة أو الألم في بعض الأحيان. وعلى الرغم من أن معظم لدغات الحشرات ولسعاتها لا تسبب سوى إزعاج بسيط وأعراض خفيفة غالباً ما تختفي في غضون ساعات أو أيام قليلة، فإن بعض هذه اللقاءات قد تكون قاتلة خصوصاً في حال وجود حساسية شديدة من سم الحشرة. على كل الأحوال، في حال اعتراك الفضول لمعرفة نوع الحشرة التي قرصتك، سواء من أجل علاجها بشكلٍ صحيح أو التخلص من الحشرات بطريقة صحيحة أو غير ذلك، فعليك التعرف إلى أنواع قرصات الحشرات وما يميّزها عن بعضها بعضاً. وإليك كيف.

اقرأ أيضاً: مع العلاجات المنزلية: كيف نعالج لدغات الحشرات؟

أعراض لدغات الحشرات ولسعاتها بالصور

لسعة الدبور

تسبب لسعة الدبور ألماً حاداً ومفاجئاً، ثم يظهر نتوء صغير منتفخ ومستدير بعد وقت قصير من اللسع، الذي سرعان ما يصبح أكبر وأكثر انتفاخاً وصلابة ويُثير حكة شديدة على الجلد، وقد يبقى كذلك لمدة تصل إلى أسبوع، وهو رد فعل تحسسي خفيف لا يدعو للقلق عادةً. ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي خطير مثل حالة الحساسية المفرطة أو التأق (Anaphylaxis)، ما يؤدي إلى صعوبة في التنفس ودوخة وتورّم في الوجه والفم. فإذا ظهرت لديك هذه الأعراض بعد لسعة حشرة ما، فعليك الاتصال بالإسعاف وطلب المساعدة فوراً.

شكل لسعة الدبور
شكل لسعة الدبور. حقوق الصورة: shutterstock.com/ WIRACHAIPHOTO

 

تورم المنطقة المحيطة بلسعة الدبور
تورم المنطقة المحيطة بلسعة الدبور. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Inna Kozhina

اقرأ أيضاً: ما الإسعافات الأولية الصحيحة للتعامل مع لسعة العقرب؟

لسعة النحل

تبدو لسعة النحل مشابهة للسعة الدبور ولكن قد يميّزها أن إبرة النحلة غالباً ما تبقى في مكان اللسعة. تسبب لسعة النحل أيضاً الألم والاحمرار والتورم لبضع ساعات، كما قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي خفيف يستمر مده أسبوع، وقد يعاني البعض الآخر من رد فعل تحسسي خطير جداً، مثل صعوبة في التنفس ودوخة وتورم في الوجه والفم. في حال ظهور هذه الأعراض، ينبغي طلب الإسعاف أو المساعدة فوراً.

شكل لسعة النحلة
شكل لسعة النحلة. حقوق الصورة: shutterstock.com/ plew koonyosying

لدغة البعوض

غالباً ما تسبب لدغات البعوض ظهور نتوءات حمراء صغيرة على الجلد تسبب حكة شديدة عادةً، كما قد تظهر على بعض الأشخاص بثور مملوءة بسائل شفاف. يُذكر أن البعوض قد ينشر في العديد من البلدان أمراضاً خطيرة مثل الملاريا. لذلك، ينبغي الحصول على المساعدة الطبية المباشرة في حال ظهور أعراض مقلقة بعد لدغة البعوض، مثل ارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة والصداع والشعور بالمرض وغيرها.

شكل لدغات البعوض
شكل لدغات البعوض. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Kletr

 

شكل لدغات البعوض
شكل لدغات البعوض. حقوق الصورة: shutterstock.com/ dimid_86

اقرأ أيضاً: بعد لدغة ثعبان: الإنعاش القلبي الرئوي قد ينقذ حياتك

لدغة البرغش (الناموس)

إن لدغة البرغش تشبه إلى حد كبير لدغات البعوض، وهي تسبب أيضاً ظهور نتوءات صغيرة حمراء اللون قد تكون مؤلمة ومثيرة للحكة بشكلٍ كبير، وقد تتضخم أحياناً على نحو مزعج. من ناحية أخرى، قد يعاني بعض الأشخاص أيضاً من ظهور بثور مملوءة بالسوائل.

شكل لدغات البرغش
شكل لدغات البرغش. حقوق الصورة: shutterstock.com/ aslysun

لدغة القراد

قد لا تكون لدغة القراد مؤلمة وقد لا يشعر الشخص أنه تعرض للعض. ومع ذلك، ثمة مجموعة من الأعراض التي تميّز لدغة القراد مثل وجود كتلة حمراء صغيرة على الجلد مع تورم وحكة وإحساس بالحرقان وتقرّح الجلد أو ظهور بثور صغيرة أو كدمة. ومن الأعراض التي يمكن أيضاً أن تميّز لدغة القراد هي رؤية القراد الذي ما زال ملتصقاً بالجلد. يذكر أن القراد قد ينقل في بعض الأحيان عدوى خطيرة تسمى داء لايم، لذلك وفي حال وجدت إحدى هذه الكائنات متصلة بالجلد، فيجب إزالتها بأسرع وقت، ومراجعة الطبيب أيضاً إذا ظهرت أعراض تدل على الإصابة بداء لايم مثل وجود طفح جلدي يشبه عين الثور أو ارتفاع درجة الحرارة.

شكل لدغة القراد
شكل لدغة القراد. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Ocskay Mark

 

طفح جلدي يميّز مرض لايم
طفح جلدي يميّز مرض لايم. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Alexey Androsov

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل لعلاج لدغة ثعبان

لدغة بق الفراش

عادةً ما يلدغ بق الفراش الوجه أو الرقبة أو اليدين أو الذراعين، وتكون هذه اللدغات على شكل خطوط مستقيمة عبر الجلد، ولا تكون مؤلمة عادة. قد يحدث طفح جلدي شديد الحكة بسبب رد فعل تحسسي تجاه لدغة بق الفراش، حيث يحتوي هذا الطفح الجلدي على مناطق حمراء منتفخة يكون مركزها ذا لون أحمر داكن. يُشار إلى أنه وفي حال لم يلدغك بق الفراش سابقاً، فقد لا يظهر عليك أي أعراض، أمّا في حال تعرضت للدغ بق الفراش في السابق، فقد تعاني من بثور حمراء صغيرة مثيرة للحكة قد تستمر لعدة أيام.

شكل لدغات بق الفراش
شكل لدغات بق الفراش. حقوق الصورة: shutterstock.com/ juerginho

 

بق الفراش
بق الفراش. حقوق الصورة: shutterstock.com/ D. Kucharski K. Kucharska

لدغة البراغيث

تسبب لدغات البراغيث ظهور نتوءات حمراء صغيرة قد تتجمع أحياناً على شكل خطوط أو عناقيد مسببة الحكة، وقد تسبب ظهور بثور أيضاً مملوءة بالسوائل في بعض الأحيان. وبالإضافة إلى ذلك، فإن البراغيث التي قد تنتقل من القطط والكلاب غالباً ما تعض أسفل الركبة وعادة حول الكاحلين أو على الساعدين عند مسك الحيوان الأليف أو حمله.

شكل لدغات البراغيث
شكل لدغات البراغيث. حقوق الصورة: shutterstock.com/ wiroj Roudkhlay

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته حول لسعات العقارب وسمّها والتعامل معه

لدغة العث

مثلما هو الحال مع لدغة البراغيث، تسبب لدغات العث ظهور نتوءات حمراء اللون على الجلد، ولكنها تكون شديدة الحكة وقد تسبب في بعض الأحيان ظهور البثور. عادة ما يلدغ العث الجلد المكشوف، لكن قد يلدغ أيضاً جلد البطن والفخذين إذا انتقل العث من حيوانك الأليف المصاب إليك عند جلوسه في حجرك. يُذكر أن بعض أنواع العث تحفر في الجلد وتسبب حالة تُسمى الجرب (Scabies)، وهو طفح جلدي يسبب حكة شديدة على شكل بثور صغيرة أو متقشرة، وقد تستغرق الأعراض الناتجة عن عث الجرب نحو 4-6 أسابيع لتظهر.

شكل لدغات العث
شكل لدغات العث. حقوق الصورة: shutterstock.com/ oes

 

الجرب
الجرب. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Zay Nyi Nyi

ختاماً، قد تتشابه لدغات الحشرات ولسعاتها، لذلك وحتى تعلم الطريقة الصحيحة للتعامل مع مختلف أنواع اللسعات واللدغات، اقرأ المقال التالي.