Reading Time: 4 minutes

تُعتبر القراءة من أهم وسائل تعلم اللغة والتعلم مما نقرأ بشكل عام، يكتسب معظم الأطفال أساسيات القراءة في عمر الـ 6 سنوات؛ لكن لا يستطيع جميع الأطفال القراءة بسرعة وطلاقة، مع الدقة في إظهار التعابير المناسبة؛ ولكن لكل مشكلة حل، ولتعليم الطفل القراءة السريعة؛ اتبع الاستراتيجيات التالية.

كيف أعلم طفلي القراءة السريعة؟

لا يجد بعض الأطفال صعوبةً في القراءة بسرعة؛ خاصةً إن بدأ أهاليهم بتعليمهم في سن صغيرة، وفي المقابل؛ يكافح بعضهم الآخر من أجل القراءة بطلاقة، ويمكن مساعدتهم بتطبيق العديد من الاستراتيجيات في المنزل لدعم هذه المهارة، وفيما يلي بعض الطرق البسيطة تجعل أطفالك يقرؤون عدداً كبيراً من الصفحات، وبثقة تامة.

اقرأ لطفلك

يتعلم الأطفال بسرعة كبيرة عندما يتعلمون من الآخرين، لذلك؛ إن أفضل الطرق لتحسين طلاقة القراءة لدى الطفل، هي أن تكون نموذجاً له، دع الطفل يرى ويسمع كيف يجب أن تكون القراءة بطلاقة. تأكد من تضمين الكثير من التعبيرات والمشاعر أثناء القراءة، ثم اطلب من طفلك أن يقرأ نفس المقطع بنفس الأسلوب أو الطريقة التي قرأت بها، حاول أن تكون مدة هذا التمرين حوالي 20 دقيقة تقريباً يومياً، من الفوائد الأخرى لهذه الطريقة، بناء وقتك الخاص مع طفلك، وغرس حب الكتب في نفسه.

قراءة فقرة محددة خلال زمن محدد

من طرق تسريع القراءة عند الأطفال أيضاً مطالبة الطفل بقراءة فقرة معينة خلال زمن محدد؛ وذلك بضبط ساعة توقيت لمدة دقيقة واحدة مثلاً، والطلب من طفلك أن يقرأ فقرةً ما بأقل قدر ممكن من الأخطاء، وملاحظة الكلمات التي يتوقف عندها، والعمل على تحسين قراءتها؛ وذلك عندما تطلب منه أن ينطقها عدة مرات، وأن يبحث عن معناها، ثم اطلب منه قراءة الفقرة ذاتها مرةً أخرى مع ضبط المؤقت على دقيقة واحدة، ويجب أن تكون القراءة أسرع هذه المرة.

القراءة بصوت عالٍ

اقرأ لطفلك بصوت مرتفع، واطلب منه أن يعيد القراءة بنفس الأسلوب. بهذه الطريقة؛ تُظهر لطفلك كيف يجب أن تبدو القراءة بطلاقة، يمكنك أثناء ذلك ملاحظة الصعوبات التي يواجهها الطفل أثناء القراءة، والعمل على تحسينها أيضاً. 

اقرأ أيضاً: ما أهمية حصص القراءة الصامتة للطلاب في المدارس؟

Shutterstock.com/diignat

إعادة قراءة الكتب المفضلة

على الرغم من أن قراءة كتب جديدة تضيف معلومات جديدةً للطفل؛ إلا أنها لا تساعد كثيراً في تسريع وتيرة القراءة لديه، لذا عليك تشجيع طفلك على إعادة قراءة كتبه المفضلة. في الواقع؛ كلما اعتاد طفلك على قراءة كتاب معين، أصبح أكثر طلاقةً في قراءته، وتزداد عنده الثقة والدقة والسرعة اللازمة للقراءة بطلاقة، دون التركيز على القراءة فقط، وأيضاً تزداد قدرته على فهم التعبيرات وتقليدها.

طرح الأسئلة

عندما يفهم الطفل ما يقرؤه، تصبح قراءته أسرع أيضاً، لذا عليك أن تشجع طفلك على التفاعل مع الكتاب عن طريق طرح الأسئلة، للتأكد من إدراك الطفل وفهمه لما قرأه، فالهدف من القراءة ليس كم قرأ الطفل من صفحات في مدة زمنية معينة؛ بل ما الذي فهمه من هذه الصفحات، كما أن فهم معنى الكلمات التي قرأها الطفل، تجعله ينطقها بشكل صحيح وبسرعة عندما تتكرر أمامه. 

اشراك عدة حواس أثناء القراءة 

يتعلم الأطفال بشكل أفضل عندما يستخدمون عدة حواس في وقت واحد؛ وهذا ينطبق على القراءة أيضاً، ابدأ في تنفيذ أنشطة تتضمن أكبر عدد ممكن من الحواس أثناء القراءة؛ مثلاً عندما يقرأ الطفل بصوت عالٍ، يكون قد أشرك حاسة السمع، كما يمكنه التعبير عمّا يقرأ بيديه، أو يقلّد أصوات الحيوانات، أو ينغّم ما يقرأ بشكل أغنية؛ كلها وسائل تزيد من فهم الطفل لما يقرأ، وتزيد من تفاعله مع الكتاب؛ وبالتالي قراءته بسرعة.

اقرأ أيضاً: تعرف على هذه التقنيات التي ستساعدك في القراءة بشكل أكثر وأفضل

تعليم الطفل القراءة السريعة يبدأ منذ نعومة أظفاره

Shutterstock.com/goodluz

كلما بدأت بتعليم طفلك القراءة بعمر صغير، كلما أصبحت قراءته أسرع عندما يكبر؛ حيث يمكن تعويد الطفل على الكتب وقراءتها منذ ولادته إن أمكن. يجب في البداية مساعدة الطفل على إدراك الحروف وأصواتها؛ وذلك باتباع بعض الطرق مثل تشغيل أغاني الأطفال ذات القافية والإيقاع البسيطين، فهي تساعد الطفل على سماع أصوات الكلمات؛ مما يساعدهم على تعلم القراءة. 

يمكنك أيضاً صنع بطاقات كلمات بسيطة في المنزل، وتقديمها للطفل وقراءتها سوياً، مع التركيز على أصوات الحروف. اشترِ لطفلك كتباً مناسبةً لعمره، وغنيةً بالصور والرسومات التعبيرية، وأشر إلى الكلمات التي تمثلها هذه الصور أثناء نطقها. من المهم أيضاً التركيز على ممارسة الألعاب والأنشطة التي تشجع طفلك على الاستماع والتعرف والتلاعب بالأصوات في الكلمات؛ بهذه الطريقة ستغرس حباً مبكراً للقراءة في قلب طفلك، وستمنحه أفضل فرصة لنجاح القراءة عندما يكبر.

اقرأ أيضاً: تذهب بك إلى حيث لا تدري: ما تفعله القراءة بالجسد والنفس

تعليم الطفل القراءة السريعة

Shutterstock.com/George Rudy

اختصاراً لما سبق؛ هذه الاقتراحات العملية التي يمكنك تطبيقها يومياً لتشجيع طفلك على القراءة؛ وبالتالي زيادة سرعة قراءته. من الواضح أنه لا يمكن تنفيذ جميع هذه الاقتراحات مع الأطفال من جميع الأعمار، ولذلك حاول تجربتها لتكتشف أيها أفضل وسيلة تتبعها مع طفلك.

  • اقرأ لطفلك كل يوم.
  • اطرح على طفلك أسئلة قبل وأثناء وبعد القراءة.
  • كن قدوةً له ودعه يراك تقرأ.
  • اطلب من طفلك قراءة كل ما يراه مكتوباً من حوله.
  • ادمج أكبر عدد ممكن من الحواس.
  • اقرأ مجموعةً متنوعةً من الكتب.
  • إشراك الأنشطة والألعاب أثناء القراءة.
  • والأهم؛ استمتع بالقراءة مع طفلك.

أخيراً؛ أفضل طريقة لتحسين طلاقة القراءة لدى الأطفال، هي تشجيعهم على القراءة كثيراً، مع الحفاظ على السرعة والدقة والتعبير، وكلما قرؤوا أكثر، أصبحوا أفضل، وتذكر أنه عليك بالتحلي بالكثير والكثير من الصبر.

اقرأ أيضاً: القراءة ضرورية للدماغ: تقنيات بسيطة تساعدك على القراءة