8 أسباب محتملة قد تفسّر لعق القطط للإنسان

4 دقيقة
8 أسباب محتملة قد تفسّر لعق القطط للإنسان
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Pashin Georgiy
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لا بُدّ أنك رأيت قطتك تقوم بلعق نفسها مرات كثيرة، فهي تقضي 30-50% من يومها في العناية بنظافة فرائها، ويساعدها على ذلك لسانها المغطى بحليمات تشبه الأشواك المقوسة المخصصة لهذه الغاية، وربما شاهدت قطة تلعق قطة أخرى وهذا ليس غريباً، أما أن تلعق القطة إنساناً فهذا فيه من الغرابة بعض الشيء، فما سبب لعق القطط للإنسان؟ في الواقع، يحتمل هذا السؤال الكثير من الإجابات وإليك أهمها.

اقرأ أيضاً: إليك كل ما تحتاج معرفته عن تنظيف القطط الصغيرة

ما الأسباب المحتملة التي تجعل القطة تلعق الإنسان؟

على الرغم من أنه ليس هناك جواب واحد لهذا التصرف، فثمة مجموعة من الأسباب المحتملة التي تجعل القطط تلعق الإنسان ومنها:

إظهار المودة وإنشاء روابط مع الإنسان

تكون القطط في حالتها الطبيعية سعيدة جداً أثناء لعق فرائها وتنظيفه من الأوساخ أو من الفراء المتساقط، ويمكن أحياناً مشاهدة القطط تساعد بعضها بعضاً في عملية التنظيف، ما يساعدها على تكوين روابط وعلاقة قوية فيما بينها. وقد يفسّر هذا سبب لعق القطة للإنسان، كمحاولة منها في إظهار حبها له وتقوية علاقتها معه، أو أنها تحاول أيضاً تنظيفه كما تفعل مع باقي القطط.

اقرأ أيضاً: لماذا تعض القطط أصحابها؟ وكيف تتجنبها؟

منح شعور جيد للقطط

بالإضافة إلى المحافظة على نظافة القطط، فإن اللعق يسبب إطلاق هرمون الإندروفين في الدماغ، والذي يعتبر المسؤول عن الشعور بالراحة والسعادة. لذلك فإن لعق القطط لنفسها أو للإنسان قد يكون فعلاً طبيعياً جداً يمنحها ما تحتاج إليه من السكينة.

فطام القطط في وقت مبكر جداً عن أمهاتها

إن فصل القطط الصغيرة بشكلٍ مبكر جداً عن أمهاتها قد يسبب لها مشكلات توتر على المدى الطويل. وعلى الرغم من عدم وجود وقت محدد للفطام، فإن “الجمعية الطبية البيطرية الأميركية” (The American Veterinary Medical Association)، اقترحت أن الوقت المناسب للفطام هو عندما تكون القطط بعمر 8 أسابيع، بينما توصي جمعيات أخرى أن تكون القطط بعمر من 12-14 أسبوعاً.

تسعى القطط الصغيرة للتغلب على التوتر الناتج عن الفطام المبكر من خلال عدة طرق أهمها عجن أو لعق أو مص الأشياء اللينة مثل الصوف والقماش وغيرها، لكن بعض أجزاء جسم الإنسان تعتبر من الأشياء اللينة مثل الإصبع أو شحمة الأذن أو غيرها، وهو ما يفسّر قيامها بلعق الإنسان أحياناً.

تحديد القطط لمنطقتها وملكيتها

تقوم القطط بتحديد منطقة معيشتها عن طريق خدش أو لعق أو فرك جسمها في أماكن وجودها بغية نشر رائحتها، حيث تمتلك غدد رائحة موجودة في خدودها وأقدامها وذيولها، وتساعدها هذه الرائحة في تمييز الأشياء والأماكن المفضّلة عندها، مثل حدود مكان معيشتها والأماكن التي تستخدمها للخدش، أو تمييز أصدقائها من البشر. إذاً فإن سبب لعق القطط للإنسان قد يكون تمييزه عن غيره من البشر. وعلى الرغم من أن الإنسان قد لا يشم الرائحة التي تتركها القطة، لكن القطة تشمها، فحاسة الشم عند القطط أقوى بـ14 مرة من حاسة الشم عند البشر.

اقرأ أيضاً: 8 أساليب تلجأ إليها الحيوانات لتفرض سيطرتها على منطقتها

القلق والتوتر

على الرغم من أن اللعق أسلوب تستخدمه القطط لتنظيف نفسها، فقد يؤدي التوتر إلى الاستمالة الذاتية بشكل مفرط، وهذا يعني أن تلعق القطة نفسها بشكل مبالغ فيه، وقد تلجأ في بعض الأحيان إلى لعق الإنسان أيضاً. بالتالي وعند وجود محفزات التوتر بشكلٍ مستمر، مثل الضوضاء العالية أو وجود ضيوف وزوار بشكلٍ مستمر، فينبغي الحذر من أن يتحول اللعق إلى سلوك قهري يسيطر على حياة القطة.

اقرأ أيضاً: 7 أسباب محتملة قد تفسّر مواء القطط المستمر

وجود بعض المشكلات الطبية عند القطة

قد يكون سبب لعق القطط للإنسان هو تنبيهه أن ثمة شيء خاطئ وليس فقط لأجل اللعب أو التودد. وعند رؤية القطة تلعق نفس المنطقة على جسمها باستمرار، فقد يشير هذا إلى أنها تعاني من اضطرابات في المعدة أو إصابات أو جروح.

اقرأ أيضاً: 5 أسباب تفسّر كثرة نوم القطط

تذوق شيء ما عن جسم الإنسان

قد يبدو هذا السبب بسيطاً وسخيفاً، لكنه سبب شائع، فقد تقوم القطة بلعق الإنسان بسبب رائحة ما علقت على بشرته، مثل بقايا الطعام مثلاً، أو نواتج تعرق الجسم، فالطعم المالح الناتج عن التعرق يجذب القطة لتذوقه.

جذب الانتباه لها

تقوم القطط بجذب انتباه البشر بطرق عديدة كالمواء وفرك جسمها بهم، كما قد تقوم القطة بلعق صاحبها من أجل جذب اهتمامه للاهتمام بها ومداعبتها أو إطعامها.

هل لعق القطط للإنسان مؤلم؟

قد يشعر الشخص ببعض الألم عندما تقوم القطة بلعقه، وخصوصاً إذا فعلت ذلك بشكل مفرط ومستمر في نفس المكان، ويعود ذلك إلى الأشواك الناعمة الموجودة على لسان القطة والتي تدعى الحليمات (Papillae)، وهذه الأشواك مصنوعة من نفس المادة التي تشكل مخالب القطط، ما يعطي شعوراً بالتخريش الخفيف على الجلد.

هل لعق القطط للإنسان مؤلم؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ bdavid32

هل يجب أن تسمح للقطة بلعقك؟

غالباً يمكنك فعل ذلك، فليس ثمة ضرر فعلي من لعق القطط للإنسان قليلاً بين الحين والآخر، لكن عليك غسل يديك في كل مرة تلعقك، لأن القطط تحمل أنواعاً عديدة من البكتيريا في أفواهها، ما يؤدي إلى نقل بعض الأمراض، خصوصاً في حال وجود جرح مفتوح في مكان اللعق، ويعد الأشخاص ذوو المناعة الضعيفة والمنخفضة أكثر عرضة للأمراض من غيرهم.

بشكلٍ عام من النادر أن تسبب القطط الأمراض، لكن كن حذراً ولا تسمح لها بلعق وجهك أو أماكن الجروح. في حال استمرت القطة بلعقك لفترة طويلة سوف يصبح الأمر مزعجاً بكل تأكيد، بسبب ألسنتها الخشنة خصوصاً في حالات التوتر أو الملل، وهنا ستحتاج إلى إيقافها أو تشتيت انتباهها.

اقرأ أيضاً: ما الأمراض الخطيرة التي قد تسببها القطط لمالكيها؟

كيف يمكنك منع القطة من لعقك؟

في بعض الأحيان يصبح اللعق مزعجاً أو مؤلماً وتحتاج لإيقافه، لكن لا تستخدم أبداً العقاب كوسيلة لردع قطتك، مثل التوبيخ أو الرش بالماء أو برذاذ مرّ أو أي شيء يضر بها، لأن هذا يجعل القطة أكثر خوفاً وتوتراً، ما يسبب زيادة في اللعق. وإليك مجموعة من  النصائح المفيدة في هذه الحالة:

  • غطِّ يديك بملابس ذات أكمام طويلة أو بواسطة منشفة عندما تداعب قطتك أو تطعمها.
  • ابتعد باستمرار عن القطة عندما تقوم بلعقك، فإذا كانت القطة تلعقك لجذب الانتباه، فإن تجاهل اللعق سيؤدي إلى تهدئة السلوك. لا تتجاهل القطة تماماً وإنما فقط عندما تلعقك، وفي حال لم تحصل على نتيجة بعد أسبوع فمن المحتمل أن ثمة دافع آخر للعق ينبغي معالجته، بالتالي يجب زيارة الطبيب البيطري.
  • احصل لقطتك على مجموعة من الألعاب، لكن لا تقدم لها سوى 5-6 ألعاب، وقم بإخفاء البقية وبادل بينها باستمرار.
  • خصص 15 دقيقة للتفاعل مع قطتك ومداعبتها يومياً.

ختاماً، يمكن القول إن لعق القطط للإنسان أمر طبيعي غالباً ويعزز العلاقة والمودة بينهما، لكن عليك محاولة معرفة السبب والتأكد منه، لمعرفة أن كل شيء على ما يرام.

Content is protected !!