أسباب تساقط شعر القطط وسُبل علاجه

تساقط شعر القطط
Shutterstock.com/Robert Petrovic
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل تلاحظ أن قطتك تفقد فروها تدريجياً؟ يمكن أن يحدث تساقط شعر القطط -الثعلبة- لعدة أسباب مختلفة، لذا فإن تحديد سبب فقدان القطة للفراء قد يتطلب بعض العمل من أجل توجيه العلاج اللازم للحالة. نسرد في هذا المقال أسباب تساقط [tooltip content="خيوط مصنوعة من نوع معين من البروتينات؛ وهي الكرياتين، تنمو من انقسام الخلايا في جريب الشعر في الجلد، ولها وظائف الحماية من البرد، والحفاظ على حرارة الجسم، والتمويه، والزينة للانتقاء الجنسي عند الحيوانات." url="https://popsciarabia.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%AF%D9%8A%D9%8A%D8%A7%D8%AA/" ]شعر[/tooltip] القطط وطرق علاجها.

أسباب تساقط شعر القطط الأكثر شيوعاً

ستحتاج إلى مراجعة الطبيب البيطري لمعرفة ما يحدث بالضبط؛ لكن في معظم الحالات، لا يكون السبب خطيراً. إذ يمكن أن يكون:

الحساسية

المسبب الرئيسي لتساقط الشعر. فمثل البشر، يمكن أن تكون قطتك حساسةً للطعام أو لدغات الحشرات أو الأدوية أو الغبار أو حبوب اللقاح. لتخفيف الحكة، ستلعق فرائها حتى تظهر بقع صلعاء. من السهل علاج ذلك؛ ولكن قد تضطر إلى إعطائها الدواء لبقية حياتها.

الطفيليات

يمكن للبراغيث والعث والقمل والقراد أن تجعل القطط تشعر بالحكة وبالتالي تلعق نفسها أيضاً؛ مما يتسبب في ظهور بقع صلعاء وحتى تقرّحات؛ لكن عادةً ما يكون العلاج سريعاً وسهلاً. اسأل طبيبك البيطري عن الأدوية التي يجب أن تستخدمها.

عدوى السعفة

عدوى فطرية تصيب القطط، والحلقة المتقشرة من الشعر المفقود هي علامة الإصابة بها. يمكن للطبيب البيطري أن يؤكد لك الإصابة ويصف لك العلاج الأمثل؛ مثل الكريمات أو المراهم المضادة للفطريات، أو الحمامات العلاجية، أو حتى الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.

التوتر والقلق

حالها حال البشر؛ يمكن أن تفقد القطط الشعر عند تعرضها للتوتر، ويسمي الأطباء البيطريون هذا «ثعلبة نفسية المنشأ». تميل القطط التي تمتلكها إلى وجود النقط الصلعاء من بطنها وجوانبها وأرجلها - إنها حالةٌ أكثر شيوعاً في الإناث الأصيلة ذات الشخصيات العصبية. عالج جروحها، واسأل طبيبك البيطري إذا كانت بحاجة إلى مضادات الاكتئاب أو تغييرات في بيئتها؛ مثل وضع مجثمات عالية أو إبعاد الكلاب.

الألم

قد تلعق القطط المصابة بالتهاب المفاصل نفسها في مكان الألم بشدّة؛ مما يسبب تساقطاً في شعرها.

هرمونات القطط

يمكن أيضاً أن يكون سبب ظهور بقع الصلع وتساقط شعر القطط هو عدم التوازن الهرموني. إن هرمونات معينة هي المسؤولة عن نمو شعر قطتك، وقد تكون بدورها هي السبب في تساقطه. عندما يكون هناك فائض أو نقص في هذه الهرمونات، يمكن أن يحدث تساقط الشعر. قد تجد أيضاً أن قطتك الحامل أو المرضعة تفقد شعرها بسبب التغيرات في هرموناتها خلال ذلك الوقت؛ لكن لا تنزعج كثيراً في هذه الحالة لأن الفراء يجب أن ينمو مرة أخرى في نهاية المطاف.

اقرأ أيضاً: كرات الشعر عند القطط: أسباب تشكلها وطرق علاجها

ماذا يمكن أن يفعل الطبيب البيطري للمساعدة؟

تساقط شعر القطط
Shutterstock.com/Stock-Asso

سيقوم الطبيب البيطري بإجراء فحص شامل لقطتك لمعرفة سبب تساقط شعرها. إذا اكتشف وجود البراغيث؛ والتي تعد سبباً شائعاً للحكة وتساقط الشعر اللاحق، فقد يوصي بعلاجٍ مخصص لها؛ والذي يجب عليك مواكبة التطورات فيه على أية حال.

قد يأخذ الطبيب البيطري أيضاً عينات من الشعر أو يكشط عينة صغيرة من الجلد لاختبار القوباء الحلقية والطفيليات؛ لكن لا تقلق، فهذا غير مؤلم تماماً. أما في بعض الأحيان، فقد يقرر الطبيب البيطري أخذ عينة صغيرة من جلد قطتك تحت تأثير التخدير أو إجراء اختبار حساسية الجلد للتحقق من حالات جلد القطط. وقد يكتفي بدلاً من ذلك بأخذ عينة دم للبحث عن الأمراض الكامنة التي يمكن أن تسبب تساقط شعر حيوانك الأليف.

إذا لم يكن هناك سبب واضح لتساقط القطط بعد، فقد يحيلك الطبيب البيطري إلى طبيب أمراض جلدية بيطري. ومع ذلك، فإذا اشتبهت أنت أو الطبيب البيطري في أنه قد يكون هناك سبب سلوكي لإفراط قطتك في العناية بنفسها وجعلها تفقد الشعر؛ قد تحتاج إلى مناقشة أسلوب حياة قطتك لمعرفة ما قد يسبب لها التوتر.

اقرأ أيضاً: كيف أعمل أن قطتي حامل؟ إليك دليل العلامات

علاج تساقط شعر القطط

فقدان الشهية عند القطط، تساقط شعر القطط
Shutterstock.com/FotoTheMoment

يعتمد علاج تساقط شعر القطط -الثعلبة- على السبب الكامن وراء الحالة. بمجرد أن يقوم الطبيب البيطري بإجراء بعض الاختبارات، سيكون قادراً على التوصية بالمنتجات العلاجية المناسبة لمكافحة البراغيث أو العلاج المضاد للفطريات إذا اكتشف الطفيليات أو القوباء الحلقية.

يمكن أن يستغرق علاج أمراض الجلد التحسسية وقتاً أطول قليلاً؛ ولكن بمساعدة طبيب الأمراض الجلدية البيطري، وبمجرد العثور على الطعام أو المادة المسببة لتلك الحساسية، يمكن وضع خطة لتجنّب حدوث ذلك في المستقبل.

اقرأ أيضا:

أما في حالة الاشتباه في الإفراط في العناية المرتبط بالتوتر والقلق، فقد يحيلك الطبيب البيطري إلى أخصائي سلوك بيطري يمكنه المساعدة في تحديد سبب التوتر وفقدان شعر القطط بالإضافة إلى تزويدك بالنصائح حول كيفية الحدّ من ذلك.

وإذا أظهرت تحقيقات الطبيب البيطري أن قطتك تفرط في العناية بها بسبب الألم في المفاصل أو المثانة، فسيقوم بمعالجة المشكلة الأساسية بالأدوية اللازمة. وعندما يتوقف الألم، فإن تساقط شعر القط سيتوقف أيضاً.

اقرأ أيضاً: فقدان الشهية عند القطط: أسبابه وعلاجه