Reading Time: 4 minutes

جعلت درجات الحرارة المرتفعة وتكرار غسل اليدين الاهتمام بأيدينا وترطيبها باستمرار أمراً ضرورياً بالنسبة للكثير منا. ربما لم يخطر على بالك من قبل؛ لكن كلبك يمر بشيء مشابه. أقدام الكلاب هي من النقاط القليلة التي تحتوي على الجلد العاري في أجسادها، وعلى الرغم من أنها متكيّفة لتحمّل التضاريس الوعرة؛ إلا أن الاتصال المستمر مع الأسطح الساخنة خلال الصيف يمكن أن يجففها ويؤدي إلى تشققها. في بعض الأحيان؛ تكون أقدام الكلاب الجافة خشنة الملمس. في أوقات أخرى؛ يمكن أن تتسبب بالألم للكلاب ويمكن أن تنزف. إن الاعتناء بيديّ وقدميّ كلبك هو أمر سهل عن طريق صناعة مرطب طبيعي بسهولة في المنزل.

طريقة صناعة مرطب طبيعي في المنزل

قمنا بتجربة وصفة المرهم الخاصة بمنظّمة «ذا أميريكان كينيل كلَبْ»؛ والتي تشبه إلى حدٍ بعيد وصفة مرهم الشفاه خاصتنا، ويمكنك تحضيرها بنفسك مع اختلاف رئيسي واحد؛ أنها لا تحتوي على زبدة الكاكاو.

تميل الكلاب إلى امتلاك شهية كبيرة لكل شيء (ويتضمّن ذلك الأشياء التي لا ينبغي عليها تناولها). بمجرد أن تضع أي مادة على أقدام كلبك، يمكنك التأكد من أنه سيبدأ بلعقها.

تقول «أليسون مايندل»؛ طبيبة بيطرية وأستاذ مساعد سريري في كلية الطب البيطري والعلوم الطبية الحيوية في جامعة ولاية كولورادو: «في أي مرة تقوم بوضع مادة موضعية ما على منطقة يمكن أن يلعقها الكلب، أوصي بمنحه مكافأة تجعله مشغولاً لمدة 15 دقيقة لتضمن أن يعمل العلاج».

لكن استخدام المراهم على أقدام الكلاب؛ وخاصةً لأول مرة، يمكن أن يجعل الكلب مهووس بهذه المنطقة، وسيكون اللعق أمراً لا مفر منه. هذا هو السبب في أن المكونات التي يجب أن تستخدمها في مرهم الأقدام يجب أن تكون آمنة بنسبة 100% لاستهلاك الكلاب.

حتى لو لم تكن تمتلك كلباً، فمن المرجّح أنك تعرف أن الشوكولاتة شديدة السمية للكلاب؛ إذ أنها غير قادرة على استقلاب الـ «ثيوبرومين ميثيل زانتين»، وهو مركب موجود في الشوكولاتة. مع ذلك؛ ووفقاً لمايندل، فإن زبدة الكاكاو ليست شوكولاتة، وهي تحتوي على نسبة قليلة جداً من هذا المركب.

السر هو أن كمية الميثيل زانتين التي يمكن أن تسمم كلبك تعتمد على حجمه ووزنه، وبما أنه لا يمكنك التأكد من نسبة هذا المركب الموجودة في زبدة الكاكاو التي تستخدمها، فمن الأفضل تجنّب استخدام زبدة الكاكاو. من ناحية أخرى؛ تُعتبر زبدة الشيا بديلاً آمناً تماماً.

اقرأ أيضاً: ليس مجرّد دمية: ما عليك معرفته قبل إحضار حيوان أليف لأطفالك

مع ذلك؛ إذا كنت ترغب في إضافة اللانولين (دهن الصوف) أو فيتامين «هـ» لزيادة نعومة أقدام كلبك وتحسين صحّتها، فيمكنك فعل ذلك دون أية مشاكل. إليك كيفية صناعة صناعة مرطب طبيعي.

إحصائيات:

مدة التحضير: 15 دقيقة

التكلفة: 2.94 دولار لكل 142 غرام من المرهم.

مستوى الصعوبة: سهل.

المواد:

الأدوات:

  • ملاعق القياس.
  • غلاية مزدوجة (أو ميكروويف).
  • وعاء صغير (أو وعاء مرهم الشفاه) (اختياري).
  • وعاء له فتحة.
  • قنينة رش معبأة بالكحول.
  • ميزان (اختياري).

التعليمات:

  1. قم بقياس كمية زبدة الشيا والزيوت وصبها في الوعاء الذي يحتوي على فتحة؛ الأمر بهذه السهولة. أضف المكونات الاختيارية في هذه المرحلة أيضاً: نصف ملعقة صغيرة من فيتامين هـ، ونفس الكمية من اللانولين إذا كان كلبك يعاني من جفاف شديد في أقدامه. اللانولين هو دهن طبيعي تنتجه الأغنام لحماية صوفها وله القدرة على الاحتفاظ بالرطوبة.

نصيحة احترافية: إذا كنت تستخدم ميزاناً، قم بقياس الزبدة والزيوت كالتالي:
ضع الوعاء على الميزان واضغط على زر تصفير الوزن. صب إحدى المكونات حتى تصل إلى الكمية المطلوبة، ثم اضغط نفس الزر مجدداً، وكرر الأمر مع باقي المكونات.

  1. ابرش وقس كمية شمع العسل وأضفها. يمكنك الاستغناء عن البرش إذا حصلت على الشمع على شكل رقائق. كلما كان شمع العسل أنعم، سيكون ذوبانه أسهل.
  2. ذوّب المكونات في الغلاية المزدوجة أو الميكروويف، وتأكّد من أن الحاوية العلوية لا تلمس قاع الإناء حتى لا يحترق المزيج. إذا كنت تستخدم الميكروويف، فتأكد من أن الحاوية التي تستخدمها آمنة للاستخدام في الميكروويف، وقم بتذويب المكونات على دفعات لمدة 30 ثانية. قلّب حتى تحصل على مزيج متجانس.

ملاحظة: الدور الرئيسي لشمع العسل هو منح المرهم قواماً متناسقاً. استخدام 4 ملاعق صغيرة منه ستجعل المرهم ناعماً يمكنك فركه بسهولة على أقدام كلبك. إذا كنت تريد مرهماً ذات قوام أكثر لزوجة لتحمله معك وتضعه مباشرةً من أنبوب أو علبة، فقم بزيادة كمية شمع العسل. أضف نصف ملعقة صغيرة في كل مرة وتأكد من ترك المزيج يبرد قبل إضافة المزيد من الشمع.

  1. عقّم الأوعية الخاصة بك. سواءً كنت تستخدم أوعية جديدة تماماً أو معادٌ تدويرها؛ اغسلها وجففها جيداً. بعد ذلك؛ قم بتعقيمها عن طريق رش داخلها بالكحول وتركها لتجف في الهواء.

ملاحظة: يعتمد نوع الوعاء الذي تستخدمه فقط على ما يناسبك أكثر. يمكنك استخدام وعاء مرهم شفاه فارغ، أو علبة، أو برطمان صغير. فقط تذكر أنه إذا كنت ترغب في وضع المرهم على جلد كلبك مباشرة من الوعاء، يجب أن يكون القوام أكثر لزوجةً.

  1. املأ الأوعية. ستكون راضياً لأنك استخدمت كوباً له فتحة لهذا المشروع.
  2. دع المرهم يبرد، اترك المزيج يجف في الهواء في مكان آمن أو ضعه في الثلاجة، تأكد من تغطية المرهم لحمايته من الغبار أو الوبر. تفقّد المزيج كل 30 دقيقة حتى يتماسك تماماً، وكلما كبر حجم الوعاء، سيزيد وقت تصلّب المزيج.
  3. ضع المرهم على أقدام الكلب بقدر الحاجة. في الصيف، يُفضل ترطيب الأقدام قبل المشي على الرصيف الساخن. في الشتاء، استخدم المرهم مرةً واحدةً يومياً على الأقدام والأنوف لوقايتها من التشقق.

تذكر أن الحفاظ على رطوبة أقدام الكلاب لا يعني أنه يمكنك التخلي عن الاحتياطات الهامة الأخرى لحمايتها من العوامل الجوية. تقول مايندل إنه في الصيف، يجب عليك أن تختبر سخونة الرصيف. أفضل طريقة للقيام بذلك هي وضع ظهر يدك على الرصيف لمدة 7 ثوان. إذا كان ذلك مؤلماً أو يُشعرك بعدم الارتياح، فيفضّل ألا تسمح لكلبك بالمشي على الرصيف.

تقول مايندل: «إذا كان الجو حاراً جداً لدرجة أنك لن تستطيع المشي عاري القدمين على الرصيف خلال فصل الصيف، فلا ينبغي للكلاب أن تمشي عليه أيضا». في الشتاء، قم بقص الشعر في أقدام كلبك ونظّف المنطقة بين أصابعه لمنع تراكم الجليد. على مدار العام، يمكنك وقاية أقدام الكلب من تأثير العوامل الجوية عن طريق جعله يلبس الأحذية.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح لحماية حيوانك الأليف من الحرارة خلال الصيف

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.