Reading Time: 4 minutes

من الضروري معالجة فقدان الشهية لدى القطط، لأن تجنب الطعام لمدة 24 ساعة -وأقل من 12 ساعة للقطط الصغيرة- يمكن أن يكون له تأثيرٌ كبيرٌ على صحتها. وعندما تفتقر القطة إلى القدرة أو الرغبة في تناول الطعام، يُشار إلى الحالة عادةً باسم فقدان الشهية، ولا تعد الحالة مرضاً في حد ذاتها بشكلٍ عام؛ ولكنها على الأرجح علامة سريرية يمكن أن تشير إلى عدد من الأمراض أو مشاكل أخرى.

أسباب فقدان الشهية عند القطط

عادةً ما يتم فطام القطط وبدء تناولها طعاماً صلباً بين 6 و 8 أسابيع من العمر. فيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعل قطتك لا تأكل طعامها:

قد لا يزال قطك يتعلم ما يحلو له أن يأكل

بمجرد أن تبدأ القطط في الانتقال إلى الطعام الصلب، يجب أن تتعرض لأنواعٍ وأنسجة مختلفة من الطعام حتى تتعلم ما تفضله، فإذا لم تأكل قطتك المفطومة حديثاً، فقد يكون الأمر بسيطاً يتمثل في الانتقال من مرحلةٍ إلى أخرى.

قدم الطعام الرطب والأطعمة الجافة بأشكالٍ مختلفة، كما يمكنك أيضاً محاولة جعل الطعام أكثر فتحاً للشهية بحيث يكون الانتقال أسهل؛ حيث أن شهية القطة مدفوعة بقوة بحاسة الشم.

تأكد من أن أي طعام رطب تطعمه لقطتك أن يكون بنفس درجة حرارة الغرفة أو أكثر دفئاً قليلاً؛ حيث يزيد تسخين الطعام الرطب من رائحته وجاذبيته.

قد تكون قطتك مصابةً بعدوىً في الجهاز التنفسي العلوي

التهابات الجهاز التنفسي العلوي ليست غير شائعة في القطط؛ لكنها يمكن أن تسبب انخفاض الشهية بسبب احتقان الأنف أو الحمى أو التعب.

إذا كانت قطتك تعاني من انسداد في الأنف، فسيصعب عليها شم رائحة طعامها، وقد لا تأكل نتيجةً لذلك. إذا حدث هذا، فقد تحتاج إلى الاعتماد بشكلٍ أكبر على الأطعمة الرطبة – خاصةً تلك ذات النكهات القوية، وإذا لم تأكل قطتك طعامها الرطب المعتاد، فحاول تبديل النكهة أو القوام لترى ما إذا كان ذلك مفيداً.

إذا لاحظت أياً من الأعراض التالية، فاتصل بطبيبك البيطري:

  • الكثير من العطاس.
  • عيون مبتلّة دوماً.
  • سيلان الأنف.

في حين أن بعض أنواع العدوى فيروسية وقد لا تحتاج إلى دواء؛ إلا أن المضادات الحيوية تكون ضروريةً في بعض الأحيان لعلاج العدوى ومساعدة قطتك على الشعور بالتحسن.

قد يكون قطك الصغير قد أكل شيئاً لا يجب أن يأكله

يؤدي الفضول الطبيعي للقطط الصغيرة أحياناً إلى وقوعها في المشاكل. من المعروف أن القطط تأكل الخيوط والبهرج وربطات الشعر وغيرها من الأشياء التي يمكن أن تعلق في المعدة أو الأمعاء الدقيقة. لا تدع قطتك تلعب بالخيط أو شرائط البالون أو أربطة الشعر أو العشب البلاستيكي أو أي أشياء أخرى يمكن أن تأكلها.

يلزم إجراء عملية جراحية في بعض الأحيان لإزالة العنصر الدخيل، لذا اتصل بطبيبك البيطري على الفور إذا كنت تشك في أن قطتك قد أكلت شيئاً لا يجب أن تأكله أو إذا كان انخفاض شهيتها مصحوباً أيضاً بالتقيؤ.

اقرأ أيضاً: لماذا تخرخر القطط؟

من الممكن أنه تم تخويف قطتك من قبل كلبك أو قططٍ أخرى

فقدان الشهية عند القطط

Shutterstock.com/FotoTheMoment

في حين أن العديد من القطط الصغيرة تكون جامحةً وسريعة التكيف، فقد يتم تخويف بعض القطط الخجولة من قبل أفراد الأسرة الأخرى ذات الفراء عندما يتعلق الأمر بوقت تناول الطعام.

امنح قطتك مكاناً آمناً لتناول الطعام حيث لن تطاردها أو تزعجها القطط أو الكلاب الأخرى في العائلة، وإذا لم تأكل قطتك لأكثر من يوم أو يومين؛ اتصل بالطبيب البيطري لتحديد موعد الاختبار، فكلما أسرعت في تحديد السبب، كلما أسرعت قطتك في العودة إلى طبيعتها.

قد يكون لدى قطك مشكلة في الأسنان

إن العديد من أمراض الفم يمكن أن تجعل القطط تتوقف عن الأكل تماماً؛ إذ يمكن للقطط أن تصاب بالجير والتهاب اللثة، بالإضافة إلى التهاب في أنسجة الفم الأخرى التي يمكن أن تكون مؤلمةً للغاية. للأسف؛ يمكن أن تصاب القطط أيضاً بأورام سرطانية في الفم.

تشمل الدلائل التي يجب مراقبتها ما يلي:

  • رائحة الفم الكريهة.
  • سيلان اللعاب.
  • نزيف من الفم.

قد يكون لدى قطتك مشكلة في الجهاز الهضمي

هناك العديد من مشاكل الجهاز الهضمي التي يمكن أن تسبب فقدان الشهية عند القطط؛ بما في ذلك:

  • انسداد أو ابتلاع جسم غريب.
  • السرطان.
  • التهاب البنكرياس.
  • التهاب الأمعاء.
  • الإمساك.
  • الغثيان.

قد يحدث الغثيان أيضاً بسبب أمراض الكلى؛ التي يمكن أن تسبب أيضاً القيء وتغيرات في العطش والتبول، أو الأدوية؛ مثل المضادات الحيوية أو العلاج الكيميائي، وقد تبدو القطط التي تشعر بالغثيان مهتمةً بالطعام؛ لكنها ترفضه بعد ذلك، كما يمكن أن يسيل لعابها وتلعق شفاهها كثيراً.

قد يكون قطك يعاني من قصور القلب الاحتقاني

يمكن أن يؤدي قصور القلب الاحتقاني إلى الإرهاق وصعوبة التنفس، وكلاهما قد يجعل قطتك أقل اهتماماً بتناول الطعام. بالإضافة إلى ذلك؛ قد تؤثر الأدوية أو الطعام الجديد الموصوف لأمراض القلب على شهية قطتك – خاصةً إذا كان الطعام الجديد أقل استساغةً مما اعتادت على تناوله.

اقرأ أيضاً: هل طعام القطط آمن للاستهلاك البشري؟

قد يكون قطك يعاني من التوتر أو القلق أو الاكتئاب

القطط لديها مشاعر أيضاً، ويمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب العاطفية أو السلوكية لفقدان الشهية؛ إذ يمكن أن يتسبب فقدان أحد أفراد الأسرة المحبوبين؛ سواء كان حيواناً أو إنساناً، في فقدان الشهية عند القطط بسبب القلق أو الاكتئاب.

يمكن أن يحدث التوتر أو القلق أيضاً بسبب التغيرات في بيئة المنزل، وقد تبدو هذه التغييرات غير مهمة؛ لكنها قد تسبب الكثير من التوتر للقطط؛ مما قد يجعل قطتك لا تأكل. تشمل هذه التغييرات:

  • البناء داخل المنزل أو خارجه.
  • إضافة فرد جديد من العائلة.
  • إعادة ترتيب الموارد؛ مثل الغذاء والماء وصناديق القمامة.
  • الصراع الاجتماعي مع الحيوانات الأخرى في الأسرة.

اقرأ أيضاً: نزع مخالب القطط يضرها أكثر مما تتخيل: إليك البدائل

ماذا يجب أن تفعل عندما لا تأكل قطتك؟

فقدان الشهية عند القطط

Shutterstock.com/Africa Studio

نظراً لأن القطط كنوع جيد جداً في الاختباء عندما تكون في حالة ألم أو عندما لا تشعر أنها على ما يرام، فمن المهم الانتباه إلى أية تغييرات في عادات قطتك؛ خاصةً عندما يتعلق الأمر بتناول الطعام.

اتصل بالطبيب البيطري إذا لم تأكل قطتك لمدة يوم أو يومين؛ إذ يمكن للقطط البالغة -وخاصةً تلك التي تعاني من زيادة الوزن- أن تصاب بمرض خطير يسمى «داء الكبد الدهني» إذا توقفت عن الأكل، لذلك من المهم اتخاذ إجراءاتٍ فورية، ومن خيارات علاج فقدان الشهية عند القطط ما يلي؛ كل منها يعتمد على السبب:

  • المضادات الحيوية.
  • الجراحة؛ في حالة المرض.
  • تغيير النظام الغذائي.
  • الاستشفاء وعلاج السوائل.
  • أدوية لعلاج الغثيان أو لتحفيز الشهية.

وإذا أقرّ الطبيب البيطري بعد الفحص أن قطتك تتمتع بصحة جيدة؛ لكنها مجرد انتقائية في الطعام، فاتبع هاتين النصيحتين:

  • جرب إطعام قطتك أطعمةً ذات قوام أو نكهات أو أشكال مختلفة، وتأكد من تسخين الأطعمة المبللة إذا تم تبريدها.
  • اشترِ قدراً من طعام القطط الجاف المخصص لشهرٍ واحد فقط؛ حيث تصبح بعض هذه الأطعمة فاسدةً إذا كانت العبوة مفتوحة لأكثر من شهر.

من الأفضل دائماً معرفة ما هو طبيعي بالنسبة لقطتك ومراقبة العلامات التي تشير إلى أن قطتك لا تأكل، حتى تعرف متى تطلب المساعدة.

شاهد: معلومات عن القطط قد تدهشك