ما فوائد البطاطا للقطط وما أضرار الإكثار منها ؟

ما فوائد البطاطا للقطط وما أضرار الإكثار منها ؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Ks7794
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل تلاحظ أن قطتك تميل إلى تناول الوجبات المنزلية التي تحتوي على البطاطا ولا تستطيع مقاومة تحديقها ورفض إطعامها جزءاً من وجبتك، ولكنك بنفس الوقت تخشى السماح لها بتناولها خوفاً من وجود مخاطر صحية غير آمنة لاستهلاكها عند القطط؟ إليك الإجابة عن هذا التساؤل.

فوائد تناول البطاطا عند القطط

تعتبر البطاطا من الأغذية المهمة التي تضيف التوازن إلى النظام الغذائي للقطط المليء باللحوم، فهي غنية بالماء وبمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والحديد والمغنيزيوم وفيتامين B6 وفيتامين C.

ومن الآمن تناول البطاطا عند القطط وإنما بحذر،  فمن المعروف أن القطط حيوانات آكلة للحوم، ومن خلال اللحم تحصل على المغذيات الرئيسية كافة التي تحتاجها. ولكن من جهة أخرى، تحتاج القطط إلى تناول بعض الأطعمة النباتية والزيوت الطبيعية على الرغم من أن معظمها قد يكون غير مهتم بذلك.

اقرأ أيضاً: ماذا تأكل القطط الصغيرة من طعام البيت؟

أما بالنسبة للقطط التي تميل لتناول البطاطا، فيعتبر ذلك آمناً عند تناول كميات معتدلة بين الحين والآخر، ولكن لا ينطبق ذلك على جميع أشكال وأنواع البطاطا. تعد البطاطا المطبوخة أو المشوية التي تُحضر دون إضافة أي دهون أو توابل أو ملح الخيار الأفضل لحيوانك الأليف.

هل يمكن للقطط أن تأكل البطاطا النيئة والمسلوقة؟

يجب الحرص على ألا تتناول القطط البطاطا النيئة لأنها تحتوي على مادة تسمى “سولانين” والتي تعتبر سامة لدى القطط، إضافة إلى أن البطاطا النيئة صعبة الهضم بطبيعة الحال عندها وتسبب حدوث عسر في الهضم. لذلك في حال وجود شك أن قطتك كانت قد أكلت البطاطا النيئة فراقبها واحرص على الاتصال بالطبيب البيطري على الفور عند ظهور علامات التسمم بالسولانين بما في ذلك القيء والإسهال والخمول. وكما هو الحال مع البطاطا النيئة، تحتوي البطاطا المسلوقة أيضاً على مادة السولانين، لذلك من الأفضل تجنب إطعامها للقطط.

اقرأ أيضاً: لماذا تخرخر القطط؟

هل يمكن للقطط أن تأكل البطاطا الحلوة؟

يمكن للقطط أن تأكل البطاطا الحلوة وإنما باعتدال. وعلى الرغم من أن البطاطا الحلوة ليست سامة للقطط لعدم احتوائها على مادة السولانين، وعادةً ما تستخدم وتضاف بشكل روتيني في تصنيع أطعمة القطط التجارية إذ يتم دمجها بعناية كجزء من نظام غذائي متوازن للقطط، لذلك لن يجلب إطعام المزيد من البطاطا الحلوة لقطتك الكثير من الفائدة الغذائية وهناك خيارات أفضل دائماً لدعم النظام الغذائي للقطط بأطعمة نباتية أخرى. وإذا أصرت قطتك على تناول البطاطا الحلوة فلا ينبغي أن تضر كمية قليلة منها، ويجب الحرص على أن تكون مطبوخة وتم تقشيرها بشكل كامل.

هل يمكن للقطط أن تأكل رقائق البطاطس؟

رقائق البطاطس أو البطاطس المقلية من الوجبات الخفيفة المالحة جداً والغنية بالدهون والزيوت، والتي تكون صعبة الهضم عند القطط وتتسبب بحدوث مشكلات صحية لديها حتى عند تناول كميات قليلة منها.

لهذا من الأفضل تجنب مشاركة رقائق البطاطس والبطاطا المقلية مع قطتك، وإذا وجدت أن قطتك قد تناولت كميات كبيرة منها، فمن المفضل التواصل مع الطبيب البيطري عند ظهور أي علامات تشير إلى أن القطة ليست على ما يرام مثل التعب غير المفسّر والقيء والإسهال.

اقرأ أيضاً: كيف يمكننا التخلص من رائحة الفم الكريهة لدى القطط؟

مخاطر الإكثار من البطاطا عند القطط

يُفضل عدم تجاوز إطعام القطط أكثر من ربع حبة، إذ يعتبر ذلك كافياً وخالياً من المخاطر الصحية، يجب أخذ نقطة بعين الاعتبار وهي أن البطاطا عالية الكربوهيدرات، لذلك لا تعتبر أفضل الخيارات في حال كانت قطتك تعاني من زيادة الوزن أو من داء السكري، إذ قد تتسبب المستويات العالية من سكر الدم بأذية العصب البصري عند القطط، ما قد يؤدي لتراجع حدة الرؤية وحتى الإصابة بالعمى في بعض الأحيان، كما تتسبب زيادة الوزن المفرطة عند القطط بحدوث أمراض العظام والمفاصل.

من جهة أخرى، تترافق إضافة التوابل أو الملح الزائد أو الثوم والبصل إلى البطاطا مع حدوث مجموعة من المشكلات الهضمية إذ لا تتحمل معدة القطط هذه الإضافات.

Content is protected !!