إليك كل ما تحتاج معرفته عن تنظيف القطط الصغيرة

4 دقيقة
إليك كل ما تحتاج معرفته عن تنظيف القطط الصغيرة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ FotoYakov
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

وجود قطة صغيرة في المنزل يعطي بهجة لا توصف؛ كائن لطيف صغير يدور في أرجاء المنزل ويتودد إليك باستمرار ويمنحك سعادة غامرة، لكن هل تنظيف القطط الصغيرة أمر صعب حقاً؟ وما المناطق التي ينبغي فحصها باستمرار؟ وهل تحتاج إلى الاستحمام وما شروطه ومخاطره؟ وما الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها في تنظيف القطط؟ حسناً، إليك كل ما يتعلق بتنظيف القطط الصغيرة وكيفية القيام بذلك.

كيف يمكن فحص القطة الصغيرة؟

تنظف القطط البالغة نفسها باستمرار بواسطة لعق جسمها بالكامل، بينما لا تستطيع القطط الصغيرة غير البالغة الوصول إلى كامل مناطق جسمها كالرأس وأسفل الظهر، إذ عادة ما تساعدها والدتها على تنظيف هذه المناطق. بالتالي، فإن مهمتك هي مساعدتها في إبقاء جسمها نظيفاً حتى تكبر وتستطيع العناية بنفسها. في الواقع، ينبغي إجراء فحص سريع لجسم القطة بشكل دائم بالإضافة إلى فحص شامل مرة شهرياً على الأقل، بحيث تفحص الأجزاء التالية:

  • الأذنان: تعتبر من الأجزاء الحساسة في جسم القطط، وعليك فحصها بدقة للتأكد من عدم تراكم الأوساخ أو الشمع بكمية كبيرة فيها، وعدم وجود أي نزيف أو جروح أو التهابات أو إفرازات غريبة، وعدم وجود طفيليات عث الأذن التي يمكن الاستدلال عليها من خلال الإفرازات الحمراء المائلة إلى اللون البني التي تتركها خلفها ورائحتها الكريهة، وهي حالة تستوجب استشارة الطبيب مباشرة.
  • العينان: يجب أن تكون العينان صافيتين تماماً مع عدم وجود أي احمرار أو إفرازات غريبة أو تورم.
  • الأنف: قم بلمس أنف قطتك بلطف للبحث عن أي تورم أو كتل أو جروح أو أي مشكلات أخرى.
  • الفم والأسنان واللثة: في الحالة الطبيعية، تكون الأسنان بيضاء بالكامل ونظيفة وخالية من أي فراغات، وتكون اللثة بلون وردي دون أي تورم أو احمرار، وفي حال لاحظت أي شيء بخلاف ما سبق أو كانت أنفاس قطتك ذات رائحة كريهة فهي علامة سيئة ويجب عرضها على لطبيب.
  • الجسم والجلد والشعر: ابحث عن أي جروح أو طفيليات أو تورمات أو نتوءات غير طبيعية، إذ يمكن من خلال فحص جسم قطتك معرفة الكثير عن حالتها الصحية.
  • المخالب: افحص المخالب بشكل دوري، فإذا كانت طويلة جداً فقد تحتاج إلى تقليم، وهي خطوة يمكنك القيام بها بنفسك أو بواسطة شخص مختص.

اقرأ أيضاً: كيف تقلِّم أظافر قطتك بأقل ضرر ممكن؟

تنظيف القطط الصغيرة باستخدام الفرشاة

تستطيع القطط تنظيف نفسها بواسطة لسانها الخشن الذي يشبه الفرشاة الصغيرة، لكن يمكنك مساعدتها باستخدام فرشاة الشعر التي لا تجعل القطة أجمل فحسب، وإنما تزيل الشعر الزائد والميت، وتحافظ على نظافة جسمها، كما تزيد من التواصل مع القطة، فمعظم القطط تحب هذا النوع من الاهتمام اللطيف.

يعتمد الوقت الذي تحتاجه في تنظيف القطط الصغيرة بالفرشاة على نوع وطول الشعر الخاص بها، فالقطط ذات الشعر القصير لا تحتاج لأكثر من مرة أسبوعياً، أما القطط ذات الشعر الكثيف والطويل فهي تحتاج إلى اهتمام يوميّ وبواسطة فرشاة مخصصة لها، أما طريقة القيام بذلك فهي كالتالي:

  • ضع القطة في حضنك أو بجانبك ثم احمل الفرشاة واجعلها تشمها لتتأكد من أنها أداة آمنة.
  • ابدأ بتنظيف القطة بلطف بدءاً من ظهرها ثم الجوانب فقط.
  • تحدث مع القطة بنبرة هادئة ودلِّك جسمها بيديك كل بضع دقائق، كما يمكنك إعطاؤها وجبة خفيفة كمكافأة إضافية حتى تتعود على روتين التنظيف.
  • كرر هذه العملية عدة مرات في اليوم مع زيادة وقت استخدام الفرشاة بشكل تدريجي حتى تعتاد القطة الصغيرة بشكل كامل على الفرشاة، عندها يمكنك البدء بتنظيف البطن والأذنين والذيل والمناطق الحساسة.
  • حاول أن تبقى لطيفاً وهادئاً قدر الإمكان خصوصاً في المراحل الأولى، وفي حال لاحظت أن قطتك بدأت بالانزعاج ابتعد عن المناطق الحساسة وعد إلى تنظيف ظهرها.

اقرأ أيضاً: 5 أسباب تفسِّر كثرة نوم القطط

تنظيف القطط الصغيرة من خلال المسح بقطعة القماش المبللة

تعتبر من الطرق السهلة والبسيطة في تنظيف القطط الصغيرة، وتحديداً في الأماكن التي لا تستطيع الوصول إليها بلسانها مثل الرأس وأسفل الظهر والمؤخرة، ويمكنك القيام بذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • أحضر قطعة قماش ناعمة وبللها بالماء الفاتر حصراً، ويمكنك إضافة القليل من الشامبو المخصص للقطط في حال كانت القطة متسخة.
  • امسح القطة بشكل هادئ بدءاً من ظهرها إلى الأسفل وفق اتجاه الفراء حتى لا تزعج القطة أو تؤذها، ويمكنك تخفيف توتر القطة من خلال حملها والتحدث معها بصوت هادئ حتى تعتاد القطة على قطعة القماش.
  • في حال شعرت أن قطتك بدأت تخاف أثناء التنظيف توقف فوراً وقم بحملها ومداعبتها بلطف حتى تثق بك مجدداً.
  • ابدأ بمسح الوجه والأرجل الأمامية، ثم انتقل إلى البطن وأسفل الظهر.
  • نظّف أسفل الذيل والمؤخرة بشكل جيد.
  • كرّر العملية كل بضعة أيام خصوصاً إذا لاحظت أن قطتك لا تنظف نفسها بعد.

اقرأ أيضاً: إليك بدائل للحليب لتغذية القطط حديثة الولادة

تنظيف القطط الصغيرة عن طريق الاستحمام 

معظم القطط لديها غريزة وفطرة النظافة، لكن القطط الصغيرة يمكن أن تكون فوضوية في بداية حياتها، وخصوصاً عند الأكل أو قضاء حاجتها، لذا قد تحتاج في بعض الحالات إلى الاستحمام للحفاظ على نظافتها وصحتها، لكن عليك الحذر فالقطط الصغيرة لا تملك ما يكفي من الدهون للمحافظة على حرارة جسمها، لذا يجب أن يكون الحمام سريعاً ودافئاً، ومن المفضل مراجعة الطبيب البيطري قبل حمامها. على كل حال، فيما يلي أهم خطوات استحمام القطط:

  • اطلب مساعدة أشخاص آخرين لأن عملية الاستحمام قد تحتاج لعدد أكبر من الأيدي للمحافظة على هدوء القطة مع استخدام الشامبو والمناشف في نفس الوقت.
  • يجب أن تكون حرارة المياه دافئة بشكل جيد وليست ساخنة، فدرجة الحرارة هي المعيار الأساسي في الاستحمام.
  • استخدام شامبو خالٍ من أي إضافات عطرية، كشامبو القطط أو شامبو الأطفال مثلاً أو أي شامبو أو صابون خالٍ من العطور، والأهم من ذلك تجنب وصول الشامبو إلى عيون وآذان قطتك.
  • أمسك قطتك برفق عبر وضع يدك على الجلد الموجود أسفل رقبتها (مؤخرة العنق)، مع وضع يدك الثانية أسفل ظهرها أثناء الغسيل، مع الاستعداد طبعاً للكثير من المواء بصوت عالٍ.
  •  بعد الانتهاء من الغسيل قم بلفها بمنشفة ناعمة ونشفها جيداً للحفاظ على حرارة جسمها ودفئها.

اقرأ أيضاً: 7 أسباب محتملة قد تفسر مواء القطط المستمر

مخاطر الاستحمام على القطط الصغيرة

على الرغم من أهمية الاستحمام أحياناً للقطط الصغيرة، فإنه قد يسبب بعض المشكلات، مثل:

  • انخفاض درجة حرارة الجسم: كما ذكرنا سابقاً، فإن القطط الصغيرة لا تستطيع الحفاظ على حرارة جسمها ومن الممكن أن تبرد كثيراً خلال الاستحمام، ما يجعلها غير قادرة على هضم طعامها جيداً، فلا تتمكن من الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية اللازمة لتأمين الدفء، ما يؤدي إلى موت القطة في حال لم تُعالج بسرعة، ويُفضل في هذه الحالة الاتصال بالطبيب البيطري بأسرع وقت.
  • السخونة الزائدة: إن بشرة القطط الصغيرة حساسة بشكل كبير جداً للحروق، وبالتالي إذا كان الماء ساخناً سوف يسبب مشكلات كثيرة لها.
  • الطفح الجلدي: يمكن أن يتسبب الاستحمام باستخدام الصابون أو الشامبو في جفاف جلد القطة، وقد يسبب أحياناً ظهور طفح جلدي للقطط الصغيرة، وخصوصاً في حال تكرار الاستحمام.

اقرأ أيضاً: ماذا تأكل القطط الصغيرة من طعام البيت؟

ختاماً، يمكن القول إن تنظيف القطط الصغيرة قد يبدو صعباً للوهلة الأولى، لكنه ممتع جداً ويبني علاقة متينة بينك وبين قطتك، بحيث يصبح ذلك الكائن الصغير اللطيف جزءاً لا يتجزأ من روتين حياتك اليومي.

Content is protected !!