ما المُدّة التي تستطيع القطط عيشها دون طعام؟

ما المُدّة التي تستطيع القطط عيشها دون طعام؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ plutmaverick
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أحياناً تكون القطط انتقائية جداً عندما يتعلق الأمر بالطعام، كما قد تستغني القطط المريضة عن الطعام بسبب المرض نفسه. وفي أحيان أخرى قد تفقد القطط طريق عودتها للمنزل، أو تعلق في مكان يصعب عليها إيجاد الغذاء فيه. بغض النظر عن الأسباب التي قد تجعل قطتك تتوقف عن تناول الطعام، قد تكون قلقاً بشأن صحة حيوانك الأليف، وتتساءل عن المُدّة التي قد تستطيع قطتك عيشها دون طعام أو شراب، فإليك ما يجب أن تعرفه عن حيوانك المدلل.

أسباب عدم تناول القطط الطعام

يمكن للقطط أن تتوقف عن الأكل لأسباب عديدة، بما في ذلك:     

  • المرض: قد تفقد القطط شهيتها بتأثير الإصابة ببعض الأمراض، مثل التهاب المعدة والأمعاء والإسهال والجفاف والإقياء والإمساك.
  • الطعام الجديد: قد تعرض بعض القطط عن تناول أنواع الطعام الجديدة، إمّا لاحتوائها على مكونات لا تفضّلها القطط أو لما قد تتسبب به من مشكلات في الجهاز الهضمي.
  •  اللقاح الحديث: يتسبب اللقاح بإصابة القطط بحالة مرضية مؤقتة، وعلى الرغم من أن هذا هو الأثر الطبيعي للقاح لدوره في تحفيز جسم القطة على تكوين المناعة، فإن فقدان الشهية هو أحد الأعراض أيضاً.
  • الأوعية المتسخة: ترفض القطط تناول الطعام من أوعية متسخة، بالإضافة إلى أنها قد تكون مصدراً للميكروبات الممرضة، والتي تؤثّر على صحة القطط.
  • الشيخوخة: تقل شهية القطط للأكل وقابليتها لتناول الطعام مع تقدمها بالعمر.

اقرأ أيضاً: فقدان الشهية عند القطط: أسبابه وعلاجه

كم من الوقت يمكن للقطط البقاء دون طعام؟

في ظل الظروف العادية، تحتاج القطط البالغة إلى تناول الطعام يومياً، ولا ينبغي تركها لفترة طويلة دون طعام طازج. لكنها تستطيع البقاء دون طعام لمدة تختلف بين قطة وأخرى، اعتماداً على عمرها وصحتها، وسبب انقطاعها عن الطعام. بشكل عام، يمكن للقطط البقاء دون طعام لمدة تتراوح ما بين 7-14 يوماً، إذا كان لديها مصدر للمياه. ومع ذلك، في حال غياب البروتين من غير المحتمل أن تعيش القطة لأكثر من 3 أيام، حتى بوجود مصدر للماء. وفي حال غياب مصدر المياه، فقد لا تصمد القطة أكثر من 3 أيام.

ماذا يحدث إذا لم تأكل القطة؟ 

قد ينسى البعض أن القطط في الأصل من فصيلة السنوريات، والتي تضم مجموعة واسعة من الحيوانات الثديية المفترسة، معنى ذلك أن القطط من الحيوانات آكلة اللحم، أي تحتاج إلى البروتين للبقاء على قيد الحياة. وبدون مصدر للبروتين، ستعيش القطة لمدة قد تصل في أقصى حد إلى 4 أيام، ثم تبدأ أعضاء القطة بالفشل تدريجياً. فلماذا؟

يتمثل الدور الرئيسي للكبد في القطط في أداء مجموعة من الوظائف، ومن أهمها:

  • تخليق البروتين.
  • إنتاج المواد الكيميائية اللازمة للهضم.
  • إزالة السموم من الجسم.
  • مهمٌّ في عملية التمثيل الغذائي.
  • استحلاب الدهون.
  • إنتاج عوامل التخثر.

لكنه يختلف عن كبد البشر والكلاب في قدرته الضعيفة جداً على دعم الجسم بالطاقة في حالات الجوع أو سوء التغذية. عندما تبقى القطط دون طعام لمدة تتجاوز 24 ساعة، ينقل الجسم الدهون تلقائياً إلى الكبد لتحويلها إلى بروتينات دهنية للحصول على الطاقة، إلا أنها غير قادرة على تحويل المخزون الكبير من الدهون، فلا تتم معالجتها، ويتم إطلاقها في الكبد بكفاءة، وبالتالي الإصابة بالتهاب الكبد الدهني. وبما أن القطط ذات الوزن الزائد لديها المزيد من الدهون لتتحلل، فهي أكثر عرضة للإصابة بالكبد الدهني.

نظراً لفقدان الكبد قدرته على معالجة خلايا الدم الحمراء بتأثير الإصابة بالتهاب الكبد الدهني، تنطلق الصبغة الصفراء المشاركة في تكوين خلايا الدم الحمراء في مجرى الدم، وبالتالي يلاحظ اصفرار العينين. يؤدي داء التهاب الكبد الدهني في القطط إلى مضاعفات خطيرة ثم الموت.

اقرأ أيضاً: تصاب الحيوانات الأليفة بالسمنة: هذا الدليل يساعدك على التعامل معها

ماذا يحدث إذا لم تشرب القطط؟

وفقاً للطبيبة البيطرية كلودين سيفرت (Claudine Sievert)، وهي طبيبة بيطرية في مركز “ستيي” (Stayyy)، يعد الماء ضرورياً لعمل خلايا الجسم، وصحة الأعضاء:

  • يحافظ على صحة الدماغ والدورة الدموية.
  • يعزز التمثيل الغذائي.
  • يحسّن الهضم، ويمنع الإمساك.
  • يزيل السموم من جسم القطة عن طريق البول.
  • يحافظ على مستوى الأس الهيدروجيني ضمن الحدود المناسبة.

في حال بقاء القطط دون ماء لمدة 24 ساعة، ستصاب القطة بالجفاف تدريجياً، وبعد بضعة أيام سيختل توازن الكهارل في جسمها، وتفشل أعضاء الجسم.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لحل مشكلة رفض القطط شرب الماء

إذاً، يمكن للقطط البقاء دون طعام أو ماء لفترة معينة من الوقت، لكن لا يُنصح بتركها تستمر لفترة طويلة دون الوصول إلى هذه الموارد الأساسية. تعتبر التغذية السليمة والترطيب والتنشئة الاجتماعية والصحية، مكونات أساسية لحياة قطة صحية، فإذا كان لديك أي مخاوف بشأن صحة قطتك أو سلوكها، فمن الأفضل دائماً استشارة طبيب بيطري.