طبيعياً وكيميائياً: إليك طرق التخلص من الذباب في المنزل

طبيعياً وكيميائياً: إليك طرق التخلص من الذباب في المنزل
حقوق الصورة: شترستوك.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

من المزعج سماع صوت ذبابة تزنّ أمام أذنك، كما من المزعج أيضاً رؤيتها تطير دون توقف، والأسوأ من ذلك، أن تحط على طبق طعامك، وتتسبب في تلويثه دون أن تدري، فتسبب لك أمراضاً قد يكون بعضها خطيراً. لذلك، جنّب نفسك وعائلتك هذه الأخطار، وتخلّص من الذباب بتطبيق طرق طبيعية أو باستخدام المبيدات الحشرية أو المصائد.

لماذا يجب التخلص من الذباب في المنزل؟  

صحيح أن مجرد وجود ذبابة في الغرفة هو مصدر إزعاج، لكن يتمثل ضررها الحقيقي فيما تحمله من فيروسات أو جراثيم ممرضة، يمكن أن تنشرها عند وقوفها على الطعام المكشوف، أو اقترابها من البشر. قد يعاني الشخص الذي يتناول الطعام الملوث أو تقترب منه ذبابة تحمل عاملاً ممرضاً من المرض الذي يسببه هذا العامل، فقد يصاب الشخص بـ: 

  • التسمم الغذائي.
  • الكوليرا.
  • عدوى البكتيريا القولونية.
  • حمى التيفوئيد.
  • الزحار.
  • مرض السل.
  • التهاب العين.
  • الداء العليقي.

الطرق الطبيعية للتخلص من الذباب 

يفضل القضاء على الذباب طبيعياً، وتشمل طرق القضاء على الذباب دون استخدام مبيدات حشرية ما يلي:

1- زراعة بعض أنواع الأعشاب والزهور

يبتعد الذباب عن بعض أنواع الأعشاب والزهور، لذلك إذا كان لديك حديقة في منزلك يمكنك زراعة بعض الأنواع الطاردة للذباب، مثل الريحان والخزامى وأوراق الغار والنعناع البري، وأيضاً يمكن استخدام هذه الأعشاب في الطهي أيضاً.

2- النباتات آكلة الحشرات

أيضاً يمكن زراعة أحد أنواع النباتات آكلة الحشرات مثل نبات صائد الذباب "Venus flytraps" في حديقة المنزل، وبذلك تكافح الذباب بطريقة طبيعية. 

3- الفلفل الحار

يطرد الفلفل الحار الذباب. لتطبيق هذه الوسيلة، امزج القليل من الفلفل الحار مع الماء في وعاء، ورش المزيج حول المنزل لمنع الذباب من دخوله.

اقرأ أيضاً: سر الذباب: العين تعمل مع الأجنحة للطيران بسرعة

التخلص من الذباب عن طريق المصائد الحشرية

من الطرق المفيدة والفعالة للقضاء على الذباب في المنزل نصب الفخاخ والمصائد:

1- مصيدة الخل وسائل غسيل الأطباق

لجذب الذباب يمكن صنع مصيدة تحتوي مزيجاً من الخل وسائل غسيل الأطباق. ما عليك سوى مزج نحو 2.5 سم من خل التفاح وبضع قطرات من الصابون في كوب طويل، وتغطيته بإحكام بغلاف بلاستيكي، مع عمل ثقوب صغيرة في الأعلى. ينجذب الذباب إلى الخل الموجود في الكوب وسيدخل إليه من خلال الثقوب. وما أن تلامس الذبابة الصابون، يتسبب في غرقها.

2- مصائد طبيعية

للتخلص من الذباب في المنزل يمكن أن تنصب لها فخاخاً تضع فيها طعماً لتجذبها نحوها، تشمل الطعوم المأكولات التي ينجذب إليها الذباب مثل العسل والدبس والفاكهة واللحم.

3- مصيدة الضوء الكهربائية

مصائد الضوء الكهربائية شائعة الاستخدام جداً وفعالة في القضاء على أنواع كثيرة من الحشرات المنزلية. هي عبارة عن أجهزة كهربائية، فيها ضوء أزرق اللون يجذب الحشرات، يُحاك الضوء بأسلاك كهربائية تصعق الحشرة التي تحاول الوصول إلى الضوء، وتقضي عليها.

توضح هذه الأجهزة داخل المنازل والأماكن المغلقة، بعيداً عن المداخل والنوافذ كي لا تجذب المزيد من الحشرات من الخارج.

4- الفخاخ اللاصقة

الفخاخ اللاصقة عبارة عن شرائط من اللاصق يمكن تعليقها أو وضعها في أنحاء المنزل، عندما يقترب الذباب من الشريط يلتصق به، وتفقد قدرتها على الحركة حتى تموت. لا تمتلك هذه الطريقة الفعالية الطرق الأخرى ذاتها، لكن يمكن تطبيقها بالإضافة إلى الطرق السابقة.

اقرأ أيضاً: حتى لا يتعكر صفو لياليك: إليك كيفية التخلص من الناموس

أفضل المبيدات الحشرية لقتل الذباب

يعتبر استخدام المبيدات الحشرية من أكثر طرق التخلص من الذباب شيوعاً. عند اختيار هذه الطريقة، من الأفضل اختيار مبيد حشري يحتوي مادة "البيريثرين"، فهي مادة فعالة تقضي على الذباب بسرعة وفعالية سواء كان بأعداد قليلة أو كثيرة. 

هذه الطريقة غير فعالة على المدى الطويل، نظراً لإمكانية تطوير الذباب مقاومة لها. على العموم، عند شراء المبيد الحشري يجب التأكد أنه مخصص للاستعمال المنزلي، والانتباه إلى تهوية المنزل أثناء استخدامه، والأهم من ذلك كله إبقاؤه بعيداً عن متناول الأطفال.

التخلص من الذباب في الحديقة أو الشرفة

من السهل إبعاد الذباب عن حديقة المنزل أو الشرفة، بكل بساطة يمكن زراعة الأعشاب الطاردة للحشرات كالريحان والخزامى، أو عدة شتلات من النباتات آكلة الحشرات. ومن الخيارات الأخرى، رش الحديقة بالمبيدات الحشرية.

على ماذا تدل كثرة وجود الذباب في المنزل؟

عند ملاحظة وجود الكثير من الذباب في المنزل، مع عدم القدرة على التخلص منه بسهولة، فلا بد من معرفة السبب وتجنبه للتخلص من هذه الحشرات.

ينجذب الذباب بشكل أساسي إلى المواد التي يمكن وضع بيضه فيها، وكثرة الذباب في المنزل تدل على وجود هذه داخله أو في القرب منه، ويجب إبعاده. من الأمثلة على هذه المواد:

  • المواد المتعفنة، بما في ذلك فضلات الطعام والقمامة.
  • براز الحيوانات.
  • السماد.

أو قد يكون السبب مختلفاً، ولا يمكن توقعه! إن إنارة الكثير من الأضواء في المنزل ليلاً تجذب الذباب أيضاً، لذلك خفف من هذه الأضواء للتخلص من الذباب ولتوفير الطاقة الكهربائية.

كيف أقضي على الذباب وأمنع انتشاره في البيت؟

أفضل طريقة للقضاء على الذباب هي منع انتشاره في المقام الأول. إليك عدة نصائح لتطبيقها:

  • تأكد من عدم وجود مناطق لوضع البيض وإزالة الأشياء التي يمكن أن تجذب الذباب.
  • تأكد من إغلاق النوافذ والأبواب وفتحات التهوية بالمنزل.
  • اغلق سلة القمامة بإحكام، وأخرج الكيس بمجرد امتلائه.
  • قم بتخزين الطعام بشكل صحيح في حاويات محكمة الإغلاق.
  • لا تترك الأطباق المتسخة أو الأكواب على المنضدة.
  • لا تترك قصاصات العشب أو الأوراق لتتحلل بالقرب من منزلك.
  • اطفئ الأنوار الخارجية ليلاً.
  • تجنب استخدام سم الفئران لقتل القوارض، لأن جثثها يمكن أن تجذب الذباب.
  • تخلص من براز الحيوانات الأليفة على الفور.