6 خطوات لتأمين المنزل في أثناء العطلات الطويلة

6 خطوات لتأمين المنزل في أثناء العطلات الطويلة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ anselmus
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

عادة ما تكون الإجازات والسفر أفضل وقت في السنة. أيام طويلة من الطقس المنعش بعيداً عن التزامات العمل وضغوطاته، تعيد فيها تجديد طاقاتك، إلا أنها أيضاً قد تكون فرصة وموعداً مناسبين للصوص لاقتحام منزلك، ما قد يعكر صفو مزاج العطلة الجيد، ويتلاشى بسرعة عندما ترى إحدى نوافذك مكسورة، أو باب الفناء مفتوحاً. من الواضح أن اللصوص كانوا يعبثون بمنزلك في أثناء غيابك.

لتجنب أي مفاجآت غير سارة لدى عودتك إلى المنزل، إليك بعض الخطوات والتدابير الممكن اتخاذها للتأكد من تأمين المنزل أثناء العطلات الطويلة.

1. مراجعة بوليصة تأمين المنزل

قبل أن تغادر لقضاء عطلة، راجع بوليصة التأمين على المنزل، وتأكد من أنها تغطي أي مخاطر محتملة. تحقق من حدود السياسة والاستثناءات للتأكد من أن لديك تغطية كافية لممتلكاتك الشخصية والمسؤوليات وأي هياكل إضافية على الممتلكات الخاصة بك. وبشكل عام يُفضّل تخزين العناصر الثمينة كالمجوهرات والتحف والساعات أو المستندات المهمة خارج المنزل؛ كما في صندوق الودائع البنكي، أو داخل المنزل في خزنة محكمة الإغلاق، وقد يساعدك تصوير أشيائك الثمينة على تقديم دليل لشركات التأمين في حال حدوث سرقة، للمطالبة بالتعويض من شركة التأمين.

اقرأ أيضاً: 8 نصائح للأشخاص الذين يريدون السفر إلى بلدان أخرى لأول مرة

2. جعل المنزل يبدو مأهولاً: محاكاة الحضور

يتجنب اللصوص المنازل المأهولة، بينما تشكّل المنازل الخالية من سكانها غنيمة للسرقة، لذا قد تساعد بعض الحيل على الإيحاء للصوص بوجود السكان في المنزل، ومنها:

  • رفع الستائر، مع مراعاة عدم عرض النوافذ لأثاث وأجهزة منزلية باهظة الثمن.
  • ضبط التشغيل المؤقت لبعض الأجهزة كالتلفاز والإضاءة وأجهزة الراديو، في أوقات مختلفة خلال الصباح والمساء.
  • إيقاف البريد أو الطلبيات التي طلبتها والطلب من أحد جيرانك الذي تثق بهم جيداً أن يستلمها بالنيابة عنك، لأن الطرود الموجودة خارج باب منزلك ستشير للجناة إلى عدم وجود أحد في المنزل.
  • جز العشب قبل السفر مباشرة.
  • إبقاء سيارة لأحد ما في ممر المنزل.
  • الطلب من أحد جيرانك أو أصدقائك جرف الثلوج من الممر، ومنع تراكمها، إن كانت العطلة في الشتاء، مع وجود فرصة لهطول الثلوج.

اقرأ أيضاً: دليل توزيع الإضاءة في غرف المعيشة على النحو الأمثل

3. تطبيق أجهزة الإنذار

تساعد أجهزة الإنذار على كشف أي اختراق للمنزل، بالإضافة إلى أنها تقلل من أقساط شركة التأمين على المنزل. ابحث عن نظام الإنذار الذي يتناسب مع ميزانيتك ضد السرقة ومستوى الأمان الذي تبحث عنه. 

تعمل أجهزة الإنذار من خلال مستشعرات حركة متصلة بلوحة تحكم مركزية، وتتصل أنظمة الإنذار الخاضعة للمراقبة بمركز استقبال الإنذار (Alarm Reception Center) اختصاراً (ARC)، حيث سيردك اتصال أو رسالة نصية حالما يستشعر الجهاز بأي حركة غريبة وينطلق الإنذار، كما يمكن للمركز الاتصال بالشرطة بالنيابة عنك.

توفّر أجهزة الإنذار الذكية إمكانية إدارة أجهزة الإنذار عن بُعد، من خلال تطبيقات خاصة بحيث تتلقى إشعارات أو تنبيهات حالما ينطلق جهاز الإنذار. علاوة على ذلك، يمكن دمج أجهزة الإنذار بالكاميرات الأمنية وكاشفات الحركة.

4. التحرك بسرّية

اليوم، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة لاختراق الخصوصية، إذ غالباّ ما يشارك الناس تفاصيل حياتهم اليومية، مثل وجباتهم الغذائية ومواعيدهم المهمة، وتفاصيل وقتهم الممتع في إجازاتهم. في الواقع، قد تشكّل وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة مراقبة بديلة لمراقبة المنزل، فعندما تشارك أي صورة أو تتحدث عن رحلتك، فأنت تنشر على العلن أن المنزل خالٍ من قاطنيه.

ينطبق الأمر ذاته على مشاركة صور لمقتنياتك الثمينة وتفاصيل المنزل، أو الموافقة على دعوات المناسبات على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الحفلات والمعارض، فهي تسهّل على اللصوص تخطيط سرقتهم وتحديد هدفهم.

اقرأ أيضاً: لهذه الأسباب لا تحب التجمّعات العائلية في أوقات العطلات

5. القفل الذكي

يجب ألا تحفظ مفاتيح المنزل في أماكن يسهل الوصول إليها، كأن تضعها تحت إناء الزهور، أو تحت عتبة المنزل. عوضاً عن ذلك، يمكنك تسليم نسخة احتياطية لجار أو صديق تثق به. أو هناك حل أفضل، إذ يمكن الاعتماد على القفل الذكي، بحيث تمنح إذن الوصول لك فقط، أو يمكنك منح رمز مؤقت للسماح بجليسة حيوانك الأليف، على سبيل المثال، بالدخول إلى المنزل خلال أوقات محددة، حيث يمكنك التحكم به عن بُعد عبر أحد تطبيقات الهاتف المحمول المتاحة، مثل:

  • Schlage.
  • آبل هوم Apple Home.
  • أليكسا Alexa.
  • رينغ Ring.

علاوة على ذلك، تُقدّم بعض الأنظمة خدمات أمان منزلي ذكية أخرى، مثل الكاميرا الداخلية والخارجية والأضواء الكاشفة التي تنشط بالحركة.

اقرأ أيضاً: 10 أساسيات مجرّبة لمساعدتك في البقاء على قيد الحياة في رحلة مسير طويلة

6. أمن المنزل

قد لا يكون الخطر الحقيقي في اللصوص فقط، فقد يحدث، على سبيل المثال، ماس كهربائي في أحد الأجهزة الكهربائية، ما قد يتسبب باندلاع حريق في المنزل. لتجنب مثل هكذا حوادث، يجب فصل جميع الأجهزة غير الضرورية، مثل الثلاجة بعد تفريغها من محتوياتها، وبعض مصابيح المنزل الداخلية، وآلات صنع القهوة، وما إلى ذلك. كما يجب التأكد من سلامة عمل أجهزة إنذار الدخان، وتوافر مطفأة حريق في المنزل.

Content is protected !!