كيف يتم حساب استهلاك الكهرباء في المنازل؟

كيف يتم حساب استهلاك الكهرباء في المنازل؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ yuruphoto
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يتم حساب الاستهلاك المنزلي من الكهرباء عن طريق عدادات أو أجهزة قياس الاستهلاك.

يتم تركيب هذه العدادات عند مدخل التيار إلى المنزل. وتنقسم هذه الأجهزة إلى نوعين: النوع الميكانيكي وهو الأكثر انتشاراً، والنوع الرقمي الذكي.

اقرأ أيضاً: 9 نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء في الصيف

العدادات الميكانيكية

آلية عمل النوع الميكانيكي تعتمد على الحث المغناطيسي، فهو يتكون من ملف حثي للجهد المغذي للمنزل، وملف حثي آخر للتيار المستهلك بواسطة المالك، وفيما بينهما قرص حر الحركة، في منتصفه عمود مسنن ينتهي لإدارة عداد رقمي يقيس ويبين قيمة التيار المستهلك. ومغناطيس دائم يدور القرص حوله ويعمل على فرملة القرص عند انقطاع الدوامة المغناطيسية أو نزول قيمتها.

يتولد مجال مغناطيسي من ملف الجهد، ومجال مغناطيسي آخر في ملف التيار تتغير شدته بتغير شدة التيار المسحوب من المستهلك. تنتج عن هذين المجالين المغناطيسيين دوامة مغناطيسية تتسبب في إدارة القرص الحر، والذي تتغير سرعته بحسب شدة مجال ملف التيار، والذي يقوم بعد عدد دورات هذا القرص بواسطة العداد الرقمي.

اقرأ أيضاً: 3 طرق لتخفيض استهلاك الطاقة في منزلك المستأجر

العدادات الإلكترونية

أما العدادات الإلكترونية فهي تحتوي على رقاقة إلكترونية (بروسيسور) تقوم بعد النبضات الكهربائية، وتبين شدة التيار وتقوم بمقارنته بالشدة الأساسية لهذه الرقاقة وتبين الاستهلاك الفعلي والذي يقوم بسحب قيمة الاستهلاك الفوري أو إرسالها لاسلكياً إلى الموزع لإعداد فاتورة الاستهلاك بحسب تسعير شركة الكهرباء.

ويتم حساب استهلاك العميل على أساس استهلاك الأجهزة الكهربائية التي يستخدمها، ويقدر هذا الاستهلاك بالكيلو وات الساعي. الذي يتم حسابه بناءً على هذا القانون:

الوات = الأمبير × الفولت.

حسب النظام الدولي للوحدات فإن كيلوواط ساعة واحد يمثل الطاقة التي يتم الحصول عليها نتيجة بذل عمل مقداره ألف واط (كيلوواط) لمدة ساعة واحدة.

نشرت هذه المقالة ضمن اتفاقية الشراكة التحريرية بين مجرة وكورا. وتمت الإجابة عن السؤال على موقع كورا بواسطة جمال حسبون، مهندس كهربائي.

Content is protected !!