Reading Time: 5 minutes

يمكن أن تنجذب الصراصير إلى منزلك لأسباب مختلفة. لكن يمكن أن تساعد معرفة نوع الصرصور الذي تتعامل معه عند تحديد كيفية التخلص منها. على سبيل المثال، الصرصور الأكثر شيوعاً في المنازل هو الصرصور الألماني -بني اللون ومتوسط الحجم-. وينجذب الصرصور الألماني إلى الماء. لذا، يمكن أن يساعد تقليل الوصول إلى مصادر المياه في منزلك في تقليل الإصابة بالصراصير. كما أن هناك الكثير من طرق الوقاية الأخرى أيضاً، مثل التنظيف اليومي والتخزين المناسب للطعام لمنع انتشار الصراصير. لكن هل تتسائل حول كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات بمجرد دخولها منزلك؟

ما الذي يجذب الصراصير إلى منزلك؟

يعد فهم سبب غزو الصراصير لمنزلك أمراً ضرورياً للتخلص منها ومنع عودتها في المستقبل. إذ تنجذب الصراصير عادةً إلى مصادر الطعام التي يسهل الوصول إليها سواء كانت طعاماً بشرياً أو طعاماً للحيوانات الأليفة أو حتى كرتوناً وصمغاً وصابوناً. لا تترك الطعام والأطباق المتسخة مرمية في المجلى، ونظف أسفل الأجهزة بانتظام وتأكد من تغطية سلة المهملات جيداً وإفراغها بانتظام. وحاول إبقاء أطباق طعام الحيوانات الأليفة نظيفة طوال الليل. تحب الصراصير أيضاً البيئات الدافئة والرطبة، وهذا هو سبب انجذابها للمطابخ والحمامات. لذا، تحقّق حول المغاسل وأنابيب التصريف بحثاً عن التسريبات.

وبمجرد أن تنتشر في منطقةٍ ما، يمكنها التكاثر بسرعة، مما يشكل تهديداً لراحتك وصحتك. لذا، من المهم التخلص من الصراصير قبل تفشيها. ومن المعروف أن الصراصير تحمل البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي والإسهال والحساسية والطفح الجلدي. كما يمكنها أيضاً إنتاج رائحة كريهة إذا انتشرت بأعداد كبيرة. لكن قبل أن تقرر كيفية قتل الصراصير في منزلك، من الأفضل وضع خطة. إذ يتطلب التحكم الأكثر فاعلية على الصراصير أكثر من نوعٍ واحد من طرق العلاج.

اقرأ أيضاً: 8 حقائق عن الصراصير قد تثير دهشتك.

كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات

التخلص من الصراصير

Shutterstock.com/SAOWAKON SUKRAK

على الرغم من أن الصراصير كائنات شديدة الصلابة، إذ يمكنها أن تنجو من محرقة نووية، إلا أنه لحسن الحظ يوجد هناك عدد من الطرق للقضاء على الصراصير بمجرد أن تصبح في المنزل ومن دون اللجوء إلى المبيدات الكيميائية.

إليك طرق القضاء على الصراصير بدون مبيدات:

1. استخدام ضوء الفلاش وشرائط الصمغ

عند التفكير في طريقة مكافحة الصراصير التي يجب استخدامها، فمن الأفضل فحص منزلك أولاً بحثاً عن مواقع تفشي الصراصير المحتملة. افعل ذلك باستخدام مصباح يدوي للبحث عن أماكن اختباء الصراصير الشائعة؛ بما في ذلك خلف الثلاجة، وتحت الحوض، والشقوق في الخزائن والأرفف، وزوايا أبواب الخزانات، وخزائن الحمام والخزائن.

استخدم شرائط الصمغ المخصصة للصراصير، والموجودة في معظم المتاجر، لتحديد أماكن التفشي الكبيرة. حدد المناطق الأكثر إستراتيجية لوضع الشرائط، بناءً على فحص المصباح. وراقب تلك المناطق لبضعة أيام إلى أسبوع. ستلتقط شرائط الصمغ معظم الصراصير في المناطق ذات التفشي الشديد، لكن ستحتاج هذه المناطق إلى أكبر قدرٍ من التطهير بعد ذلك.

2. عجينة الصودا والسكر

ربما تكون صودا الخبز هي المكون الأكثر تنوعاً في عالم الطهي والتنظيف، والآن يمكنها إضافة صفة «قاتل الصراصير» إلى سيرتها الذاتية. اصنع خليطاً يحتوي على 50% من صودا الخبز و 50% من السكر أو العسل أو أي شيء حلو المذاق، فالصراصير تنجذب إلى الطعم الحلو. اتركه في وعاء موضوع في مكانٍ تشك أنه موضع عيش وتكاثر الصراصير. صودا الخبز تقتل الصراصير بسرعة، وهي آمنة للاستخدام عندما تكون في متناول الحيوانات الأليفة والأطفال.

3. خليط البورق والسكر

مزيج من ثلاثة أجزاء من مركّب البورق وجزء واحد من السكر؛ ومركّب البورق هو مركَّب مهم لعنصر البورون. يتكون من بلورات ناعمة، بيضاء متعددة الأطراف. وتذوب بلورات البورق بسرعة في الماء وتتجمع معاً إذا تعرضت لهواء رطب. يعمل بشكل مشابه للمستحضرات القاتلة للصراصير التجارية لأنه يجفف هيكلها الخارجي. يعمل هذا المزيج بشكل أسرع من استخدام صودا الخبز. كما أنه غير مكلف وعديم الرائحة وصديق للبيئة. لكن على الرغم من أنه خيار طبيعي، إلا أنه يجب عليك إبقاء هذا المزيج بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

4. استخدام الزيوت العطرية

يلجأ بعض الناس لاستخدام الزيوت العطرية كطريقة طبيعية خالية من المواد الكيميائية للوقاية من الصراصير وقتلها. أضف قليلاً من أعشاب السرو وشجرة الشاي والسترونيلا -أو حشيشة الليمون- والنعناع إلى زجاجة بخاخ من الماء واستخدمها مباشرةً على الصراصير، أو حول أعشاشها، أو عند نقاط دخول منزلك والنوافذ.

5. طعوم وفخاخ الصراصير

تعتبر فخاخ وطعوم الصراصير طريقة سهلة وفعالة لقتل الصراصير بمجرد دخولها إلى منزلك، حيث تعمل لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. فهي تجذب الصراصير وتقتل تلك المخلوقات وبيضها بمجرد تناولها الطعم لمرةٍ واحدة، مما يكسر دورة التكاثر. وعندما تعود الصراصير التي تناولت الطعم إلى العش وتموت، سوف تلوث أيضاً الصراصير الأخرى وبيوضها، مما يؤدي لموتها كذلك.

من الأفضل وضعها حول أنظمة الماء الساخن وتحت الثلاجات وخزائن الحمام والغسالات. وتتمثل فائدة طُعم الصراصير في عدم وجود أبخرة أو فوضى، حيث تعمل بعيداً عن الأنظار وبعيداً عن الذهن. ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن الطعوم لا تطلق أي مواد كيميائية ضارة، إلا أنها قد تكون خطرة إذا قام طفلك أو حيوانك الأليف بمضغها.

6. استخدام مسحوق حمض البوريك لفعالية إضافية

يمكن أن يكون حمض البوريك؛ وهو مادة موجودة في منتجات مثل منظف الملابس ومعجون الأسنان، أحد أفضل الأدوات القاتلة للصراصير. لكن لسوء الحظ، من الممكن جداً أن يساء استخدامه أو أن يقوم تيارٌ هوائي بتحريكه من المكان المرجوّ، مما يؤدي إلى إرسال المواد إلى مناطق يمكن أن يتلامس فيها الأطفال والحيوانات الأليفة.

يُصنع حمض البوريك من خلال الجمع بين البورون والماء كيميائياً؛ والبورون هو عنصر كيميائي له الرمز «B» والعدد الذرّي 5 في تمثيله على الجدول الدوري. وهو منخفض السمية للإنسان والحيوانات الأليفة ولكنه قاتل للصراصير. لكن عند استخدامه بشكل غير صحيح، سيفقد حمض البوريك فعاليته، ولا يوصى به عادةً كطريقة وحيدة للتخلص من الصراصير، بل كدعمٍ للطرق الأخرى.

اقرأ أيضاً: ست خرافات يجب إبادتها حول التخلص من الآفات

إشاعات حول كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات

في كثير من الأحيان، تدفع الظهور الأول للصراصير الناس إلى تجربة عدد قليل من خيارات التحكم بأنفسهم لإبادة هذه الآفات من بيوتهم. تكمن المشكلة في أنه على الرغم من أنها قد تبدو فعالة، إلا أن العديد من العلاجات المنزلية الشائعة على مواقع الإنترنت التي تقترح كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات أثبتت أن لها تأثير محدود وغالباً ما تؤدي إلى عودة التفشي.

مكافحة الصراصير بالقهوة

هناك خياران عند استخدام القهوة المطحونة كحلّ للصراصير. الأول هو صنع فخ باستخدام جرة وماء وقهوة لإغراقها. آخر هو رش القهوة المطحونة حول أرجاء منزلك لصدّها.

لكن تكمن مشكلة استخدام القهوة كخيار لمكافحة الصراصير في أن الطرق المتعددة لاستخدام هذا المنتج المنزلي الشائع تتعارض مع بعضها البعض. فمن ناحية، يتم استخدامه لجذب الصراصير. ومن ناحية أخرى، يتم استخدامه لصدهم.

الحقيقة هي أن الصراصير ليس لها رأي في القهوة. فهي لا تحبها ولا تكرهها. وبغض النظر عن الخيار الذي تختاره، ستجد أن القهوة بكافة أشكالها ليست طارداً طبيعياً فعالاً للصراصير أو حلاً منزلياً لها.

استخدام أوراق الغار

يُعتقد أن أوراق الغار طارد طبيعي آخر للصراصير. إذ يُنصح عادةً بطحن حفنة من أوراق الغار إلى مسحوق ورشها حول النقاط التي تكتظّ الصراصير فيها في منزلك. إذ تكمن الفكرة وراء هذا العلاج المنزلي للصراصير في أن الصراصير لا تستطيع تحمل رائحة الزيوت الأساسية التي تطلقها أوراق الغار المسحوقة.

ومع ذلك، فهذه في الواقع أسطورة. فالرائحة التي تنتجها أوراق الغار ليست قوية بما يكفي لصد الصراصير. فهي تغوص بسعادةٍ تامة في عشاء يتكون من براز الحيوانات، لذلك لا تشكّل رائحة أوراق الغار مشكلةً لها. ولكي يعمل هذا الحل كطارد طبيعي للصراصير، يجب عليك إنشاء غابة من أوراق الغار في منزلك.

استخدام الخيار

يُعتقد أيضاً أن الخيار يعد خياراً ناجحاً للقضاء على الصراصير. إذ يقوم هذا العلاج المنزلي عادةً على وضع شرائح أو قشور من الخيار طوال الليل حول الأحواض وطاولات المطبخ والخزائن.

يعتقد الكثيرون أن هذا العلاج المنزلي للصراصير يعمل كطارد طبيعي لأن الصراصير تكره رائحة الخيار. وهذه قطعاً خرافة. في الواقع، من المرجح أن تجتذب هذه الحشرات الزاحفة أكثر من طردها من خلال تقديم عشاء مجاني لها! كما أن قشور الخيار هي مصدراً لتشكّل الرطوبة، وهو ما تفضّله الصراصير.