كيف تصنع تلسكوباً أو مجهراً باستخدام مواد منزلية

كيف تصنع تلسكوباً أو مجهراً باستخدام مواد منزلية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Lost_in_the_Midwest

يشكّل رصد النجوم والكواكب والنظر عبر السماء الصافية بواسطة التلسكوب متعة عظيمة، كذلك البحث والاستكشاف عن أدق تفاصيل الكائنات الدقيقة والمركبات المجهرية بواسطة المجهر، على الرغم من الاعتقاد الشائع بأن هذه الأنشطة العلمية مكلفة وغير متاحة سوى باستخدام الأجهزة الموجودة بالمختبرات والمراصد، غير أن هذه المعدات يمكن صناعتها بالمنزل بأدوات بسيطة ومتاحة بين يديك.

اقرأ أيضاً: اصنع بنفسك هذه الفقاعات الهيدروجينية المتفجرة الصغيرة

صناعة تلسكوب باستخدام أدوات منزلية

يمكنك استخدام هذا التلسكوب للبحث عن الطيور ورصد قمم الأشجار والنجوم في سماء الليل الصافية، وكل ما تحتاج إليه لبناء هذا التلسكوب هو:

  • قطعتان من الكرتون بحجم ورق الطباعة العادي.
  • شريط لاصق.
  • عدستا تكبير. 

في حال وجدت صعوبة في شراء عدسة مكبرة محدبة، يمكنك استخدام عدسات نظارات القراءة القديمة الموجودة لديك ولم تعد تستخدمها، فقط أزل العدسات من الإطار لاستخدامها.

أمّا في حال لم تكن لديك نظارات قراءة قديمة متوفرة، يمكنك استخدام عدسات مكبرة قديمة، أو شراء عدستين محدبتين من المكتبة المجاورة أو يمكنك طلبها عبر الإنترنت.

خطوات صناعة التلسكوب

  1. قم بلف أحد أوراق الكرتون بشكل طولي ليصبح شكلها مثل الأنبوب، وحاول أن تثبت قطرها الذي سيتسع العدسة من خلال لصق حوافها بالشريط اللاصق.
  2. قم بلف ورقة الكرتون الثانية بشكل مشابه، لكن يجب أن تدخل في الأنبوب الأول وتصبح قابلة للانزلاق داخله وخارجه لتقريب وإبعاد العدستين عن بعضهما، وقم بلصق الأنبوب الثاني من الحواف كما فعلت مع الأنبوب الأول، ويجب أن يكون انزلاق الأنبوبين متيناً وليس رخواً لكي يصبح أكثر ملاءمة للعمل.
  3. قم بإلصاق العدسة المحدبة الأولى في الحافة الخارجية للأنبوب الأول باستخدام الشريط اللاصق، يجب أن يكون تحدب العدسة موجهاً نحو داخل الأنبوب.
  4. كرر إلصاق العدسة الثانية في الحافة الخارجية للأنبوب الثاني، لكن يجب أن يكون تحدب العدسة موجهاً لخارج الأنبوب. 
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Nat pics
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Nat pics

بإمكانك تزيين التلسكوب باستخدام الألوان أو الإكسسوارات على جدران الأنبوب الجانبية أو أن تستخدم في صناعة التلسكوب كرتوناً ملوناً ليصبح شكله مناسباً للأطفال.

استخدام التلسكوب

لاستخدام التلسكوب، فقط ضع عينيك على عدسة الأنبوب التي يكون تحدبها نحو الداخل، وصوب التلسكوب باتجاه الحيوانات البعيدة أو القمر والنجوم، واضبط الصورة عن طريق تحريك الأنبوب الداخلي للداخل والخارج لكي يصبح البُعد البؤري للعدسة مناسباً.

اقرأ أيضاً: خمسة ألعاب خارجية يمكنك بناؤها بنفسك

صناعة مجهر باستخدام الأدوات المنزلية

يمكنك صناعة المجهر المنزلي الذي يعمل بكفاءة أقل طبعاً من المجهر الضوئي التجاري باتباع إحدى الطرق التالية:

1. الطريقة الأولى: مجهر قطرة الماء

هذه الطريقة هي الأبسط لصناعة مجهر بسيط في المنزل، إذ يستغرق صنع هذا المجهر دقيقتين وتكلفته تكاد لا تذكر، وتحتاج لصناعة هذا المجهر إلى ما يلي:

  • شريط لاصق شفاف.
  • قلما رصاص أو حبر.
  • ماء.

خطوات صناعة مجهر قطرة الماء

بمقدورك صناعة المجهر البسيط المعتمد على قطرة الماء من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ضع قلمي رصاص (أو جسم يشبه ارتفاعهما) على الطاولة بجوار بعضهما بعضاً مع ترك مسافة 2-3 سنتيمترات بينهما.
  2. ضع قطعة نظيفة من الشريط اللاصق الشفاف على القلمين بحيث تصبح مثل الجسر الممتد بينهما.
  3. أضف قطرة صغيرة من الماء فوق شريط اللاصق، يمكنك استخدام عود الأسنان أو أي جسم رفيع لوضع القطرة بهدوء فوق الشريط.
  4. مرر الجسم الذي تريد فحصه تحت الشريط اللاصق لرؤيته.

استخدام مجهر قطرة المياه

يمكن أن تفحص عينة تراب أو قماش أو غيرها من خلال وضعها على الطاولة تحت قطرة المياه الموجودة فوق الشريط اللاصق، ويمكن تكبير الجسم المفحوص 4 مرات ضعف حجمه بهذه الطريقة، إذ تكسر قطرة الماء الضوء وتخدع عينيك لرؤية الشيء كأنه أكبر مما هو عليه في الواقع.

قد يكون من الممتع اختبار عدة أقطار لقطرة المياه لمعرفة أي حجم قطرة يوفّر نسبة تكبير أفضل، ودرجة وضوح أفضل للجسم المفحوص.

2. الطريقة الثانية: مجهر الليزر

وهو مجهر متطور وبسيط بالوقت ذاته، ولصناعته تحتاج إلى المكونات التالية:

  • مؤشر ليزر مثل الذي يستخدمه المحاضرون والأساتذة في المحاضرات.
  • محقن طبي.
  • حامل تثبيت.
  • جدار أبيض.

خطوات صناعة مجهر الليزر

لصناعة مجهر الليزر اتبع الخطوات التالية:

  1. ثبّت المحقن الطبي بالمقلوب عن طريق تعليقه بخيط من الأعلى أو أي طريقة تراها مناسبة.
  2. ثبّت مؤشر الليزر على فوهة السرنغ بحيث يسقط شعاع الليزر بدقّة على القطرة المعلّقة من المحقن وتستمر حزمة الإشعاع في السقوط على الجدار بعد اختراقها القطرة. 

وكلما كانت المسافة أبعد بين الليزر والحائط، كان التكبير أعلى.

استخدام مجهر الليزر

يعتمد هذا المجهر على قدرة الليزر الملون على التكبير وإسقاط صورة الأجسام المكبرة التي تقع في طريقه على الجدار المقابل له، ولاستخدامه يمكنك سحب سائل تريد فحصه مثل ماء ممدد باللعاب أو خليط لماء بركة أو غيرها في المحقن، ثم قم بضغط السائل في المحقن بحيث تخرج قطرة منه مع بقائها معلّقة بفوهته، وقم بتسليط أشعة الليزر على القطرة في غرفة مظلمة، سترى على الحائط الخلايا والأجسام ووحيدات الخلايا تتحرك ضمن الماء.

اقرأ أيضاً: كيف تصنع المعقم في البيت بنفسك بسهولة؟

3. الطريقة الثالثة: مجهر الهاتف الذكي

وهي طريقة لا تتطلب القيام بأعمال يدوية واستخدام الكثير من الأدوات، تحتاج فقط إلى عدسة مكبرة تضعها أمام كاميرا الهاتف الذكي لرصد الأجسام وتكبيرها.

خطوات صناعة مجهر الهاتف الذكي

تحتاج لصناعة مجهر الهاتف الذكي إلى شريط لاصق وعدسة مكبرة صغيرة الحجم، يكفي أن تلصق العدسة المكبرة باستخدام شريط لاصق رفيع على عدسة كاميرا الهاتف بالبعد المناسب لها. يمكنك الحصول على العدسة المكبرة الصغيرة من رأس مؤشر ليزري قديم أو من سواقة أقراص ليزرية قديمة.

استخدام مجهر الهاتف الذكي

لتكبير الأجسام باستخدام مجهر الهاتف الذكي، قم بفتح تطبيق الكاميرا بالهاتف المرتبط بعدسة مكبرة، ووجّه الكاميرا نحو الجسم الذي تريد فحصه وبإمكانك الاستعانة بتكبير الكاميرا بالإضافة لقوة التكبير التي توفّرها العدسة. هناك خيار إضافي لزيادة الوضوح عن طريق تسليط الضوء من أسفل العينة التي تقوم بفحصها.

وفي حال أردت استخدام منتج جاهز، هناك عدة إكسسوارات تجارية بشكل ملقط يمكن إضافتها لكاميرا الهاتف الذكي لتحويله إلى مجهر، يمكن بكل بساطة شراؤها من متاجر الهواتف الذكية أو عبر الإنترنت.