كيف تصنع تلسكوباً أو مجهراً باستخدام مواد منزلية

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Lost_in_the_Midwest

يشكّل رصد النجوم والكواكب والنظر عبر السماء الصافية بواسطة التلسكوب متعة عظيمة، كذلك البحث والاستكشاف عن أدق تفاصيل الكائنات الدقيقة والمركبات المجهرية بواسطة المجهر، على الرغم من الاعتقاد الشائع بأن هذه الأنشطة العلمية مكلفة وغير متاحة سوى باستخدام الأجهزة الموجودة بالمختبرات والمراصد، غير أن هذه المعدات يمكن صناعتها بالمنزل بأدوات بسيطة ومتاحة بين يديك.

اقرأ أيضاً: اصنع بنفسك هذه الفقاعات الهيدروجينية المتفجرة الصغيرة

صناعة تلسكوب باستخدام أدوات منزلية

يمكنك استخدام هذا التلسكوب للبحث عن الطيور ورصد قمم الأشجار والنجوم في سماء الليل الصافية، وكل ما تحتاج إليه لبناء هذا التلسكوب هو:

• قطعتان من الكرتون بحجم ورق الطباعة العادي.
  • شريط لاصق.
  • عدستا تكبير.

في حال وجدت صعوبة في شراء عدسة مكبرة محدبة، يمكنك استخدام عدسات نظارات القراءة القديمة الموجودة لديك ولم تعد تستخدمها، فقط أزل العدسات من الإطار لاستخدامها.

أمّا في حال لم تكن لديك نظارات قراءة قديمة متوفرة، يمكنك استخدام عدسات مكبرة قديمة، أو شراء عدستين محدبتين من المكتبة المجاورة أو يمكنك طلبها عبر الإنترنت.

خطوات صناعة التلسكوب

1. قم بلف أحد أوراق الكرتون بشكل طولي ليصبح شكلها مثل الأنبوب، وحاول أن تثبت قطرها الذي سيتسع العدسة من خلال لصق حوافها بالشريط اللاصق.
  2. قم بلف ورقة الكرتون الثانية بشكل مشابه، لكن يجب أن تدخل في الأنبوب الأول وتصبح قابلة للانزلاق داخله وخارجه لتقريب وإبعاد العدستين عن بعضهما، وقم بلصق الأنبوب الثاني من الحواف كما فعلت مع الأنبوب الأول، ويجب أن يكون انزلاق الأنبوبين متيناً وليس رخواً لكي يصبح أكثر ملاءمة للعمل.
  3. قم بإلصاق العدسة المحدبة الأولى في الحافة الخارجية للأنبوب الأول باستخدام الشريط اللاصق، يجب أن يكون تحدب العدسة موجهاً نحو داخل الأنبوب.
  4. كرر إلصاق العدسة الثانية في الحافة الخارجية للأنبوب الثاني، لكن يجب أن يكون تحدب العدسة موجهاً لخارج الأنبوب.
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Nat pics

بإمكانك تزيين التلسكوب باستخدام الألوان أو الإكسسوارات على جدران الأنبوب الجانبية أو أن تستخدم في صناعة التلسكوب كرتوناً ملوناً ليصبح شكله مناسباً للأطفال.

استخدام التلسكوب

لاستخدام التلسكوب، فقط ضع عينيك على عدسة الأنبوب التي يكون تحدبها نحو الداخل، وصوب التلسكوب باتجاه الحيوانات البعيدة أو القمر والنجوم، واضبط الصورة عن طريق تحريك الأنبوب الداخلي للداخل والخارج لكي يصبح البُعد البؤري للعدسة مناسباً.